الحسين الهواري - نسيان أم انقراض : تاريخ فران الحومة... الفرناتشي الخباز والطراح الوصلة و الكانون G'rour

كان الفران البلدي قديما داخل دار العولة (قبل أن توجد الفرارن الافران خارج البيت فقد تأسست الافرانات العمومية في عصر الموحدين عكس الحمامات العمومية التي كانت سائدة في المغرب قديما منذ العصر الروماني وحسب ابن أبي زرع صاحب القرطاس و ابن الوزان و غيرهما فإن عصر الموحدين و المرينيين عرف ازدهارا كبيرا في بناء الافرانات والفرانات (المخابز والخبازات والخبازين) و الحمامات العمومية و الفنادق و قد كان عددهم بالعشرات و بالمئات في فاس و مراكش و سبتة و باقي مدن المغرب ) كانت الإفرانات تبنى بالطين و التبن على شكل مواقد (كوشة ) أو بوجيهة ( وجهه عكس هبوب الرياح تجنبا لوقوع حريق) يبنى في الهواء الطلق لتجنب دخان الحطب و التبن و وقود روث البقر الذي كان يجفف ليستعمل كبسولات للطهي في وقت الجفاف و البرد و كان ضروري أن يبنى إلى جانبه كانون مبني بالطين أو اتافي من أحجار في الغالب ثلاثة حجارة أو حمار من أعمدة ( الحمار بالشدة و النصبة على الميم Hamar) وعادة يكون الكانون حفرة مستديرة في ارض دار العولة/المطبخ تحيط بها ثلاث مناصب اتفية .. وله مصطلح محلي يسمى " كرور G'rour أو أكـــرور كلمة لا يخفى أنهــا أمــازيغية ، و تعني الســـور المحيط بكـــانون النــار، و هــوفي شكله نصف دائــري، عندمـــا يكــون الكــانون في الهــواء الطلق، و ذلك لحمــايته من الريح .
كان مول الفران يتكلف بترتيب لوحات الخبز الوصل و الوصلات و يقبض النقود و يعد أقراص الخبز و له معرفة عميقة بكل نوعيات الخبز والأحجام و الزبائن و الطراح و هو الفرناتشي عامل الفران الذي يتكلف بطهي الخبز و له عصي طويلة يحرك بها النار و مطرح أو طراحة الخبز على شكل مجداف يرمي به الخبز في النار
لوحة خباز يحمل وصلة الخبز و سيدة تحضر وصلة إلى الفران مدينة قرطبة الأندلس .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى