د. محمد عباس محمد عرابي - جامعة أسيوط في مقدمة الجامعات المصرية وجامعة العريش الثالثة في التصنيف الانجليزي "THE IMPACT"

عرض /محمد عباس محمد عرابي -

جاءت جامعة أسيوطفي مقدمة الجامعات المصرية في التصنيف الانجليزي"THE IMPACT"في كفاءة العملية التعليمةوالبحوث المنشورة دولياًـ حيث ذكر إعلام جامعة أسيوط أن جامعة أسيوط حققت تقدمًا كبيرا في التصنيف الانجليزي"THE IMPACT" وصارت في مقدمة الجامعاتالمصرية فيكفاءة العملية التعليمةوالبحوث المنشورة دولياًوجاءت جامعة العريش في المرتبة الثالثة
و بين الخبر أنه مازالت جامعة أسيوط تواصل تقدمها في التصنيفات العالمية لأفضل الجامعات المصرية؛ حيث حققت الجامعة إنجازاً جديداً بتصدر الجامعات، والمؤسسات المصرية، والتقدم عالمياً؛ حيث احتلت المركز الأول بين الجامعات المصرية، والمركز من 201- 300 دولي بين أكثر من (1680) جامعة عالمية، و(38) جامعة مصرية، تم تصنيفهم هذا العام في مجال جودة التعليم؛ حيث حققت جامعة أسيوط طفرة كبيرة بالتقدم 200 مركز عالمي في التصنيف ذاته عن العام السابق.
ولقد بين الدكتورالمنشاوي أن جامعة أسيوط نجحت في تعزيز جودة التعليم والبحث العلمي وتوفير بيئة تعليمية وبحثية متميزة
وذكر معاليه أن جامعةأسيوط تقدمت (200) مركز عالمي في التصنيف ذاته في مجال جودة التعليم عن العام السابق
ويذكرنائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلابالدكتور أحمد عبد المولى ، أن التصنيف الإنجليزي THE impact يصنف المؤسسات التعليمية؛ حسب تأثيرها المجتمعي على أهداف التنمية المستدامة المختلفة، مشيرًا أن جودة التعليم هي الهدف الرابع من هذه الأهداف، ويعتمد في قياسه علي عدد من المؤشرات الأساسية، من أهمها: أبحاث الجامعة المنشورة دولياً حول جودة التعليم لمرحلة التعليم الأساس، والتعليم المستمر، ونسبة الخريجين الحاصلين على شهادة تؤهلهم؛ للعمل في مجال التدريس، واهتمام الجامعة؛ بعقد شراكات محلية، ودولية في مجال التعليم، وكذلك إتاحة مرافقها التعليمية لأفراد المجتمع المحلي.
وبيننائب مدير مكتب التصنيف الأكاديمي الدوليالدكتور عمرو أبو فدان أن جامعة أسيوط تواصل تقدمها في مجال جودة التعليم؛ حيث تقدمت هذا العام عالميا 200 مستوى عن العام السابق، موضحًا: إن هذا التقدم ناتج عن تكاتف كليات، ومعاهد الجامعة المختلفة في خلق البرامج التعليمية المناسبة النافعة للمجتمع المحيط، وخلق فرص العمل.
وأضافتالمسؤولة عن ملف التعليم بمكتب التصنيفالدكتورة أمنية محمد إبراهيم، إن هذا التقدم هو نتيجة لاهتمام إدارة الجامعة بكل ما يختص بالتعليم داخل الحرم الجامعي، وبالمجتمع المحيط.
وبهذه المناسبة شكر وهنأ رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاويجميعمنسوبي جامعة أسيوط،للمجهودات المميزة في تطوير العملية التعليمية في الجامعة، كما بين أن جامعة أسيوط وضعت الأسس العلمية؛ لتكون من أفضل جامعات العالم، والأولى مصرياً، على مستوى البرامج التعليمية، والبحوث المنشورة دولياً.

جامعة العريش في المرتبة الثالثة:
وفي شأن نفس التصنيف ذكر الأستاذ محمد حسين أنه "أعلنت جامعة العريش أنها لأول مرة دخلت تصنيف (THE Impact Rankings)، والذي يقيم مدى نجاح الجامعات العالمية فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وهو تصنيف التايمز البريطانى (THE) لتأثير وتقييم مؤسسات التعليم العالى لعام 2024.
وبين الأستاذ محمد حسين أنه حققت جامعة العريش إنجازًا بدخولها ضمن أفضل 300 جامعة على مستوى العالم، والثالثة على مستوى الجامعات المصرية. ويعتمد تصنيف التايمز على تقييم الجامعات وفق معايير تعكس اهتمامها بالتنمية المستدامة، من خلال أنشطة وفعاليات متنوعة فى التدريس والبحث العلمى وخدمة المجتمع. يشترط قبول الجامعة فى هذا التصنيف تحقيق أربعة أهداف بحد أدنى من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، بما فى ذلك الهدف السابع عشر المتعلق بدعم التعاون الدولى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

*حصول جامعة أسوان على أفضل تصنيف لجامعة مصرية عام 2022م :
ومن الجدير ذكره أنه انطلق العمل على تحسين التصنيف الدولي لجامعة أسوان في طليعة عام 2018. وبعد عام من العمل الدؤوب وتضافر جهود الجميع بالجامعة وتسخير الإمكانات، صُنفت جامعة أسون كأفضل جامعة مصرية وضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم في تصنيف التايمز البريطاني THE World Rankings 2020. ومنذ ذلك الحين وعلى مدار ثلاثة أعوام حافظت جامعة أسوان على صدارتها لقائمة أفضل الجامعات المصرية لتصنيف التايمز البريطاني وضمن أفضل 500 جامعة عالمية.
وفي عام 2022م حصلت جامعة أسوان على أفضل تصنيف لجامعة مصرية على الإطلاق بحصولها على المركز 67 على مستوى العالم وأفضل جامعة مصرية وإفريقية، في تصنيف THE Impact Ranking 2022 والمعني بالتنمية المستدامة.
مع خالص الدعاء لجميع الجامعات المصرية على التميز في عملها والإبداع فيه بما يعو بالنفع وبالفائدة على الطلاب والمجتمع والعالم أجمع.
المراجع :
محمد حسين :جامعة العريش تدخل تصنيف التايمز البريطاني لأول مرة وتنافس عالميا ومحليا، اليوم السابع
الأربعاء، 12 يونيو 2024

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى