تشيع فى الثقافة اللغوية العربيةالقديمة ظاهرة طريفة . هى التلقيب بالبنوة والأبوة من غير نسب حقيقى . فيقال " أبو كذا " أو "ابن كذا " للشخص ، أو لمن يفعل فعلاً معيناً ، أو للمكان ، أو للحيوان ، من غير علاقة نسب ، بل لقرينة خارجية تحمل مدحاً أو ذماً . وقد انقرضت هذه الظاهرة في عربيتنا المعاصرة التي لوثتها العُجمة والتداخل مع اللغات الحديثة ، وكاد هذا التراث النضر أن يذوي ويفنى بعد ما تجاهلته مناهجنا التعليمية ، وترك استعماله كثَّابنا المعاصرون عمدا أو جهلا .
وإذا استعرضنا طائفة ممن نُعتوا بالبنوة مثلا ً فسنجد:
- ابن آذان : لقبٌ للحمار لُقِّب به لطول آذانه .
- ابن أسبوعين : من ألقاب القمر حين يكون بدراً .
- ابن أقوال : من ألقاب المديح لمن يكون خطيباً مفوها متمكناً من المنطق ولديه قدرة عالية على الإقناع
- ابن أمس : يُلقَّب به الطفل الصغير . وقد ورد فى قول الشاعر ابن الصمة يرد به اتهاما اتهمته به حبيبة له :
وقالتْ : إننى شيخٌ كبيرٌ ........وهل أخبرتُها أنى ابن أمسِ ؟!!
ومثله فى الدلالة لقب : ابن أيام . وإن كانت دلالة هذا اللقب الثانى ( ابن أيام ) أوسع ، فقد يُطلق على من حنكته التجارب وقد يطلق على الطاعن فى السن
فيقال : ابن الأيام والليالى .
- ابن البراء :هو أول يوم فى الشهر العربى ، أو أول ليلة ، وهو أيضاً آخر يوم فى الشهر العربى ، أو آخر ليلة ، وهو عند العرب يوم سعيد يتفاءلون بما يحدث فيه ويلتمسون فيه البركة .
- ابن جلا : يُطلق هذا اللقب على الرجل المعروف وعلى الأمر الواضح ، وقالوا إنه اسم رجل من فُتَّاك العرب .
- ابن حبة : لقب يقال للخبز لأنه يُصنع من الحبوب ، وللخبز اسم آخر فى لغة العرب هو : جابر .
- ابن الدهر : هو النهار ، وجمعه : بنات الدهر .
- ابن دينار : هو العبد ، لأن ديناراً من أسماء العبيد ، قال الشاعر:
ولستَ للأمِّ من عبسٍ ومن أسدٍ ......وإنما أنتَ دينارُ بنُ دينارِ
- ابن السبيل : هو المسافر ، والسبيل الطريق ، يُذَكَّر ويؤنَّث فتقول : هذا سبيلٌ ، وهذه سبيلٌ ، والتأنيث أشهر
- ابن السحاب : هو المطــر
- ابن السماء : هو الصبح ، لأنه - فى اعتقاد العرب القديم – يظهر نتيجة حركة السماء فى ظنهم وليس الأرض ، والشمس هى بنت السماء ، ولذلك قال شاعرهم يصف اللص الذى يسرق فتقطع يمينه :
وليس يُعادى ابنَ السماءِ وبنتَها ......سوى رجلٍ بانتْ عليه يمينُه !
( أي هان عليه قطع يمينه بتهمة السرقة )
- ابن السوء : لقب لمن لا يطيع والديه خال حياتها ، فإذا ماتا تلهف عليهما ، ولذلك قالوا فى أمثالهم ( ألهف من ابن السوء ) .
- ابن طامر : هو البرغوث ، ويلقب به أيضاً الخسيس من الناس والخامل الذى لا يعرفه أحد .
- ابن الطويل : لقب للجَمَل .
- ابن الطيلسان : لقب يطلقه أهل الشام خاصة على الأعاجم .
- ابن الكرم : هو القِطْفُ من العنب .
- ابن الكَرَوَان : هو الليل
- ابن اللبون : لقب لولد الناقة إذا أتم عامه الثانى ودخل فى الثالث والأنثى ابنة لبون ، وفس مجال البشر ، يطلق لقب ابن اللبون ذماً لمن يقل الانتفاع به من الناس ، وفسروا ذلك بقولهم : " لا لَبَنَ له فيُحْلَب ، ولا ظهرَ له فيُركَب " لصغر سنه .
- ابن الليالى : هو لقب للقمر . قال نصيب فى وصف القمر:
بدأن بنا وابن اللّيالى كأنّه ......... حسام جلت عنه القيون صقيل
فما زلت أفنى كلّ يوم شبابه ... إلى أن أتتك العيس وهو ضئيل
- ابن مازن : لقب للنمل ، لأن المازن هو بَيْض النمل .
- ابن المراغة : من ألقاب الذم عند العرب ، كأنهم يقصدون أن أمه زانية ولدته فى مراغة الدواب ( أماكن نومها وتقلبها) أو كأنهم يشيرون إلى دناءة أصله لأن المراغة من أسماء الأتان .
- ابن مصَّة : لقب للئيم من الناس ، مأخوذ من المصِّ وهو التقام الثدي بالفم ، ومص اللبن – لا شربه – من علامات البخل والشح ، وقد يقولون : ابن مَصَّان أو ابن مَصَّانة بالمعنى نفسه .
- ابن مِقْلى : بكسر الميم – لقب للحمار .
- ابن ناهق : هو البغل
- ابن هَرْمة : هو آخر أولاد الأبوين الكبيرين .
- ابن يمٍّ : هو الخليج المتفرع من البحر .
- ابن اليوم : هو النهار .
- ابنا سمير : هما الليل والنهار لأنهما زمانان للسمر والحديث أو هما : الغداة والعشى . قال الشاعر :
لابْنَى سمير صُروفٌ غير غافلةٍ ......يُحْسِنَّ نقضاً كما يُحْسِنَّ إبراما
- أبناء أخياف : لقب للإخوة الذين ينتمون لأم واحدة وآباؤهم شتى . والاسم : المخايفة ، والأخياف هى الأطوار أى أنهم مختلفون على أحوال شتى .
- ابنة الجبل : هى الحصاة
- ابنة الدنِّ : هى الخمر ، وتلقب أيضاً بابنة العنقود
وقد كثر استخدام تلك الألقاب في تراثنا الأدبي ، وفي طرائف ذلك الأدب بنوع خاص مثل الحكايات القديمة والمقامات والمراسلات والتوقيعات . كما يكثر ورودها في الشعر العربي القديم ومنه النماذج التي استشهدنا بها في السطور السابقة
وإذا استعرضنا طائفة ممن نُعتوا بالبنوة مثلا ً فسنجد:
- ابن آذان : لقبٌ للحمار لُقِّب به لطول آذانه .
- ابن أسبوعين : من ألقاب القمر حين يكون بدراً .
- ابن أقوال : من ألقاب المديح لمن يكون خطيباً مفوها متمكناً من المنطق ولديه قدرة عالية على الإقناع
- ابن أمس : يُلقَّب به الطفل الصغير . وقد ورد فى قول الشاعر ابن الصمة يرد به اتهاما اتهمته به حبيبة له :
وقالتْ : إننى شيخٌ كبيرٌ ........وهل أخبرتُها أنى ابن أمسِ ؟!!
ومثله فى الدلالة لقب : ابن أيام . وإن كانت دلالة هذا اللقب الثانى ( ابن أيام ) أوسع ، فقد يُطلق على من حنكته التجارب وقد يطلق على الطاعن فى السن
فيقال : ابن الأيام والليالى .
- ابن البراء :هو أول يوم فى الشهر العربى ، أو أول ليلة ، وهو أيضاً آخر يوم فى الشهر العربى ، أو آخر ليلة ، وهو عند العرب يوم سعيد يتفاءلون بما يحدث فيه ويلتمسون فيه البركة .
- ابن جلا : يُطلق هذا اللقب على الرجل المعروف وعلى الأمر الواضح ، وقالوا إنه اسم رجل من فُتَّاك العرب .
- ابن حبة : لقب يقال للخبز لأنه يُصنع من الحبوب ، وللخبز اسم آخر فى لغة العرب هو : جابر .
- ابن الدهر : هو النهار ، وجمعه : بنات الدهر .
- ابن دينار : هو العبد ، لأن ديناراً من أسماء العبيد ، قال الشاعر:
ولستَ للأمِّ من عبسٍ ومن أسدٍ ......وإنما أنتَ دينارُ بنُ دينارِ
- ابن السبيل : هو المسافر ، والسبيل الطريق ، يُذَكَّر ويؤنَّث فتقول : هذا سبيلٌ ، وهذه سبيلٌ ، والتأنيث أشهر
- ابن السحاب : هو المطــر
- ابن السماء : هو الصبح ، لأنه - فى اعتقاد العرب القديم – يظهر نتيجة حركة السماء فى ظنهم وليس الأرض ، والشمس هى بنت السماء ، ولذلك قال شاعرهم يصف اللص الذى يسرق فتقطع يمينه :
وليس يُعادى ابنَ السماءِ وبنتَها ......سوى رجلٍ بانتْ عليه يمينُه !
( أي هان عليه قطع يمينه بتهمة السرقة )
- ابن السوء : لقب لمن لا يطيع والديه خال حياتها ، فإذا ماتا تلهف عليهما ، ولذلك قالوا فى أمثالهم ( ألهف من ابن السوء ) .
- ابن طامر : هو البرغوث ، ويلقب به أيضاً الخسيس من الناس والخامل الذى لا يعرفه أحد .
- ابن الطويل : لقب للجَمَل .
- ابن الطيلسان : لقب يطلقه أهل الشام خاصة على الأعاجم .
- ابن الكرم : هو القِطْفُ من العنب .
- ابن الكَرَوَان : هو الليل
- ابن اللبون : لقب لولد الناقة إذا أتم عامه الثانى ودخل فى الثالث والأنثى ابنة لبون ، وفس مجال البشر ، يطلق لقب ابن اللبون ذماً لمن يقل الانتفاع به من الناس ، وفسروا ذلك بقولهم : " لا لَبَنَ له فيُحْلَب ، ولا ظهرَ له فيُركَب " لصغر سنه .
- ابن الليالى : هو لقب للقمر . قال نصيب فى وصف القمر:
بدأن بنا وابن اللّيالى كأنّه ......... حسام جلت عنه القيون صقيل
فما زلت أفنى كلّ يوم شبابه ... إلى أن أتتك العيس وهو ضئيل
- ابن مازن : لقب للنمل ، لأن المازن هو بَيْض النمل .
- ابن المراغة : من ألقاب الذم عند العرب ، كأنهم يقصدون أن أمه زانية ولدته فى مراغة الدواب ( أماكن نومها وتقلبها) أو كأنهم يشيرون إلى دناءة أصله لأن المراغة من أسماء الأتان .
- ابن مصَّة : لقب للئيم من الناس ، مأخوذ من المصِّ وهو التقام الثدي بالفم ، ومص اللبن – لا شربه – من علامات البخل والشح ، وقد يقولون : ابن مَصَّان أو ابن مَصَّانة بالمعنى نفسه .
- ابن مِقْلى : بكسر الميم – لقب للحمار .
- ابن ناهق : هو البغل
- ابن هَرْمة : هو آخر أولاد الأبوين الكبيرين .
- ابن يمٍّ : هو الخليج المتفرع من البحر .
- ابن اليوم : هو النهار .
- ابنا سمير : هما الليل والنهار لأنهما زمانان للسمر والحديث أو هما : الغداة والعشى . قال الشاعر :
لابْنَى سمير صُروفٌ غير غافلةٍ ......يُحْسِنَّ نقضاً كما يُحْسِنَّ إبراما
- أبناء أخياف : لقب للإخوة الذين ينتمون لأم واحدة وآباؤهم شتى . والاسم : المخايفة ، والأخياف هى الأطوار أى أنهم مختلفون على أحوال شتى .
- ابنة الجبل : هى الحصاة
- ابنة الدنِّ : هى الخمر ، وتلقب أيضاً بابنة العنقود
وقد كثر استخدام تلك الألقاب في تراثنا الأدبي ، وفي طرائف ذلك الأدب بنوع خاص مثل الحكايات القديمة والمقامات والمراسلات والتوقيعات . كما يكثر ورودها في الشعر العربي القديم ومنه النماذج التي استشهدنا بها في السطور السابقة