الحسين الهواري - التفاحة الذهبية رمز الخلود هيسبيرس و اطلنتيس المفقود

من ميدلت على جبل العياشي أعلى قمة في الأطلس من املشيل اموزار كندر وصفرو افران حتى حوض درعة. قال هيرودوت ان هرقل سرق التفاحة الذهبية من جبال أطلس حسب المتيولوجيا الاغريقية ،وأضاع هرقل التفاحة بسبب جهله و إلا صار كوكب الأرض جنة للخلد . ينقل المؤرخون الإغريق والرومان هذه الأسطورة عن جوبا الثاني عبقري ذلك العصر ، فحسب الملك الأمازيغي جوبا الثاني الذي نقل نصه بليني الأكبر في معجمه التاريخ الطبيعي و تتقارب نظرية بليني الأكبر مع سطرابون و ششرون و سالوست الروماني فإن التفاحة الذهبية التي كانت رمز الخلود و رمز جنة عدن والفردوس المفقود أي جنة الهيسبيرس و اطلنتيس - التي لم يعثر لها عن أثر حتى اليوم و يعتقد كثير من الباحثين أنها في مكان ما من جبال الأطلس أو جزيرة غرقت في المحيط الأطلسي - على كل حال يؤكد هؤلاء المؤرخين تبعا لنص جوبا الذي درس كل تاريخ الإغريق والرومان و عقب على تلك الأسطورة اليونانية أن ما حمله هرقل إلى أثينا لم يكن التفاحة الذهبية بل مجرد ليمونة حامضة citron حيث أشار إلى ذلك أيضا بعض الباحثين المعاصرين ..
تقول الأساطير الإغريقية القديمة
التفاحة ثمرة الخلود
بينما تظل التفاح فاكهة ممنوعة أو مقتصرة على عدد محدود من الناس ، فليس لها دائمًا آثار سلبية. من بين آلهة الشمال ، في قصر سوسرومنر في فريجيا Freyja ، توجد حديقة ينمو فيها التفاح الذهبي ، يحرسها عيدون Idunn. تُعرف أيضًا باسم تفاح الخلود أو الشباب أو تفاح الشباب الأبدي ، فهي تسمح لمن يأكلها بأن يكون خالدا ، وكذلك يمكن أن تشفي العقم. ونجد هذا الارتباط بين التفاحة والخصوبة عند حضارة السلتيين الذين زينوا غرفهم بأزهار التفاح لأنها كانت علامات على الخصوبة.
نلاحظ أيضًا نقطة مشتركة في تفاح Freyja مع تلك الموجودة في الأساطير السابقة. نظرًا لكونها نادرة ، توجد هذه التفاحات الاستثنائية دائمًا في مكان بعيد عن العالم ، بعيدًا عن كل شيء : حديقة الهيسبيرس Hesperides على حافة العالم في الغرب الأقصى في جنات عدن .
Garden of Eden Freyja Palace

بقلم الهواري الحسين

أسطورة التفاحة الذهبية عند الإغريق
حقيقة التفاح الأسطوري الذهبي عند قدماء اليونانيين. توجد على أشكال مختلفة، فنجدها في أسطورة الصياد أتالانتا ( اطلنتيس ) الذي وافق على الزواج من الشخصية الذي سيلتقيها في الحال . بتوجيه من الإلهة أفروديت ، أسقط هيبومين ثلاث تفاحات ذهبية وخلال السباق توقف أتالانتا لمشاهدتها وهي تنجذب إليها ، ناسيا وعده و تاركًا النصر يفلت.
التفاحة ثمرة الفتنة
تجتذب التفاحة الشهوة ، وهي مرتبطة بالإغراء وبالتالي غالبًا ما ترتبط بأفروديت ، لأنها إلهة الحب ، وتشتهر بإثارة الرغبة لدى الرجال والآلهة. تم إنشاء التفاح بواسطة ديونيسوس لأفروديت. تم العثور على فكرة الإغراء أيضًا في سفر التكوين مع آدم وحواء ، لأنه في هذه القصة ، لا تقاوم حواء الرغبة في تذوق هذه الفاكهة ، والتي كانت مع ذلك ممنوعة عليها. أدى هذا إلى الإشارة إلى التفاح بالفاكهة المحرمة والخطيئة.
التفاحة ثمرة سوء الحظ
يمكن أن تجلب التفاحة المحن والخلاف ، مما يجعلها أيضًا من بين الإغريق المرتبطين بالإلهة إيريس. منزعجة لأنها لم تتم دعوتها لحضور حفل زفاف ثيتيس وبيلي ، كتبت على التفاحة الذهبية التي تم إلقاؤها تقليديًا في نهاية الحفل "إلى أعدل". تشاجر عليها أثينا وهيرا وأفروديت ، مما أجبر زيوس على اختيار حكم. وسأل طروادة باريس التي اختارت أفروديت لأنها وعدته في المقابل بقلب هيلين أجمل بشر. عندما اختطف هيلين ، بدأت باريس حرب طروادة ، وكانت تفاحة إيريس ثمرة الخلاف.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى