د. محمد عباس محمد عرابي - من مؤلفات الدكتور أبو ملحة، محمد بن يحيى كتاب السرد العالم الموازي أنموذجًا

عرض /محمد عباس محمد عرابي


للدكتور محمد يحي أبو ملحة نائب رئيس نادي ابها الأدبي،وأستاذ الأدب والنقد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك خالد
- صورة المجتمع في الرواية السعودية، وهو كتاب صدر عام ١٤٣٠هـ/٢٠٠٩م
- كتاب صورة الآخر الغربي واليهودي في الرواية السعودية
سردية الكتابة في رواية "صائد اليرقات"
شخصية اليهودي في الرواية السعودية: أبعادها وتعالقاتها بين النفي والتصالح
خطاب الممانعة لأدب الحداثة في السعودية: قراءة في المتن
التوظيف الفكري والفني للشخصية الثانوية في روايات علي أحمد باكثير(التاريخية)
جماليات المكان في الرواية السعودية علامات في النقد فبراير– 2009م
اللغة غير المباشر في الرواية السعودية "نماذج مختارة". الراوي يونيو – 2014م
جبل حالية: رواية الاقتحام، الراوي، أكتوبر – 2017م
ومن أبرز كتبه كتاب السرد العالم الموازيالصادر عن النادي الأدبي الثقافي بجدة ،1436هـ وهو يقع في مقدمة، وثلاثة مباحث وخاتمة


1719901075463.png


* المقدمة: وبين فيها الكاتب أن يشتمل على ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: التوظيف الفكري والفني للشخصية الثانوية في روايات علي باكثير التاريخية.
المبحث الثاني: مستويات اللغة الروائية في الروايات التاريخية.
المبحث الثالث: البيئة الطبيعية في أعمال إبراهيم مضواح القصصية من منظور إيكولوجي.
حيث تناول في المبحث الأول: الشخصيات المساندة للشخصية الرئيسة، الشخصيات المعادية للشخصية الرئيسة، الشخصيات الاعتبارية
ودار المبحث الثاني حول اللغة المباشرة (التسجيلية)،اللغة الإيحائية والرمزية، (الغرائبية)، والتناص .
وأما المبحث الثالث فناقش: الطبيعة والنقاء والفطرة، عالم القرية وعالم البيئة الطبيعية، الاحتماء بالطبيعة،الامتزاج بالطبيعة/الإنسان /الطبيعة.
وقد تتبع الكاتب في المبحث الأول: التوظيف الفكري والفني للشخصية الثانوية في روايات علي باكثيرالتاريخية-الإسقاطات والمقولات التي توظف الشخصية الثانوية في سياق تاريخي أنجزت شخصياته الرئيسة الأحداث التاريخية.
وبقي للمبدع من خلال شخصيات ثانوية يبثها من خلال تلك الأحداث، وفيما بين الشخصيات الرئيسة لعله من خلالها يستطيع أن يقول ما سكت عنه التاريخ، وما تجاهلته تلك الشخصيات الرئيسة.
وفي المبحث الثاني: مستويات اللغة الروائية في الروايات التاريخية: بين أن هذا المبحث لمقاربة عنصر اللغة هو المادة الرئيسة في تشكيل العالم السردي وبنائه.
وإذا كان هذه شأن الشخصية واللغة، فإن البيئة تمثل مدخلا مهمًا للدخول إلى عالم السرد، وبخاصة في زمن طغى فيه الإنسان على البيئة الطبيعية، وأفسد كثيرًا من جمالياتها بعبثياته.
ويبرز هذا الاحتفاء بالبيئة لدى المبدعين من أبناء الأرياف الذين تعنى عندهم البيئة أكثر من مجرد منظر بديع أو لوحة خلفية تكون مسرحًا للأحداث، بل إن البيئة عندهم هي الأساس، وهي شرط الوجود، وهي الحياة، ومن هنا جاء المبحث الثالث: البيئة الطبيعية في أعمال إبراهيم مضواح القصصية من منظور إيكولوجي.
المراجع:
أبو ملحة، محمد بن يحيى: السرد العالم الموازي أنموذجًا،النادي الأدبي الثقافي بجدة ،1436هـ

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى