الملتقى الإفروآسيوي للإبداع تعريف بالقامات الثقافية الكبرى المشكلة لنواةالملتقى وأعضاءاللجنةالإستشاريةالعليا ورموزناالثقافية(15)د.أحمد محمد أحمد فرحات

الملتقى الإفرو-آسيوي للإبداع
يسر مجلس الأمناء أن ينضم للملتقى الإفرو-آسيوي قامات مصرية وعربية وإفرو-آسيوية، ومن هذه القامات الرائدة التي قدمت للثقافة الكثير : أدباء ونقاد وعلماء وكتاب مسرح، وصحافيين وفنانين، ، ومبدعين وغير ذلك.
ومن هذه القامات الكبيرة :


(15)

1721074993359.png

أ. د / أحمد محمد أحمد فرحات.
مواليد قرية ميت كنانة . مركز طوخ. محافظة القليوبية1968م
• دكتوراه في الأدب .جامعة القاهرة .كلية دار العلوم. مرتبة الشرف الأولى 2009م.
• ماجستير في الدراسات الأدبية .كلية دار العلوم .جامعة القاهرة. بتقدير ممتاز.2006م.
• ليسانس (كلية دار العلوم) .جامعة القاهرة. بتقدير جيد جدا.1990م .
• عين باحثا أكاديميا بكلية دار العلوم . جامعة القاهرة.
• محكم في مجلة إشكالات في اللغة والأدب. الجزائر.
• عمل أستاذا مساعدا بكلية الفارابي بجدة.
الكتب المنشورة
o أسرار النص الشعري، دار نادية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2022م.
o قراءة في المورث الشعري، القصيدة الموثبة، القصيدة المنصفة، الحب الشقي، الغزل السياسي، دار أفاتار للنشر والتوزيع، القاهرة 2022م.
o المنصفات في الشعر العربي الهيئة المصرية العامة للكتاب 2018م.
o الخطاب الشعري في المدينة المنورة. الجزء الأول. مكتبة الآداب. القاهرة.الطبعة الأولى 2013م.
o الخطاب الشعري في المدينة المنورة. الجزء الثاني. مكتبة الآداب. القاهرة.الطبعة الأولى 2013م.
o التعبير الوظيفي والإبداعي. كليات الفارابي بجدة والرياض. المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى. 2012م.
o القصيدة المغناة في الشعر العربي. دراسة أسلوبية فنية. مؤسسة الانتشار العربي لبنان. بيروت.ط1. 2014م.
o القصيدة المغناة في الشعر العربي. دراسة أسلوبية فنية. أفاتار للنشر والتوزيع، القاهرة،ط2، 2021م.
o شعراء مصر المعاصرون. مختارات ودراسة. دارشعلة الإبداع بالقاهرة.عن مؤسسة الكرمة للتنمية الثقافية. ط1. 2017م.
o ديوان المنصفات في الشعر العربي. من الجاهلية إلى نهاية العصر الأموي. مكتبة الآداب بالقاهرة.2010م .
o دراسات في الشعر السعودي دراسة في الظاهرة الأدبية، دار ابن ربيع للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية، الباحة، 2019م.
o صفحات من كتاب الموت، دراسة في الظاهرة الصوفية، كلية اللغات والترجمة، الجزائر، 2018.
الأبحاث العلمية المنشورة:
1. مقالة أدبية أسبوعية، مباشر 24.
2. دراسة أدبية شهرية بجريدة صوت بلادي، بأمريكا.
3. رباعيات الخيام... أحمد رامي. دراسة منشورة بمجلة كلية دار العلوم. جامعة المنيا. العدد 28. يونيو 2013م.
4. محمدالشحات وشعرية الفكرة، مجلة الشارقة الثقافية، العدد السادس والثلاثون، أكتوبر 2019م.
5. المرأة البحرينية .. شاعرة. مجلة الجامعة الأهلية،البحرين، مارس 2021م.
6. النوعة الإنسانية لدى شعراء الخليج، مجلة آراء الخليج، عدد ديسمبر 2021م.
7. الكبت والقلق الروحي في "أكاذيبها تبيض لي" مجلة عالم الكتب 2018م.
8. محمد إقبال شاعرا. حديث الروح نموذجا. مؤتمر السرد العربي. كلية الآداب. جامعة قناة السويس. 2014م.
9. التناص في الشعر السعودي الحديث. مجلة الآطام السعودية.العدد 31 لسنة 2007م .
10. صورة العدو في الجاهلية والإسلام. مقاربات شعرية ومحاورة النصوص أعمال المؤتمر الدولي الثالث للغة العربية دبي 2014م.
11. تحولات اللغة في ديوان"قامة تتلعثم" للشاعر السعودي عيد الحجيلي. مجلة كلية دار العلوم بالقاهرة. 2015م.
12. الظاهرة الصوفية عند أحمد الشهاوي. مؤتمر كلية دار العلوم بالفيوم. 2017م.
13. الظاهرة الصوفية في شعر الشهاوي، مجلة كلية الآداب واللغات، جامعة باتنه، ديسمبر 2017م.
14. تجليات الانفتاح في "خطوات على الأعراف" للدكتور سعد مصلوح. مختبر السرديات. بجامعة القاضي عياض بالمغرب. 2018م.
15. عبد المجيد فرغلي شاعرا. المؤتمر الأدبي الثامن لرحالة الشعر العربي عبد المجيد فرغلي دار الكتب والوثائق القومية 2018م.
16. قصيدة الصورة وصورة القصيدة. الشرق اللبنانية. عدد 20686 الإثنين 18 حزيران (يونيو) 2018م:
17. الموثبات في الشعر القديم. مجلة تراث الإماراتية.عدد 256 أغسطس 2018م.
18. قراءة في ديوان تباريح الغروب والرحيل، دار الهلال،القاهرة، 2020م.
19. شعرية الفكرة لدى محمد الشحات، الشارقة الثقافية، الأمارات، 2020م.
20. عطاء السماء في معاني الأسماء، مجلة الأزهر، ربيع الأول 1443هـ 2021م.
21. ظاهرة المنصفات في الشعر القديم. مجلة الألوكة. 2012م.
22. القارئ الضمني في شعر شريفة السيد. مجلة إضاءات. 2017م.
23. قراءة في شعر الأنوثة عند جيهان بركات مجلة إضاءات 2017م.
مع خالص تحياتي
حاتم عبدالهادي السيد
رئيس مجلس أمناء
الملتقى الإفرو آسيوي للإبداع
٠١٠٠٥٧٦٢٧٠٢مصر٠٠٢
٠١٠٧٠١٥١٩٠٥مصر

1721075030467.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى