الحسين الهواري - تاريخ البسطيلة ماهي مصادر ويكيبيديا و من يكتب و يزور تاريخ الطبخ المغربي؟

تاريخ البسطيلة ماهي مصادر ويكيبيديا ومن يكتب و يزور تاريخ الطبخ المغربي؟ البسطيلة في رحلة ليون الأفريقي إلى درعة وسجلماسة، سكوت جون لوي فلوندران وماسيمو مانتداري هو مؤامرة وصمت المؤرخين المغاربة بالتحديد في مسألة البسطيلة غير مفهوم . وصفات وحشوات مختلفة أوردها الباحثون لهذا الطبق المغربي التقليدي القديم لكن التقنية الوحيدة المتوفرة حتى الآن حسب بحث أجريته هي ما وصفه ابن الوزان ليون الأفريقي في رحلة المشتاق أو وصف إفريقيا في القرن السادس عشر لما حل زائرا بحوض درعة وأظنه هو النص الوحيد المتوفر الذي يصف هذا الطبق (وحضروا لنا طعاما من اللحم ملفوفا بأوراق من العجينة رقيقة جدا وشفافة) - ترجمتي عن النص الفرنسي - وهذا الطبق غير موجود في أي بلد آخر، و الذي تغاضى عنه كبار الباحثين لا سيما فلوندران وماسيمو في كتابهما الكبير تاريخ الطعام في العالم وهو الكتاب الذي أصبح مرجعية عالمية للطبخ في العالم غربه وشرقه وإني اشيد بكبار الباحثين المغاربة من أمثال اوبهلي والسمرقندي وحديفة والمنقاشي وغيرهم من المؤرخين في المعاهد الأوروبية أن يتصدوا لهذا التدليس والمغالطات التي قامت به موسوعة ويكيبيديا وتصحيح هذه الأخطاء التي اشاعتها والتي لا أريد نشرها هنا لكي لا تصبح حقيقة وتصدقها الأجيال القادمة ويتأثرون بها ...بت أشعر بالخجل والقرف كلما ألقيت إطلالة على مواقع التواصل الاجتماعي كلها وما أصبح ينشر فيها من تزوير وتدليس رهيب لدرجة لم أعد أصدق أن هذا التاريخ والتراث الغذائي كان فعلا ملك لنا ذات يوم ومحال أن يستعاد ويعوض بعد أن ضاع وانتهك. أتمنى لو كنت فقط احلم . ليكون الله في عوننا...

بقلم الهواري الحسين

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى