الحسين الهواري - تاريخ سلو و الزميتة البلديه

الوصفة الأصلية منذ القرن 10م كما ذكرها الشريف الإدريسي في"نزهة المشتاق " وصفة الزميتة البلدية ديال زمان عندها مذاق رائع تتركب من 18 مكون *
تاريخ صناعة و تحضير السفوف منذ عصور قديمة في المغرب و قد ذكرت نفس الوصفة المغربية عند شيشرون و غيره من الأطباء و الصيادلة الإغريق و الرومان و الأطباء الأوائل في المغرب والأندلس عصر الأمراء و الخلفاء المرابطين والموحدين .والأصلية من لمتونة إحدى قبائل صنهاجة المرابطين كما أشار إليها الإدريسي بإسم أسلو .
إن التنوع في الأسماء و الالوان هو علامة غني و ثراء ثقافي و تنوع روافد هويتنا الثقافية . في مراكش يسموه التقيوتات و بالامازيغية آشا نومكسا ( غذاء الراعي ) و سلو و أسلو و زميطة بلدية زميتة و السفوف و كانو قديما يسمونها " العويل و العولة او المونة ديال الحج و زاد المسافر و غير ذلك من الأسماء حسب كل منطقة من مناطق المغرب . تختلف الوصفات حسب المناطق المغربية لكن توجد وصفة واحدة قديمة و هي المعروفة بالبلدية .هي وصفة صحية مغدية و انا زدت فيها تقيوتات
الجنجلان زريعة الكتان ايلان اللوز او كوكاو الحمص مكلي حبوب الصوجا النبق الخروب النافع او حبة حلاوة المسكة الحرة القرفة .... الخ
الزيت البلدية أو أركان العسل الشعير القمح الحمص زريعة الكرعة إيلان اللوز كاوكاو الزنجلان المسكة الحرة حبة حلاوة تمجّا (مرسيطا) الزعتر اللويزة فليو النعناع يابس ـ النافع القرفة. ...الخ
قبل طحنها يجب أن ننقي الحبوب أكثر من 3 مرات . المكونات الطبيعية ديال الزميتة اما بالنسبة للكبار فهي كتعطي طاقة هائلة للجسم (فيتامينات، أملاح معدنية،...). الزميتة بلدية
المقادير:
حمص محمص و مطحون ناعم
125 غ شعير محمص و مطحون ناعم
75 غ لوز محمص و مطحون ناعم
125 غ بذور الكتان محمصة ومطحونة ناعمة
125 غ سمسم محمص و مطحون ناعم
50 غ بذور الدخن (إيلان) محمصة ومطحونة ناعمة
25 غ بذور الشمر (بسباس) مطحونة ناعمة
20 غ يانسون مطحون ناعم
10 غ كراوية مطحونة ناعمة
1/2 ملعقة صغيرة مستكة مطحونة ناعمة
1 ملعقة صغيرة زعتر مطحون ناعم
1 ملعقة صغيرة ملح
للتقديم :
250 غ عسل زهرة الليمون
زيت زيتون أو اركان
20 سل ماء
للتزيين :
لوز مقشر و محمص

الطريقة
في إناء كبير ينخل الحمص، الشعير، بذور الكتان، بذور الدخن (إيلان).
يخلط الكل جيدا مع اللوز، السمسم، الشمر، اليانسون، الكراوية، المستكة، الزعتر، الملح. لتقديم الزميتة يغلى الماء مع الزبدة يضاف إليهما العسل.
يخلط الماء/الزبدة/العسل مع الكمية الكافية من دقيق الزميتة للحصول على خليط متجانس ومتماسك. توضع الزميتة في طبق التقديم وتزين باللوز. تقدم الزميتة مرفوقة بالشاي أو القهوة.
للإفادة: تحضر الزميتة عادة بمجموعة متنوعة من الحبوب و القطاني، بالإضافة إلى بذور بعض الفواكه مثل البطيخ، الشمام، أو الخضار مثل القرع الأحمر. تحمص كل العناصر وتطحن حتى تصبح ناعمة ثم تنخل وتضاف إليها بعض التوابل والأعشاب المنسمة. يحتفظ بالزميتة دائما على شكل مسحوق وتخلط مباشرة قبل التقديم. إنها من أشهى الأطباق التي تقدم في شهر رمضان. تحضرالزميتة وتقدم بطرق مختلفة بحسب المناطق . قدمناها في هذه الوصفة ممزوجة بالزبدة، الماء المغلى، والعسل كما يمكن تقديمها ممزوجة فقط بزيت الزيتون والسكر الناعم أو بالماء الغليان والسكر يمكنها أن تخلط كذلك بالشاي. لاتوجد وصفة محددة لتحضير الزميتة وكمية المادة الدسمة التي توضع فيها مع السكر تتعلق بالذوق، يمكننا إضافة كمية أكثرمن المادة الدسمة أو التخفيف من السكر. أما بالنسبة للسوائل مثل الماء نضع الكمية التي تناسبنا بحسب الكثافة التي نريد أن نحصل عليها. بالنسبة للطريقة التقليدية لتقديم الزميتة بعد خلطها بالماء، الزبدة والعسل تحضر على شكل أصابع تسمى بعرود..

الهواري الحسين

* قبيلة لمتونة هي واحدة من أكبر قبائل صنهاجة المرابطين وهم مؤسسي دولة المرابطين في الصحراء المغربية وعاصمتهم مراكش وسجلماسة وفاس وقرطبة..
* الشريف الإدريسي الحسني رحالة و جغرافي مغربي شهير ولد في مدينة سبتة المغربية و جال العالم ويعتبر من العلماء الكبار في مجال الجغرافيا والرحلات و التاريخ خارطة الإدريسي التي اعتمدت في العالم قديما تعتبر أول خارطة في العالم كما أن كتابه الكبير نزهة المشتاق المسمى كتاب روجر كان أقدم وأدق وصف للعالم كله في العصور الوسطى
*ولد في مدينة سبتة في المغرب الأقصى عام 493 هـ (1100 م) ومات عام 559هـ 1166م. تعلم في البيلق وطاف البلاد فزار الحجاز و تهامة ومصر. وصل سواحل فرنسا وإنكلترا. سافر إلى القسطنطينية وسواحل آسيا الصغرى. عاش فترة في صقلية ونزل فيها ضيفًا على ملكها روجر الثاني، ولا نعرف شيء عن نهاية حياته ومكان وفاته.
اختار الإدريسي الانتقال إلى صقلية بعد سقوط الدولة الإسلامية، لأن الملك النورماني في ذلك الوقت "روجر الثاني" كان محبًا للمعرفة. شرح الإدريسي لروجر موقع الأرض في الفضاء مستخدمًا في ذلك البيضة لتمثيل الأرض، شبه الإدريسي الأرض بصفار البيضة المحاط ببياضها تماما كما تهيم الأرض في السماء محاطة بالمجرَّات.
أمر الملك الصقلي روجر الثاني له بالمال لينقش عمله خارطة العالم والمعروف باسم "لوح الترسيم" على دائرة من الفضة. في إحدى المرات قدم وصفًا عن وضع السودان، وعن حالة مدن مثل " المواقع بدقة متناهية تمامًا، كما هي على أرض الواقع، استخدم الإدريسي خطوط العرض أو الخطوط الأفقية على الخريطة والكرة الأرضية التي صنعها، استخدمت خطوط الطول من قبله إلا أن الإدريسي أعاد تدقيقها لشرح اختلاف الفصول بين الدول .. قال صلاح الدين الصفدي في ترجمة الشريف الإدريسي من كتابه "الوافي بالوفيات" عن الملك روجر الثاني : «"وهو الذي استقدم الشريف الإدريسي صاحب كتاب "نزهة المشتاق في اختراق الآفاق" ليصنع له شيئا في شكل صورة العالم..".»

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى