الحسين الهواري - توضيح حول تاريخ الحريرة عبر وثيقتين مدونتين لجوفينال و سويطيون تعودان إلى حوالي 2000 سنة

الحريرة /اسكيف رد على الذين يقولون أن الحريرة جاءتنا من المشرق . إن وجبة الحريرة المغربية أقدم من إسمها الحالي بل هي إحدى أقدم وجبة مغربية موثقة حسب رأيي في التاريخ فبالرجوع إلى الوثائق المتوفرة عندي فقد بدأ تحضيرها قبل 20 قرنا وربما قبل ذلك. الوثيقتان المتوفرتين عندي تشيران إلى القرن الأول للميلاد ، و توافقان تماما عصري الإمبراطورين سايلا و نرفا Nerva في روما وحاكم موريتانيا الرومانية روتولوس روفوس بعد نهاية الحرب البونيقية الثالثة ( و هذه الوصفة بالخصوص لم يذكرها ابكيوس الروماني Apicuis ضمن كتاب الوجبات الرومانية في معجمه الضخم دي كوكيناريا الشهير ) اي بعد انتقال الرومان من الجمهورية إلى الإمبراطورية و تتزامن بالضبط مع إنهاء الدمج الكامل ل ( موريتانيا الطنجية و القيصرية و نوميديا مع ايبيريا و بلاد الغال ) أي فترة التقسيم وهذا التاريخ مدون عند سالوست و غيره و لا مجال للعودة إليه . و مع ذلك سنشير إلى أن أحد أحفاد بوخوص ( موسطانوس ) هو الذي كان زعيما لموريطانيا الطنجية في تلك الحقبة التاريخية ، فالظاهر أن في عهده بالضبط بدأ تناول هذه الوجبة و عرف هذا الطبق عند المصارعين Gladiateurs بل إن هذا الطعام انتشر على نطاق واسع بين السكان الأصليين لأسباب صحية أو طبية .
و هذا المقال هو في نفس الوقت رد على بعض الإخوة الذين علقوا على مقالة سابقة لي عن الحريرة فمنهم من اعتبر أنها جاءتنا من المشرق أي انها شرقية - و هي لا توجد في أي بلد مشرقي و لا أي مكان آخر غير المغرب - و هذا خطأ ما دام لا يوجد أي أثر لها في الأطعمة المشرقية نهائيا .
في الوثيقتين اللتين بحوزتي إحداهما للمؤرخ الشاعر اللاتيني الكبير ( جوفينال Juvénile) و الثانية للفيلسوف ( سويطون ) تشيران إلى أن شعب الجيتول الذي يسكن جبال الأطلس و تلميح إلى ذلك الطعام كما توجد إشارات عابرة أخرى في مراجع عديدة ، وهي تقارن مع مرحلة تأسيس الفرقة المغربية المورية تراجانيا فلكسا Filexa-Trajania بقيادة القائد الموري الكبير لوسيوس كايتوس قائد حملة تراجان العظيم في الحرب الداسية حيث ربما سيتم اتخاذها وجبة عسكرية. و هذا استنتاج توصلت إليه بعض مقارنة الأنماط الغذائية المعروفة في المغرب ذلك الزمن . من المعلوم أن كثيرا من المدن الرومانية شيدت في المغرب و إن كان أشهرها وليلي volubilis و لوكسوس Lexus فهناك بوناصا و غيرها و كانت بعضها معروفة بتكوين الأبطال المصارعين وتحضير و تدريب لاعبي القتال المميت و الألعاب الحربية الخطيرة Gladiateurs كمصارعة الأسود و و ترويض الضواري و الحيوانات الضارية المفترسة و القتال المميت في ألعاب الهلاك و من تم اصطيادها حيث انه معروف أن الأسود و الحيوانات المفترسة كان يتم اصطيادها بشكل دائم من جبال الأطلس لكثرتها في تلك المنطقة و أخذها إلى و أخذها إلى الكولسيوم في روما و ملاعب أخرى لمصارعتها و للفرجة أمام جمهور متعطش لرؤية الدماء مما يستلزمهم جلادة و صبر وقوة خارقة يلزمها تغذية خاصة و مغايرة و مركزة أو ما يمكن تسميته بالتغذية القسرية Gavage . إن الغريب في الأمر أنه باستثناء الوثيقتين المذكورتين عندي لا توجد أية معلومة أو إشارة عند ابكيوس المفروض أنه جمع و ارخ لكل سبل العيش و الطعام في كل الامبراطورية الرومانية التي سيطرت على كافة المعمورة من آسيا حتى بريطانيا و أوروبا وأفريقيا و الشرق الأوسط .
اتمنى ان اخرج هذه الوثائق و المعلومات للنور ليطلع عليها جميع المهتمين بمجال الطبخ و تاريخ الطبخ المغربي ولما لا حتى منظمة اليونسكو التي تهتم بالتراث اللامادي فقد أصبحت بعض الشركات العالمية و عابرات القارات تنتج و تصنع هذا الخليط و تسوقه تحت أسماء و عناوين جديدة . للتذكير فهناك روابط بين هذا الطبق و أطباق أخرى تحت البحث فعلا مثل ادرنان و أركمين وهما معا متقارنين مع أحداث عظيمة غيرها جاري البحث و الكتابة فيهما نتمنى ان يتم نشر هذه البحوث لتعم الفائدة و لتعزيز تاريخ الطبخ المغربي .

* سويتونيوس هو مؤرخ روماني ولد في سنة 69 ، وقد أرخ تاريخ الإمبراطورية الرومانية وخصوصاً في عصر يوليوس قيصر وشرح الحياة الاجتماعية والاقتصادية في روما القديمة ،توفي في سنة 140 م.
* Apicius هو لقب لثلاثة رومان ، اثنان منهم يُذكرو
*ابكيوس بالرفاهية الفاسدة التي عاشوا فيها ، والثالث لقصة ذواقة. يبدو أن الثلاثة قد تم الخلط بينهم إلى حد ما في التقاليد كمحبين للمأكولات الفاخرة والمتطورة: أشهر كتاب له هو عن الطبخ في العصر الروماني De Quicanaria
* جوفينال ( Decimus Iūnius Iuvenālis) هو شاعر روماني قديم عاش في القرن الأول والثاني الميلادي، يرجح غالباً أنه عاش في أواخر القرن الأول وبدايات القرن الثاني الميلادي ،عرف بأشعاره الهزلية Satirique


. يتبع بقلم الهواري الحسين

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى