أ. د. مصطفى رجب

تموج المنطقة العربية بأسماء عديدة يستحيل حصرها، ويتكرر بعضها جيلاً بعد جيل، ويختص بعضها بزمان دون زمان، أو مكان دون مكان . وقد شغلت قضية أصول الأسماء ودلالاتها اللغويين والمفكرين من قديم الزمان. ففي كتاب "أدب الكاتب" لابن قتيبة الدنيوري (ج1،ص65) نجد مبحثاً اسماه ابن قتيبة ( أصول أسماء الناس) شرح...
تموج المنطقة العربية بأسماء عديدة يستحيل حصرها، ويتكرر بعضها جيلاً بعد جيل، ويختص بعضها بزمان دون زمان، أو مكان دون مكان . وقد شغلت قضية أصول الأسماء ودلالاتها اللغويين والمفكرين من قديم الزمان. ففي كتاب "أدب الكاتب" لابن قتيبة الدنيوري (ج1،ص65) نجد مبحثاً اسماه ابن قتيبة ( أصول أسماء الناس) شرح...
قومي إلى الكاسِ فاسقي الناسَ وانسحبي = وزاوجي السحرَ في الأجفان بالغضبِ إني أرى في عيون القوم مخمصةً = للخصر والنحر والتفاح والعنبِ تبدو الدناءة في أبصارهم صورا = من خسةٍ نتنةٍ مجهولة النسبِ قومي بهيةُ ....إن القوم جوعُهمُ = للجنس ، من بعض جوع النار للحطَبِ ألقوا على قدك الفتان في نهم = إذ...
هل يصدِّق أحد أن ديوان الشوقيات الموجود بين أيدينا الآن به تزوير فاضح واضح؟ القصة بدأت منذ أربع وخمسين عاما ..!! ويرجع الفضل في كشف هذه الجريمة إلى عالم كبير من علماء المسالك البولية هو الأستاذ الدكتور مصطفى الرفاعي الأستاذ غير المتفرغ بكلية الطب جامعة الإسكندرية. فهذا الرجل عشق شعر شوقي منذ...
(1) احتدمت المناقشات كالعادة وتشعبت آفاق الجدل على غير هدى ، قال مدير مكتب الوزير : لتتوقف الجلسة الآن على أن تعود للانعقاد في تمام السادسة مساء اليوم . (2) همس مدير عام التخطيط في أذن مدير عام المتابعة وهما يهمان بركوب السيارة الحكومية الفارهة : ستزداد البدلات بواقع ثلاث جلسات مسائية أسبوعياً ،...
جزعت جزعاً شديداً عندما أصر أحد طلابي الذي يجلسون للاختبار الشفوي على أن الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل هو مؤلف رواية " زينب " الشهيرة ، وكاتب كتاب " حياة محمد " ، فلما أوضحت له أنه يقصد الكاتب الراحل الدكتور محمد حسين هيكل وزير المعارف والسياسي المعروف في مصر خلال النصف الأول من القرن العشرين ،...
في الصف الأول الإعدادي كانت اللغة الانجليزية هي " البُعْبُع" الجديد الذي نتحسب له ، ونشفق من مواجهته ، فلم يكن أحد في عائلاتنا يسمع عنها ، باستثناء أولئك المعمرين الذين خدموا في معسكرات الانجليز أثناء الاحتلال ممن كنت أسمع منهم نطق الانجليزية كما ينطقها أهلها ،. وكان بالمدرسة الإعدادية في قريتنا...
من الأدب أن يحسن الوالد اختيار اسم ابنه أو ابنته، لما للاسم من أهمية في حياة الإنسان . وقد عرف تراثنا العربي القديم ظاهرة اشتقاق الأسماء من الصناعات مثل ( الكسائي) و ( الفَرَّاء) و ( الرَّفَّاء) و ( الفحَّام) وهذه الكلمات يبدأ استعمالها صفات ثم تنتقل من الوصفية إلى العَلَمية. ومنها الحموي...
للمرة الرابعة يسحب عينيه بصعوبة بالغة ليتفادى نظراتها الثابتة الموجهة بدقة إلى عينيه تحديداً ، كان يحس ببركان يمور في داخله لا طاقة له به ، هرب من نظراتها الحادة الماكرة إلى ساعة الحائط وتشاغل بمصاحبة عقرب الثواني في رحلته الظافرة من دقيقة إلى دقيقة ، إنها الساعة التاسعة ودقيقتان ، حاول ضبط حركة...
أحببت الفلسفة منذ درسناها في المرحلة الثانوية ، كان المقرر علينا كتابا جميلا من تأليف أستاذ الأساتذة د. سعيد اسماعيل علي ، وكان الذي يدرس لنا المقرر في مدرسة رفاعة الطحطاوي الثانوية بطحطا سنتذاك أستاذا بالمدرسة من المنصورة ، وبالفعل أستطاع الكتاب ومعلم المادة أن يسرقاني من إكثار القراءة في كتب...
في اليوم التالي .. جاء الصراف وقبضت راتبي الذي قفز من 22 جنيها إلى 24 جنيها ، ورجعت لبائع الصحف عند المحطة فأعطيته دينه ، وسددت لعم أبو العلا ثمن سندوتشات أمس ، وصهللت الدنيا معي صهللة شديدة . لدرجة أنني فكرت في المجازفة بالذهاب لذلك المطعم الشهير غربي البلد الذي أسمع أساتذتنا في الكلية ، يكلفون...
(1، 2 ) لو كنت ضيفا عندك ، وقدمت لي مشروبا أمريكانيا كالببس والكولا فلن أتناوله حتى لو أقسمتَ علي بكل أيمان الدنيا ، وحتى لو وضعت لي بجانب هذا المشروب مائة ألف جنيه . فلماذا ؟ كنت قبل أربعين عاما معيدا بجامعة أسيوط ، وكان راتبي وقتها اثنين وعشرين جنيها ، وحدث مرة أن كنت مغادرا قريتي بالقطار...
لأمرٍ ماّ .. اقتضت "حكمة " الرئيس السادات رحمه الله أن يلقب نفسه ب" الرئيس المؤمن " !! هل كان ذلك غمزا خفيا في دين الرئيس عبد الناصر ؟ هل كان ذلك تقربا من الإخوان المسلمين ؟ هل كان ذلك رسالة للغرب المسيحي الذي كان في حالة حرب باردة مع الشرق اللاديني ؟ لا أستطيع أن أجزم بأي دافع حقيقي كان وراء...
من أشنع البدع العصرية التي تسللت إلى ثقافتنا الإسلامية بدعة ربط الأداء الصوتي للقرآن الكريم ( التجويد ) بالألحان الموسيقية وقد عُرف عن بعض مشاهير القراء المصريين أنهم " درسوا " الألحان الموسيقية على هذا الملحن أو ذاك . وأن " النغم " و " الطرب " أصبح مقصوداً لذاته بعد أن كان المقصود الأول من...
كنت على موعد للمشاركة في ندوة عن اللغة العربية بالهرم الساعة الخامسة مساء الجمعة الماضية ، تحركنا بسيارتنا من قرية شطورة في التاسعة صباحا ( جنوب القاهرة ب 428 كم ) في رحلة تستغرق عادة من 5-6 ساعات ، فوجئنا بأن طريق الجيش الشرقي مغلق للإصلاح ، فمشينا في الطريق القديم ( القاهرة / أسوان) الذي...

هذا الملف

نصوص
17
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى