أمين الزاوي - أدب "الكلينكس" ونصوص الاستعمال الواحد

أصبح الأدب يصنف في قائمة استهلاكات "الفاست فود الثقافي"، إذ لم يعد هناك كاتب يؤمن بمقولة لطالما قرأناها في كتب النقد بأن "هذا أديب يكتب للأجيال المقبلة" أو "هذا النص كتب لقارئ مستقبلي"، فمثل هذه العبارة أصبحت نكتة وسذاجة.

أصبحت الرواية العربية، بوصفها أدب المرحلة أو هكذا توصف، تعيش فصلاً واحداً ثم تموت أو تذهب للنسيان، وتحضر في بعض المعارض هنا وهناك، وتقدم لبعض الجوائز، تتوج أو تخفق، ويكتب عنها في بعض ما بقي من الصحف ثم ترحل عن الوجود الثقافي والأدبي والنقدي.

ما نعيشه في العالم العربي هو حال أدبي غريب في بلدان لا تقرأ أصلا أو هي قليلة القراءة وعلاقتها بالأدب علاقة محتشمة أو مناسباتية أو توظيفية سياسية، وحين نلتفت لتاريخ الآداب العالمية، بما فيها العربية القديمة، نجد أن هناك نصوصاً إبداعية خالدة وهناك أخرى تختفي بسرعة كفقاعات الصابون، ولا نزال نقرأ روايات عالمية عمرها بضعة قرون ولم تشخ ولم تحفر الأسارير على وجهها ولم تشوهه، إذ لا تزال شابة وجذابة ومثيرة وتعبر الحقب الأدبية وسلسلة أجيال القرّاء بكل قوة وحضور.

إن مصير الأدب الخالد يشبه إلى حد كبير مصير النبيذ المعتق الذي كلما مر عليه زمن أطول يصبح مفضلاً ونادراً وثميناً، وإذا كان النبيذ الجيد يحفظ ويربى في دنان خاصة مصنوعة من الخشب النبيل أو الفخار المختار المميز، تحت رقابة صارمة ويقظة لخبراء المعاصر المحترفة، فعلى مثل هذا الحال كان الأدب يعامل قديماً، فللكتابة طقوس شبه دينية بأوراقها وتخطيطاتها وتنظيمها وفوضاها الخلاقة.

وإذا كان النبيذ المعتق يُربى في أقبيته حيث يقلب بهدوء وحرفية حتى لا ينزعج أو يقلق في نومه الهادئ، فالأدب الذهبي هو الآخر يطبخ على نار هادئة وناعمة وشرسة في الوقت نفسه، ويطلب من الوقت ما يكفي كي يطلُع على القارئ في شهوته العالية.

في الأدب لا توجد مسابقة ولا متسابقون، كما أن المحترفين لا يستعجلون النبيذ في أقبيته ودنانه، فالأدب أيضاً لا يجب استعجاله ويجب تركه يطبخ في مخبر الإبداع الساحر والمعقد بما يكفيه من الوقت.

ومع التقدم التكنولوجي المتوحش والمنفلت من الرقابة الأخلاقية والفلسفية، أصبح عالم التواصل والاتصال ضحية الطفرة الجنونية في وسائل التواصل الاجتماعي، ومثل ذلك أيضاً يعيشه الأدب، إذ يُدفع دفعاً إلى هاوية سحيقة لا يعرف لها قرار، وقد أصبح عندنا أدب الـ "تيك توك"، وأصبح النجوم المؤثرون أدباء، وأصبح لنا أدب الـ "يوتوبير"، والحبل على الجرار!

لقد أصبح الأدب يصنف في قائمة استهلاكات "الفاست فود الثقافي"، فلم يعد هناك كاتب يؤمن بمقولة لطالما قرأناها في كتب النقد وهي أن "هذا أديب يكتب للأجيال المقبلة" أو "هذا النص كتب لقارئ مستقبلي"، فمثل هذه العبارة أصبحت نكتة وسذاجة.

أشعر وكأن عصرنا الأدبي هذا يهيمن عليه الكسل والتساهل في مفهوم الكتابة ويطبعه الاستعجال في النشر، وأشعر وكأنما هناك ماكينة مرعبة تطحن في طريقها كل القيم التي كانت تشكل تعريف الأدب والأديب، فهناك سهولة بل وميوعة في النشر مع نشر نصوص بغض النظر عن جودتها الجمالية أو بعدها الفكري، وأمام هذا أصبح إيقاع الكتابة الأدبية والنشر الأدبي أقرب كثيراً إلى مفهوم الاستهلاك، وغريق لهفة ثقافية عامة، وشيئاً فشيئاً أصبح الأدب يغرق في بركة قيم السوق ضائعاً وفاقداً لعفوية الكتابة ولفلسفة تأمل العالم، وفاقداً أيضاً للجرأة والمغامرة المؤسسة على القراءة والسؤال والتنقيب والتراكم، ولقد أصبح الأدب سلعة بسيطة على شاكلة السلع الأخرى في الأسواق المختلفة، سلعة خاضعة لمسطرة العرض والطلب.

لقد أصبح الناشر المعاصر يبحث عن عدد السحب وعدد النسخ المسوقة لا عما يمكن أن يخلفه هذا الكتاب أو ذاك، رواية كان أم شعراً، من أثر فلسفي أو جمالي أو سياسي على المجموعة الاجتماعية من القراء، ونلاحظ أكثر فأكثر أن في النصوص التي تعرف رواجاً موسمياً تراجعاً للقيم الفلسفية أمام توحش قيم السوق، ويوماً بعد يوم نلاحظ أيضاً تراجع صورة الكاتب المبدع أمام صورة الكاتب البائع، وأصبح الكاتب يبحث عن صورة "النجم" لا عن صورة المثقف النخبوي المؤثر بطريقته ووسائله الخاصة.

وأمام تغول وسائل التواصل الاجتماعي وتنوعها وتعقدها أصبحت أسماء بعض الكُتاب معروفة ومتداولة أكثر من نصوصهم التي لا أحد يعرفها، فلقد أخلطت وسائل التواصل الاجتماعي مسالك القارئ إلى النصوص الجدية، كما أنها صادرت حرية اختيار القارئ واغتصبتها حتى أصبحت القراءة عبارة عن وصفة للجميع يكتبها طبيب متخصص اسمه "وسائل التواصل".

وفي ظل هذه الفوضى التي ضاع فيها الكاتب والقارئ والناشر يبدو أن الجامعة التي من المفروض أن تلعب دور المنظم الأخلاقي والأكاديمي والفلسفي للحياة الأدبية، ضيعت سلطتها المعنوية على النشر والتوزيع والاستقبال، بل الأدهى والأمَرّ أن كثيراً من الجامعات تساعد في تشجيع وتموقع الأدب الرديء، أو تدافع عن هذه الرداءة الأدبية.

وتحت تأثير أمراض الزمالة والصداقة والجهوية والقبلية والشللية، نشهد مناقشات لمئات رسائل الدكتوراه والماجستير في جامعاتنا من المحيط إلى الخليج وقد اتخذت من موضوع درسها نصوصاً روائية أو شعرية غير ناضجة، مما يسهم في الخلط بين الغث والسمين.

لقد شكلت الرؤية المحافظة التي تحكم الجامعات العربية والمغاربية ثقلاً إضافياً على حرية الإبداع وحركية الأدب الجيد الذي يمثل اختراقاً للنظام السائد جمالياً وسياسياً وفلسفياً، وأصبحت أيام الرواية العربية لا تتجاوز عدد أيام معرض الكتاب، وأيام الإعلان عن القوائم القصيرة أو الطويلة أو ليلة التتويج ببعض الجوائز، وبعدها تذهب لمقبرة النسيان، فمن يتذكر أسماء الروائيين المتوجين بالجوائز العربية أو الروايات المتوجة إلا في استثناءات قليلة جداً تكرس القاعدة.

إننا بالفعل على المستوى الثقافي والإبداعي نعبر مرحلة أضحى فيها الأدب ظاهرة "كلينيكسية" بامتياز، إذ أصبح ينتمي إلى الأشياء ذات الاستعمال الواحد.




==============








🌺
🌺
Amin Zaoui : La littérature jetable!

Il y a des textes littéraires qui s'éternisent et d'autres qui disparaissent si vite que des bulles de savon. Il y a des romans qui ont deux siècles et qui n'ont pas une ride. Ils demeurent jeunes, attrayants et tentants. Ils traversent les époques littéraires et les générations des lecteurs en force et en jubilation.
La belle littérature ressemble au bon vin. Au fur et à mesure que le vin prend de l'âge, se bonifie, il devient apprécié, recherché et cher.
Si le bon vin est élevé dans des amphores spéciales de bois noble ou d'argile précieuse sous le regard bien éveillé des cavistes professionnels, jadis la bonne littérature, elle aussi, se bonifiait et s'écrivait dans une atmosphère céleste, dans des feuilles ou des cahiers scolaires bien organisés. Si le vin de marque est hautement surveillé dans sa cave, doucement retourné et contrôlé dans ses amphores afin de ne pas déranger son sommeil angélique, la précieuse littérature, quant à elle, est écrite sur un feu à la fois doux et ardent, paradis et enfer. Elle demande un temps suffisant pour bien mijoter dans sa marmite magique, des années et des mois, sans précipitation aucune. Dans la littérature, il n'y a ni course ni coureurs. On ne bouscule pas le vin dans son amphore, ni la littérature dans son atelier complexe. Avec l'avancée ensauvagée et incontrôlée de la technologie, le monde de la communication est envahi, tiraillé, par les réseaux sociaux, et la littérature, elle aussi, n'échappe à cet ensauvagement. Elle a été poussée violemment vers cet abîme ou ce précipice.
La littérature est devenue chose de fastfood culturel. Il n'y a plus d'écrivain qui dit: j'écris pour les générations futures. Notre ère littéraire est caractérisée par la complaisance et la paresse dans l'écriture et la précipitation dans la publication. Une machine qui broie toutes les valeurs sur son chemin. Une grande facilité irresponsable dans l'édition, quelle que soit la qualité de cette édition ou la qualité du texte publié.
Il y a des écrivains qui naissent avec leurs moustaches bien garnies.
Le rythme de littérature, en écriture et en publication, est de plus en plus proche de la consommation. La hâte culturelle. La littérature se noie dans les valeurs du marché, se perd et perd sa part de spontanéité, de méditation, de questionnement philosophique et d'aventure, elle est devenue une simple marchandise, à l'image de toutes les autres marchandises sur les étals, soumise à la règle de l'offre et de la demande.
Les éditeurs cherchent le nombre de tirages et non pas l'effet philosophique, politique ou esthétique laissé par un roman ou un poème dans la société du lectorat. Dans les textes littéraires qui connaissent le succès saisonnier, les valeurs philosophiques reculent devant les valeurs du marché. L'image de l'écrivain créateur recule devant l'image de l'écrivain meilleur vendeur.
Aujourd'hui, par la folie des réseaux sociaux, on trouve des noms d'écrivains qui sont plus connus que leurs textes.
Littérature du Tik tok! Littérature des blogueurs! Littérature des youtubeurs!
Les médias brouillent le vrai chemin du lecteur.
La liberté de choisir sa lecture est violée. La lecture est devenue une sorte d'ordonnance.
Notre université ne joue pas son rôle de régulateur moral et philosophique de la vie littéraire, elle a perdu son droit académique de regard sur la distribution et la réception des textes. Pire encore, quelques universitaires participent et encouragent l'installation de la littérature médiocre. Sous le fait de la pathologie du copinage, de la tribu ou de la bande, on assiste aux soutenances des thèses de doctorat en de master ayant pour corpus des textes romanesques ou poétiques qui ne sont pas mûrs.
Le conservatisme dans notre université a pesé lourdement sur la liberté de la création et sur la circulation de la bonne littérature, celle qui dérange l'ordre public, esthétiquement et politiquement parlant.
Chez nous, la vie d'un roman ne dépasse pas le nombre de jours que compte le salon du livre. Sous d'autres cieux, la vie d'un roman ne dépasse pas la rentrée littéraire et la période de la course des prix.
Sans une vie sereine de la littérature, les valeurs dans la société se trouvent emmêlées, pêle-mêle.
Nous traversons une période culturelle et médiatique folle où la littérature exhibée sur les réseaux sociaux, soutenue par l'université conservatrice, n'est qu'une littérature jetable, littérature-kleenex. Certes, il existe quelques bons écrivains mais ils sont rares dans ce bazar.


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى