الحسين الهواري - "بركوكش" طعام الرحل في الأنكاد بالمورينوس nourriture des nomades الزناتي المغراوي اليزناسني

في ذكرى زيري بن عطية ابن اجانا ملك زناتة

من فيدرالية بني يزناسن حتى بني مرين في أرض الانجاد وزكزل تعاقب بنو يفرن وبنو مرين ومغراوة. من بني درار ومن بركان ورأس الماء وكبدانة واحفير ، من وجدة حتى جرادة وفكيك، جرسيف وتاوريرت والنعيمة، المهاية، ولاد موسى ولاد خالد في أرض مغراوة الشاسعة.
كان طعام الرحل هو البركوكش المفتول من حبات غليظة من دقيق القمح أو الشعير المسقى بمرق لحم الشاة، شياههم واغنامهم الكثيرة التي يرعونها عبر مسافات طويلة في صمت صحراء فجيج والتي اشتهرت سلالة اكباشها بالمورينوس Morinos في العالم نسبة لبني مرين أهل صحراء الانجاد...
Nourriture et alimentation en transhumance
يذكر مروان بن حيان في المقتبس خبرا ووصفا عجيبا لإستقبال الخليفة هشام لملوك زناتة بنو فلفل وبنو خزر واعيانهم وقبائلهم وعروشهم لما قدموا الأندلس إبان الصراع الدموي بينهم وبين صنهاجة والفاطميين في المغرب ويذكر مواكبهم وهداياهم.
يعود تأسيس وجدة على يد الزعيم المغراوي زيري بن عطية الذي استطاع أن يؤسس مملكة في المغرب الأقصى وكان في صراع مفتوح مع المنصور بن أبي عامر في الأندلس، و مع الفاطميين وأنصارهم من الصنهاجيين في المغرب الأوسط. في هذه الظروف السياسية الصعبة، فإن زيري بن عطية -وحسب أغلب الروايات التاريخية- فكر في ضرورة توسيع مملكته شرق عاصمته فاس وحماية ظهره من كل الأخطار المحدقة به من الناحية الشرقية، لهذا قرر بناء مدينة وجدة في سنة 994 م. وقد قام بتحصين المدينة عبر إحاطتها بالأسوار العالية والأبواب التي كان يتحكم الحراس في فتحها وإغلاقها.
حتى فتحها يوسف بن تاشفين بعساكره المرابطين في حملته في بلاد المغرب الأوسط...

بقلم الهواري الحسين

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى