جوهر فتّاحي - إله سبينوزا..

وُلد باروخ سبينوزا في 24 نوفمبر 1632 في أمستردام، وهو فيلسوف هولندي من أصل يهودي برتغالي. لجأ والداه إلى هولندا هربًا من محاكم التفتيش البرتغالية. نشأ في مجتمع يهودي محافظ حيث تلقى تعليمًا دينيًا تقليديًا. إلا أن شكوكه المبكرة تجاه العقائد الدينية أدت إلى طرده من المجتمع اليهودي وهو في الرابعة والعشرين من عمره. واصل دراسته بشكل مستقل، مركّزًا على الفلسفة والعلوم واللغات القديمة، وعاش حياة متواضعة كمُلمع للعدسات، مُكرسًا نفسه لتطوير أفكاره الفلسفية.

في زمن سبينوزا، كانت الفلسفة الأوروبية مُهيمنة من قبل أعمال ديكارت وهوبز ولايبنيز، بالإضافة إلى التيارات العقلانية والتجريبية الأخرى. كانت التيارات العقلانية مُمثلة بشكل رئيسي من قبل ديكارت الذي أكد على أن العقل هو المصدر الرئيسي للمعرفة الإنسانية. بينما دعت التيارات التجريبية، التي دافع عنها مفكرون مثل جون لوك، إلى أهمية التجربة الحسية. تأثر سبينوزا بشكل خاص بديكارت، حيث درس أعماله بعمق، كما تأثر بالأفكار الرواقية وكتابات الفيلسوف اليهودي الوسيط موسى بن ميمون، وكذلك بالتطورات العلمية في عصره، خاصة أعمال غاليليو ونيوتن.

نشر سبينوزا العديد من الأعمال المهمة خلال حياته. أول أعماله الكبرى، الرسالة اللاهوتية السياسية (1670)، دافع فيها عن حرية الفكر والعقيدة بينما انتقد الاستخدام السياسي للدين. أما عمله الأشهر، الأخلاق (1677)، فقد نشر بعد وفاته، وهو استكشاف عميق لطبيعة الواقع، والله، والعقل البشري، والحرية. تشمل الأعمال البارزة الأخرى له رسالة في إصلاح الفهم، حيث يستكشف أساليب الوصول إلى الفهم الواضح، ومبادئ فلسفة ديكارت، حيث يوضح وينتقد الفلسفة الديكارتية.

في زمن سبينوزا، كان الله في الديانات التوحيدية يُنظر إليه ككيان غيبي، متعالٍ، كلي القدرة، كلي العلم. فقد كان اليهود يرون الله كخالق ومشرع، له علاقة خاصة بشعب إسرائيل. وكان المسيحيون يرون الله كثالوث، يجمع بين الأب والابن (يسوع المسيح) والروح القدس. أما في الإسلام، فيُعتبر الله الخالق الوحيد، كلي القدرة والرحمة يظهر إرادته من خلال الأنبياء. وألتقت هذه المفاهيم في أن الله كيان منفصل عن الخلق، يتدخل في العالم وحياة الناس.

سبينوزا عرّف الله بطريقة مختلفة تمامًا. فبالنسبة له، الله ليس كيانًا متعاليًا، بل هو جوهر الكون ذاته. في الأخلاق، يصف سبينوزا الله كمادة وحيدة، لانهائية، تحتوي في ذاتها كل الحقائق. فالله مطابق للطبيعة (Deus sive Natura)، مما يعني أن كل شيء في الكون هو تجلٍ لله. هذه الرؤية تصوّر الله ككائن حاضر في كل جانب من جوانب الواقع، دون فصل بين الخالق والمخلوق، وبالتالي، فإن فهم الله يعني فهم قوانين الطبيعة والوجود.

تختلف تعريفات سبينوزا لله جوهريًا عن المفاهيم التقليدية للأديان التوحيدية. على عكس فكرة الله الكائن الغيبي والمتعالي، يرى سبينوزا الله ككائن حاضر في الطبيعة ومطابق لها. وبينما تُعلم الأديان التوحيدية غالبًا أن الله يتدخل مباشرة في العالم وشؤون البشر، يؤكد سبينوزا أن الله يعمل فقط من خلال قوانين الطبيعة. بالإضافة إلى ذلك، فهو لا يمتلك إرادة أو نية إنسانية فكل الأحداث في الكون هي نتيجة للضرورة الطبيعية.

يقدم تعريف سبينوزا لله عدة مزايا. فهو يزيل التناقضات المتأصلة في فكرة الله كلي القدرة والخير في عالم مليء بالمعاناة والشر. ومن خلال تصور الله كقوانين الطبيعة، يشجع سبينوزا على فهم علمي وعقلاني للكون. هذه الرؤية تسمح بقدر أكبر من التسامح الديني، لأنها تفصل الله عن العقائد والطقوس الخاصة بدين معين. بالإضافة إلى ذلك، توفر وسيلة لتحقيق السلام الداخلي والقبول من خلال الاعتراف بأن كل ما يحدث هو جزء من النظام الطبيعي.

تعرّض تعريف سبينوزا لله لانتقادات شديدة ورفض من قبل المجتمعات اليهودية والمسيحية في زمنه. فاعتبرت السلطات الدينية اليهودية أفكاره هرطقة وتهديدًا للإيمان التقليدي، مما أدى إلى طرده من المجتمع اليهودي وإهانته. ومن جانبهم، رأى المسيحيون أيضًا أفكاره كفرية، لأنها تناقضت مع عقائد الثالوث والعناية الإلهية. فأدرجت الكنيسة الكاثوليكية أعمال سبينوزا في قائمة الكتب المحرمة، وأثارت أفكاره العديد من الجدل والنقاشات الفلسفية واللاهوتية.

كان لتعريف سبينوزا لله تأثير عميق على الفلسفة والفكر الحديث. فتأثر به فلاسفة مثل لايبنيز، وهيغل، ونيتشه. وألهمت نظرية وحدة الوجود والله عند سبينوزا أيضًا حركة الرومانسية في ألمانيا، خاصة عند مفكرين مثل غوته وشيلي. وأبعد من الفلسفة، ساهمت أفكاره في تطوير الفكر العلماني والعلمي من خلال تسطير نهج عقلاني وطبيعي للواقع.

أعرب أحد أعظم العلماء في القرن العشرين، ألبيرت أنشتاين، عن إعجابه العميق بسبينوزا وتصوره لله. فعبر عن اتفاقه مع رؤيته لوحدة الوجود والله، مصرحًا بأنه يؤمن "بإله سبينوزا" الذي يتجلى في تناغم النظام الطبيعي، وليس بإله شخصي، غيبي، يتدخل في شؤون البشر. ورأى أنشتاين في سبينوزا نموذجًا للصرامة الفكرية والسعي للحقيقة، معجبًا بشجاعته في تحدي العقائد القائمة واقتراحه لرؤية جديدة جذريًا للألوهية والطبيعة.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى