الحسين الهواري - أدركوها قبل فوات الأوان... وصفة رائعة في طريق الانقراض، (رزة القاضي)

قائمة أصناف الأخباز وألوانها في المغرب قديما كانت كثيرة وأكثرها قد انقرض ومنها من هو في طريق النسيان و الانقراض. تذكر كتب التاريخ كثير من أشكال الخبز و ألوانها ويمكك معاينة بعض المصادر و المراجع التاريخية التي تسرد أنواعا مختلفة من الخبز المصنوعة من القمح و الشعير و كل الحبوب المتوفرة في المغرب و المستوردة كذلك.
كان الخبز ولا يزال الطعام الأول و الضروري في المغرب وحتى اليوم يتربع على عرش الأغذية لكن مع تطور تقنيات صناعة الخبز و وصول أنواع مختلفة وجديدة من أشكاله لا سيما الاوروبية والفرنسية مثل الباكيط و البارزيان و الفنوازري و غيرها فإن الأنواع القديمة بدأت تتقلص وتتوارى، وعلى سبيل الذكر وليس الحصر نذكر هنا بعض أنواع الخبز التي كانت سائدة في المغرب قديما عصر المرابطين والموحدين و المرينيين وغيرهم كما جاء ذكرها في مصادر معاصرة لهم . يذكر أن الخبز كان يطهى في الإفرانات و التنانير ومن الأخباز الكثيرة التي تحمل أسماء مغربية متفردة نذكر منها الرقاق و الأصفهاني و اللبق و المشطب و المريش و خبز الماء و المدهون و المدفون و البوشيار و المغموم و الطابوني و المشوك و الملوي و المضلوع و المطلوع وأشكال أخرى كثيرة .
اليوم نتحدث عن نوع من الخبز الذي أصبح نادرا أو قليل الإستهلاك في المغرب لأسباب كثيرة وبقي محصورا في منطقة محددة من المغرب هي منطقة الغرب وخاصة في مدينة القنيطرة و سيدي قاسم و سيدي سليمان وسيدي يحيى الغرب و المناطق حولهما وهو المعروف برزة القاضي او الرزيزة .. تكمن المشكلة في صعوبة صنعها وهذا هو السبب المحتمل في عزوف الناس عن صناعتها وقد كانت من مخبوزات ومعجنات الأعياد والاحتفالات قديما.
بقلم الهواري الحسين

مقادير رزة القاضي :
الدقيق الأبيض.
دقيق القمح الصلب.
الملح.
السكر.
الماء الفاتر.
الزيت النباتي.
طريقة تحضير رزة القاضي :
نضع في إناء أربعة أكواب من الدقيق الأبيض وكوب من دقيق القمح الصلب، تبقى الكمية حسب الرغبة ليس بالضرورة احترام الكمية، والملح و السكر حسب الخليط، ثم نضيف الماء الفاتر على العجين حتى تتجمع
نترك العجين في كيس بلاستيك مدة من الزمن، بعد مرور الوقت نقطع العجينة إلى كويرات صغيرة. ونغطي تلك الكرات ببلاستيك المطبخ و نتركهم قليلًا.
بعدها ندلك كل كرة على حدة بشكل مستقيم لكي نمررها على الآلة، أثناء التدليك نرش العجينة بالدقيق الأبيض، لكي لا تلتصق بمكان العمل أو في الآلة.
نضع في وعاء متوسط الحجم كوبان من الزيت النباتي وزبدة مذابة، ثم نضع كل قطعة في الآلة لكي تقطع خيوط العجينة رقيقة.
يجب التأكد بأن الخيوط مشبعة بالزيت لكي لا تلتصق لنا الخيوط أثناء الطهي.
تكرر هذه الطريقة مع جميع القطع، وإذا لم تكن متوفرة لك الآلة أحضري سكين وقطعي العجينة إلى خيوط رقيقة وقومي بنقعهم في الزيت النباتي والزبدة المذابة.
نغطي ذلك الطبق الذي وضعنا فيه العجينة ببلاستيك المطبخ، نترك العجينة لمدة ثلاثين دقيقة.
بعد مرور ثلاثين دقيقة نحضر العجينة ونلفها على ثلاث أصابع، ونمدد العجينة بعد كل لفة.
مع العلم أن العجينة بعدما قطعنها بالآلة أو بالسكين، وغمسناها في الزيت أصبحت طويلة ليست دائرية.
نلف قطعة تلو الأخرى، بعد الانتهاء من لف جميع القطع، نأخذ كل قطعة ونضغط عليها، لا نضغط كثيرًا حتى تصبح العجينة رقيقة
نضغط قليلًا لكي لا تبقى على شكل كرة وتصبح مسطحة، نضع مقلاة على نار هادئة ونضع فيها القليل من الزيت.
بعدما تسخن المقلاة نضع فيها عجينة رزة القاضي واحدة تلو الأخرى، يجب أن تكون النار هادئة جدًا لكي تنضج رزة القاضي من الداخل جيدًا، عندما تنتهي من الطهي قدم رزة القاضي مع العسل.



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى