حسين عبروس - كائن خرافي اسمه الشاعر..

***
قد يتساءل بعض النّاس في عصرنا هذا عن كائن خرافيّ اسمه الشاعر،وعن دوره في عالم النت،والإتصالات الحديثة التي تجتاح العالم،وتغزو العقول والمشاعر والقلوب لتطرح العديد من الأسئلة من هو الشاعر؟ وهل مايزال للشاعردورفي حياتنا المعاصرة؟ أم أنّه ركن الى الوحدة والهذيان الأبدي؟ هي أشئلة ماتزال تعمّر في الكون لتشغل فكرالناس في هذا العصر.
لا بأس أن أحاول التعريف بالشاعرهو نبض الكون المتجدّد عبر العصور والأزمنة،وعبر الأمكنة في الأرياف وفي القرى وفي المدئن والحواضر،وهو دفق هائل من المشاعرلا تهدأ أنفاسه،ولا تتوقف ينابيع روحه التي تجري في فيافي النفوس الطاعنة في عالم التصحّرالهالكة في وجعها الأبديّ،وهو فيض إلهيّ القسمات قدسيّ الهمسات،وهو رسول الجمال إلى البشرية،صانع أفراح العشّاق وحامل دفقات الحب والمحبة إلى العالم الذي يقام على خراب المدن،وعلى بحار من دماء الأبرياء،ولايكون الشاعر..شاعرا إلاّ إذا طاف خلجان وتضاريس الحرّية في داخله،وتقصّى سبر أغوارها،والغوص في أعماق عوالم شتّى من الحزن والألم ليصل إلى أعماق أعماقه من أجل أن يتمكّن من صناعة الفرح في نفوس الآخرين بما يمتع من جميل الإبداع في شتّى المجالات،والشاعر الذي يخاف من المفردة والكلمة والجملة الشعرية،ويخاف من المعنى ،هوشاعريموت مصلوباعلى بساطة القول وضبابيّة الصورة،وسذاجة الكلام المنظوم أو المنثور،فلذا ما يزال الشاعر يشغل الناس،وما يزال يسكن عواصم التاريخ الأبدية،هو وحده من علّم النّاس المسرّة والفرح اخل عوالم الأحزان،وأهدى للكون سرّ الحياة ذلك السرّ الكامن في الأفئدة وفي عيون الحالمين بغد أجمل. لقد حمل الشاعرمنذ البداية الأولى من عهد الغطارفة والمهلهل وابن ربيعة ،والسليك بن السلكة وأوس بن حجر،والسموأل والحارث بن حلزة وامرؤ القيس ،وعنترة العبسي وزهير بن أبي سلمى وغيرهم كثر،لقد حاولوا صناعة أفراح النّاس وتخفيف أحزانهم، والثورة ضدّ من عاداهم،وذلك من قديم الزمان إلى يومنا هذا،وقد ظن الكثير من الناس الذين تربّوا خارج دائرة الكلام الباعث على الجمال ،والحامل لأسمى العواطف والمشاعر،والذائد عن حمى الحرّيات والمواقف- بأنّ دور الشاعر قد انتهى مع مطلع القرن الواحد والعشرين،وأصبح الميدان فسيحا أمام الناثرين والمتقوّلين،وغابت صورة الشاعر في ظلّ طغيان صورة" الكاميرا السينمائية"، ولكن الحقيقة التي تظلّ غائبة عن أعين الكثير من أبناء البشرية ،هي أنّ الإحساس بالكلمة أقوى في كثير من الحالات من تلك الصورة المنقولة عبر الاجهزة والوسائط التكنولوجية الحديثة،فالكلمة لولاها ما كان للصورة معنى ولا كان لها شكلا،ولا قيمة فنيّة وحدها،فوحده الشاعر صانع الأحاسيس والمشاعر في نفوس النّاس،ووحده القادر على رسم الصورة بالكلمات ،ووحده من يمنح سرّ تجانس تلك الأنغام والألحان التي تشكّلها المقطوعة أو المعزوفة الموسيقيّة الخالدة،وقد يغيب صوت الشاعرعن المنابرالكبرى،وعن الأمسيات الشعريّةالرّئعة التي تعجّ بالحضور،ولكن لن تغيب كلمات الشاعر عن ألسنة الدارسين والعشّاق ،ودعاة الحريّة،وأصحاب الذكر في كلّ مكان،وقد تغيب أسماء الشعراء،ولكن تبقى أطيافهم تملأ الكون عبر العصور،وتزيد الذاكرة رونقا وجمالا في رحلة الحياة،وتؤنس أرواح الشعوب المغلوبة على أمورها التي تحلم بالفرح وبالثورة العارمة التي صنعتها القصائد الشعرية الخالدة في كلّ مكان.ولا أحد من العالمين ينسى اسم عنترة العبسيّ أو ينسى المتنبي أو ينسى بودلير أو بوشكين أو نزار قباني أو محمود درويش..،وهكذا يظلّ الشاعر الخحقيقي المبد الموهوب يسكن ذاكرة التاريخ الأبديّة التي لا تغفل أسماء صنّاع تاريخ الشعوب والأجيال.
Peut être une image de 1 personne

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى