كاظم حسن سعيد - البصرة عهد المغول الاليخانيين ج1

ج1
الادارة

اقر المغول بعض النظم الادارية في العصر العباسي الاخير مع تعديلات تناسبهم واعتمدوا في تولي المناصب الادارية على عناصر مغولية وفارسية لهذا نجد غالبية الموظفين الاداريين ومنهم ( الصدر ) في البصرة كانوا من الفرس وان ظاهرة تعيين الصدور وعزلهم ومطالبتهم بالاموال وتعذيبهم وقتلهم من اهم الخصائص في الادارة الاليخانية ولهذا لم تشهد المدن في عهدهم ومنها البصرة أي استقرار 1.
خمس وظائف ادارية عهد المغول تم اعتمادها هي الشحنة وتمثل منصب الحاكم العسكري , و( الصدر ) وكانت تطلق على رئيس احدى الدواوين المركزية في الدولة العباسية وفي الزمن الاليخاني اقتصرت على ادارة المدن وكان صاحبها يتمتع بصلاحيات واسعة فيشرف على القوات المسلحة وحماية المدن.
تولى وظيفة الصدر في البصرة سراج الدين البجلي سنة 656 ه وقد قتل بعد ادانته بتخريب البصرة واهمال مصالحها .
طيلة العصر المغولي كانت البصرة تدمج بواسط او تنفصل عنها .
الوظيفة الادارية الثالثة هي ( المشرف ) وتاتي اهمية هذه الوظيفة لان صاحبها يضبط الحسابات والصادرات والواردات وهي اعلى منزلة من الناظر والصدر وقد تولى هذه الوظيفة في البصرة ايام الاليخانيين شمس الدين محمد زرديان سنة 694 ه .
الوظيفة الرابعة هي القضاء اما الخامسة فهي ( النقابة ) وهي ( موضعة على صيانة ذوي الانساب الشريفة ).


(1) البصرة في العهد المغولي الاليخاني دراسة في احوالها السياسية والادارية ... مجموعة من الباحثين

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى