الهواري الحسين - لماذا أصر الناصري على مصطلح قهرمان وليس طاهي؟

القهرمان هو طباخ السلطان، وكيله وأمين سره والخازن
والقهرمان كان قديما هو الطباخ المغربي في العصور السابقة. فحسب الناصري في كتاب الاستقصا أن القهرمان هو الطاهي (الطباخ) الذي يرافق حركات السلطان والجيش في الغزوات وفي الصيد وهو حاضر دائما في المحلات الكبيرة. ونجد نفس التفسير عند ابن بري: القهرمان من أمناء الملك - أي صاحب رتبة عسكرية - وقد ذكرت سابقا في مقالة أنواع الرتب التي تقلدها الطاهي في المغرب منذ عصر بني مرين حيث حدث أول تعريف لمهنة الطهي وصنفت ضمن المهن الشريفة حتى عصر السعديين حيث صار يشار له بالعلاف والعلاف الكبير ثم في العصر العلوي (حقبة المولى اسماعيل) حيث رفع إلى رتبة قائد ( مثل قائد الكسكس وقائد البراد وقائد... حسب المنصب)
تعريف بالمصطلح في لسان العرب: القَهْرَمان هو المُسَيْطِرُ الحَفِيظ على من تحت يديه قال مَجْداً وعِزّاً قَهْرَماناً قَهْقَبا قال سيبويه هو فارسي والقُهْرمان لغة في القَهْرمان عن اللحياني وتُرْجُمان وتَرْجُمان لغتان قال أَبو زيد يقال قَهْرمانٌ وقَرْهَمانٌ مقلوب، قال ابن بري القَهرمان من أُمناء الملك وخاصته وهو مصطلح فارسي معرب وفي الحديث كتَب إلى قَهرمانِه هو كالخازِن والوكيل الحافظ لا تحت يده والقائم بأُمور الرجل بلغة الفرس...

يتبع بقلم الهواري الحسين


* الناصري : كتاب الاستقصا في تاريخ المغرب الأقصى
انظر مقالة سابقة حول نفس الموضوع:

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى