الحسين الهواري - أسباب تميز وثراء الطبخ المغربي وتنوع مائدته

خيرات المغرب في أقدم موسوعة مدونة معجم البلدان ياقوت الحموي 1178م.
( ويوجد أنواع من الحبوب القمح و الشعير والفول والحمص والعدس والسمسم و الأرز .. أما أنواع الفواكه فهي كثيرة مثل النخيل والعنب والتين و الرمان والزيتون و السفرجل والتفاح على أصناف والكمثري والمشمش و البرقوق والخوخ والقراصيا والجوز واللوز والاترج والليمون والقلم والنارنج و الزنبوع وهو الكباد والبطيخ الأصفر والأخضر إلى جانب الخضراوات مثل الخيار و القتاء و اللفت والباذنجان والقرع والجزر و اللوبياء والكرنب والشمار و الصعتر وسائر البقول و قصب السكر..)
* ياقوت الحموي هو رحالة جغرافي وأديب وشاعر وخطاط ولغوي ولد في الروم وقيل في اليونان عام 574هـ/1178م، ويلقب بالحموي نسبة لسيده الذي اشتراه عندما أُسر وبيع في بغداد. سافر مع واليه عسكر إلى عدة بلاد وكانت أولى أسفاره إلى جنوب الخليج العربي، وكانت جزيرة شهيرة في وقتها بالتجارة. وتوالت أسفار ياقوت إلى بلاد فارس وكافة أرجاء الشام والجزيرة العربية ومصر، وكان أثناء رحلاته يدوّن ملاحظاته الخاصة عن الأماكن والبلدان والمساجد والقصور والآثار القديمة والحديثة والحكايات والأساطير والغرائب والطرائف

أشهر مؤلفاته معجم البلدان
كتاب معجم البلدان هو موسوعة شهيرة للأديب والشاعر الشيخ الإمام شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي المشهور ب ياقوت الحموي. ولقد كتبها بين الأعوام 1220 و 1224 ميلادية. ويعد معجم البلدان مصدراً تاريخياً هاماً لوصف تلك الحقبة، وتمت طباعتهِ عدة مرات وترجم إلى مختلف اللغات. كما أن الكتاب يحتوي على وصف لبلدات ومدن ودول عديدة خلال تلك الفترة بأسلوب عربي بليغ. ويذكر في كتابهِ المواضيع التالية:
ذكر صورة الأرض وما قالهُ المتقدمون والمتأخرون من العلماء فيها. أخبار البلدان والتي يختص ذكرها بموضع دون آخر.

بقلم الهواري الحسين

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى