د. نور الدين السد

إن مكونات السجل الرمزي والإشاري والعلامي مشفرة في اللاوعي، ومن خلالها يمارس اللاوعي سلطته وهيمنته، ويبدو السجل الرمزي في البنيات الثقافية بأنواعها وأجناسها، ويتجلى في الأعمال الأدبية والفنية والفكرية والفلسفة وسواها.. كما يتجلى في الخطابات المكتوبة والملفوظة عامة، إن اللاوعي يمارس سلطته من...
يرى علماء النفس أن الرغبات التي لا يتمكن الشخص الراغب من تنفيذها لاعتبارات وموانع مادية أو معنوية، تتحول إلى منطقة اللاوعي، وتصير إلى مجال المكبوتات وتخزن فيه، ولكثرة تخزين المكبوتات تتحول إلى عقد، والعقد تتولد عنها أمراض نفسية وعقلية كالقلق والتوتر والانفصام والعصاب والانطواء، والجنون،...
سألني زميل في مسألة منجزات العقل وعلاقتها بالوعي واللاوعي،؟ أجبته في الخاص بما تيسر.. وأوجز إجابتي عن سؤاله في هذا المنشور، لعل يكون في ما أوجزناه هنا بعض الفائدة. قلت له، وقولي مستأنس فيه ببعض آراء رواد علوم اللغة، وعلوم النفس، وآراء الفكرين... استأنست بقول كارل ماركس: «الإنسان يفكر عاملا،...
يقول الأستاذ نورالدين جباب أستاذ الفلسفة في جامعة الجزائر 2. «الفكر العربي بعد غزة: نحن مطالبون أن نفهم الغرب أكثر، ونتعمق أكثر في فكر الغرب، وفلسفة الغرب، وعقل الغرب» وما أثاره الأستاذ نورالدين جباب موضوع في غاية الأهمية، ولابد أن يكون محل اهتمام النخب العربية، في مختلف المستويات والهيآت... إن...
انقسمت المناهج النقدية الحديثة والمعاصرة إلى قسمين : 1- مناهج سياقية ، و2- مناهج نسقية . 1- المناهج السياقية : استأنست بجملة من المرجعيات الفلسفية والفكرية وببعض العلوم والمعارف كعلم الاجتماع وعلم النفس والانتروبولوجيا علم الإناسة ، وركزت على إسقاط عوامل خارجية على الأدب وتفسيره ،...
المنهج منظومة فكرية ذات مرجعية فلسفية غير مكتملة الأدوات والآليات والإجراءات، وهو بحث متواصل عن آليات موضوعية، تتسم بالشمولية في صياغة قواعد علمية تتسم بالدقة والحجية والاقناع، ولذلك فإن الباحث في العلوم الطبيعية و الإنسانية والاجتماعية مطالب باعتماد منهج من المناهج المتاحة في بحوثه وتطبيق...
إن ترقية الصناعة السينمائية تقتضي توفير الشروط اللازمة لها من سينمائيين محترفين، وإمكانيات تقنية ومالية تتلاءم مع الأهداف المتوخاة من الصناعة السينمائية، إذ تعتبر السينما من الفنون الأكثر أهمية وفعالية في الترويج والدعاية والتأثير في تعبئة الجماهير، ونشر الوعي بين الناس، وكما تعد السينما من...
احتجاج الطلبة في معظم جامعات العالم وخاصة الجامعات الأمريكية وحملهم شعارات تطالب بضرورة وقف الإبادة في غزة، ووقف الحرب على الشعب الفلسطيني ،ووقف الدعم المالي واللوجستي الأمريكي خاصة والغربي عامة، يؤكد نضج الوعي الطلابي وشعوره بالمسؤولية لتصحيح مسار الحداثة، وما وقوف هؤلاءء الطلبة في احتجاجهم...
الحداثة الغربية في منظور مفكريها منظومة منسجمة مع ذاتها، ومع شروطها التاريخية، ومتناغمة مع التحولات الحادثة فيها على الصعيدين النظري والتطبيقي، والداخلي والخارج، أما في منظورنا فإنها حداثة على ما فيها من علوم ومعارف وصنائع وعمران ومؤسسات وقوانين وتطور بنيوي ووظيفي وآداب وفنون وسوى ذلك من...
إذا كانت وظيفة اللغة؛ هي التعبير الرمزي عن الواقع، وهي وظيفة من بين وظائف أخرى، فإن التأويل باعتباره نشاطا فكريا له وظيفة البحث عما وراء التعبير الرمزي عن الواقع، وهي وظيفة من الوظائف بالنسبة للتأويل، وإذا كان ذلك كذلك، أفيكون التأويل بهذا المعنى هو البحث عن المقاصد أم إنتاج المعاني انطلاقا...
النقد صنو الفن والإبداع، حيثما حل يحل معه، فوجود النقد مرهون بوجود الفن، بل إن وجود النقد ضرورة ملحة لتحليل الخطاب بأنواعه وأجناسه، وتقييمه شكلا ومضمونا، وتوصيف مكوناته بنية ووظيفة، وتأويل مقاصده، وإنتاج معانيه. وإذا كان النقد حقلا معرفيا له خصائصه وله منظوماته الفكرية، وآلياته الإجرائية في...
المنشور 8 تم التأسيس للفكر العربي الحديث والمعاصر في القرنين التاسع عشر والعشرين، بعد فترات شهدت فيها البلاد العربية والإسلامية تراجعا عن الإسهام في مواصلة بناء الحضارة الإنسانية، بالنظر إلى عوامل داخلية وخارجية جعلتها تمر بمراحل صعبة، ران فيها التخلف والانحطاط بكل أشكاله وصوره وألوانه، وهيمنت...
إن الأسلوبية التأويلية تولي أهمية قصوى لدراسة الأساليب، وفك شفرات العلامات والرموز المشكلة لها، كما تولي أهمية قصوى لتحليل الخطاب وتأويل مكوناته، فالمتلقي أو القارئ أو محلل الخطاب عند تحليل خطاب من الخطابات مهما كان نوعه أو جنسه، يقوم بنشاط تأويلي يهدف من خلاله إلى إنتاج المعاني الكامنة في...
المنشور 7 سعت معظم المشاريع الفكرية العربية المعاصرة إلى دراسة التراث العربي الإسلامي، وتصنيف منجزه وتحليله، وإبراز دوافعه وخصائصه الاجتماعية، والسياسية، والثقافية، وإظهار أسيقته التاريخية، وضبط ما تناول من أفكار، وما قدم من مقترحات لحل المشاكل التي واجهته عبر المراحل التاريخية المتعاقبة، وما...
المنشور 6 الحداثة الحقة لا يمكنها التنكر لتراث الأمة على اختلافه وتنوعه، ولا يمكنها مقاطعة منجزه، بل تعرف ما فيه من غنى وتراكم، وتعدد مشارب، وتنوع مرجعيات، واجتهاد، وتحاوره، وتطوره، وترقيه ، وتبني عليه، وتضيف إليه... وإذا كان ذلك كذلك فهل فهمت النخب العربية الحداثة وفق هذا المنظور!؟ الواقع...

هذا الملف

نصوص
23
آخر تحديث
أعلى