الشاف الحسين الهواري - الكباب المغربي أصله ليس من تركيا كما جاء في ويكيبيديا

لقد كان موجودا في المغرب قديما قبل تأسس الدولة العثمانية نجد كلمة كباب و مكبب عدة مرات( طعام الكباب ) و ( وقد تفنن في علاج- طهي- اللحم شيا/ مشوي و قليا/ قلي و تكبيبا/ كباب و قد أتى هذا الفصل في ذكر مأدبة هنتاتة في جبال الأطلس( وهم قبيلة عصبية الموحدين ورءيسهم عمر الهنتاتي أبو حفص مؤسس دولة بنو حفص الموحدية في تونس نجد في مقامات ابن الخطيب فصل لوصف مأدبة هنتاتة الموحدية لما زار جبال في عصر الدولة المرينية القرن الثالث عشر للميلاد في جبل درن ( أوريكة حاليا ضواحي مراكش ) والكباب المغربي أنواع مختلفة منه اللحم المفروم أي الكفتة و اللحم المقطع إلى مكعبات صغيرة ويملىء في القطبان/ الاسياخ ويتبل بالبصل والبهارات و الكباب المغدور وهو طاجين من قطع اللحم الصغيرة المهيء بالمنسمات والتوابل والذي يقدم فيه البيض .
و قد جاء ذكر الكباب والتكبيب حسب لسان الدين بن الخطيب لما عاش في المغرب بين مدينة سلا و فاس كما زار مدينة مراكش حيث وصف رحلته إلى جبال الأطلس . والكباب الذي أشار إليه المؤلف هو ما يعرف باسم الكفتة المغربية و الكلمة مشتقة من كبة أو الكبة أي أنها على شكل كبة الخيط و الصوف . كما أشار المؤلف إلى ( وحشوا في المصران ) يعني صوصيص وهو ما يطلق عليه اليون المرقاز Merguez .
لهذا اعتبر أن ما جاء في ويكيبيديا خطأ لان الكباب المغربي كان موجودا في زمن زيارة المؤلف إلى المغرب بين القرن 13 و 14م بينما الدولة العثمانية لم تتأسس إلا في القرن 15م .
رغم أن شيش كباب التركي معروف في أوروبا لقرب المسافة والتأثير العثماني على جزء من أوروبا والشرق الأوسط.
و يعدّ الكباب المغربي أحد الأكلات المشهورة ، والتي تُعتبر من الأطباق الأساسية التي تقدم على مائدة الأسرة فهي من الأطباق المشهورة ولها تجار وباعة في كل الأسواق والمدن والبوادي المغربية ويختص الجزارون و المطاعم بتحضيرها ضمن عادات وتقاليد مغربية خاصة كما أنها من الأطباق السهل التحضير وهي من الوجبات التي تشتهر بها بعض المناطق المغربية وأهم ما يميز الكباب المغربي هو طعمه ونكهة التوابل المميزة التي يتم تحضير خليط من البهارات المغربية من كمون مطحون وقسبر و فلفل وثوم وحتى النعناع المغربية لتوضع في التتبيلة وتتركها يتشربها الكباب جيدًا .
أهم ما يميز الكباب المغربي في طعمه ونكهته التوابل المميزة ويتم تحضير خليط من البهارات المغربية لتوضع في التتبيلة ويتشربها الكباب جيدًا، ومن هذه التوابل "زعتر وكزبرة وفلفل حبوب ملون والروز ماري وغيرها من بهارات يمكن التعرف على تفاصيلها ومقاديرها من هنا.
وكباب لحم الخروف في عيد الأضحى حيث تقوم السيدات بتقطيع اللحم المحضر للكباب بأحجام متوسطة لا صغيرة وليس كبيرة، حتى يتم تسويتها جيدًا على الفحم و سريعًا.
تعريف و معنى كباب في معجم المعاني الجامع :
الكَبَابُ : اللحمُ المُقطّع يُشْوَى على الجَمْر
كَبَّبَ: (فعل)
كبَّبَ يكبِّب ، تَكْبِيبًا ، فهو مُكَبِّب ، والمفعول مُكَبَّب
كَبَّبَ اللَّحْمَ : عَمِلَ مِنْهُ الكَبَابَ
كَبَّبَتِ الغَزْلَ : جَعَلَتْ مِنْهُ كُبَّةً
كَبَّبَ الكَبابَ: عَمِلَه
تكبَّبَ في ملابسه من شدّة البرد: انكمش بداخلها
تكبَّب الشَّيءُ: صار على شكل كُبَّة، وهي ما جمع من الصوف أو الغزل على شكل كرة
الكُبَّةُ من الغَزْل: ما جُمع منه على شكل كل كُرةٍ أَو أُسطوانة..

الهواري الحسين

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى