الملتقى الإفروآسيوي للإبداع تعريف بالقامات الثقافية الكبرى المشكلة لنواة الملتقى وأعضاء اللجنة الإستشارية العلياورموزناالثقافية(23)دحسام رشاد الأحمد

الملتقى الإفرو-آسيوي للإبداع

(23)

1721142610012.png

أ.د/ حسام الأحمد
يسر مجلس الأمناء أن ينضم للملتقى الإفرو-آسيوي قامات مصرية وعربية وإفرو-آسيوية، ومن هذه القامات الرائدة التي قدمت للثقافة الكثير : أدباء ونقاد وعلماء وكتاب مسرح، وصحافيين وفنانين، ، ومبدعين وغير ذلك.
ومن هذه القامات الكبيرة:
السيرة الذاتية
أ. د/ حسام رشاد الأحمد
- دكتوراه في الأدب والنقد
- أستاذ جامعي في العديد من الجامعات العربية والأجنبية.
العضويات
- عضو هيئة استشارية في العديد من المؤسسات الثقافية.
- محكم في العديد من المسابقات كجائزة المسرح المدرسي (أبوظبي- دبي)، وجائزة أنطون سعادة الأدبية (بيروت)، ومسابقة أوسكار المبدعين العرب(لقاهرة)، والجائزة العربية الكبرى للقصة القصيرة (القاهرة)..
ـــــ سفير الأدب الإسباني من قبل جائزة ملك إسبانيا ومتحف الكلمة – إسبانيا منذعام 2018.
- عضو في الهيئة العربية للمسرح – الشارقة منذ عام 2014.
- عضو مؤسس لمسرح الجلسة في الهيئة العربية للمسرح/ الشارقة 2016.
- مؤسس فرقة الفرات المسرحية في أبو ظبي 2006.
- عضو في الجمعية الدولية للنقاد العرب.
- عضو مؤسس لجماعة أصدقاء اتحاد الكتاب العرب في أبوظبي 2014.
- عضو في الاتحاد العالمي للغة العربية.
- عضو في الجمعية الدولية للغويين والمترجمين العرب.
-- عضو في جمعية القصة السورية.
- عضو في اتحاد كتاب الإنترنت العرب.
* من الجوائز التي نالها:
- جائزة الخطلاء من مبادرة إيجاز للغة العربية / المركز الأول – الكويت 2023.
- جائزة منحة البدر، في كتابة سيرة الرسول، الإمارات العربية المتحدة 2023.
- فازت مسرحية "بارانويا" بإخراج المخرج العراقي مصطفى الظويهري بالمركز الأول (جائزة العمل المتكامل) في مهرجان مسرح الشارع الدولي بكركوك 2022.
- جائزة الشيخ محمد بن خالد/ا لمركز الأول في التأليف المسرحي للأطفال، عام 2018.
- جائزة كتارا في النقد الأدبي عن دراسته زوايا الميل والانحراف في مغامرة الرواية العربية الجديدة/الدوحة 2016.
- جائزة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في الإمارات - المركز الأول عن القصص الموجهة للطفل، 2015.
- وصلت روايته فصول من سيرة صاحب الكرامة إلى القائمة القصيرة في جائزة الشيخ زايد للكتاب 2015.
- جائزة الشارقة للإبداع العربي عن مسرحيته: بارانويا 2015.
- جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي عن مسرحيته: انفصام 2014.
- جائزة دبي الثقافية عن روايته: "عطر وأوراق وأشواك "عام 2013.
- جائزة الشارقة للإبداع العربي 2011 ، عن دراسته النقدية "مرحلة الإحياء الشعرية بين أزمة النقد والملامح الخفية".
- نالت مسرحيته "شيزوفرينيا " عدة جوائز في تظاهرة بغداد عاصمة الثقافة العربية عام 2014 من إخراج المخرج العراقي ميثم البطران.
- نالت مسرحيته "شيزوفرينيا " عدة جوائز في مهرجان الخرافي / الكويت من إخراج المخرج الكويتي عبد العزيز الصايغ 2010.
- نالت مسرحيته "شيزوفرينيا " عدة جوائز في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي 2009 من إخراج المخرج الليبي عبد الفتاح المجدوب.
- نالت مسرحيته "بارانويا " عدة جوائز في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي عام 2010 من إخراج المخرج الليبي عبد الفتاح المجدوب.
- نالت مسرحياته عدة جوائز في مهرجانات عديدة في الإمارات العربية المتحدة ، والجزائر والمغرب وسوريا والعراق، والكويت.
- كرمته الجمعية الدولية للغويين والمترجمين العرب كواحد من المفكرين العرب الذين أسهموا في تطوير الفكر والثقافة العربية بتاريخ 1-1-2008.
- نال المركز الأول في جائزة أكاديمية روما للمسرح والنقد المسرحي عن دراسته مسرح العبث.. عبث المسرح 2008.
- جائزة النص المسرحي في مهرجان سوريا المركزي عن مسرحية "القادم" 1996.
- جائزة اتحاد الكتاب العرب عام 1994 .
- جائزة اتحاد الكتاب العرب عام 1996.
- جائزة اتحاد الكتاب العرب عام 1998.
- جائزة اتحاد الكتاب العرب عام 2003 .
- نال جائزة سعد صائب في مجال القصة القصيرة أعوام : 1994-1995- 1996-1998.
* المشاركات:
شارك في العديد من الدورات والمؤتمرات والمهرجانات؛ من أهمها في مجال الأدب والنقد واللغة العربية:
- مشارك في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية – دبي 17-21 إبريل 2018 .
- مشارك في مؤتمر الدراسات الاجتماعية – الشارقة 17-19 إبريل 2018.
- شارك في المؤتمر الدولي السادس للغة العربية – دبي1-4 مايو 2017 .
- شارك في مؤتمر اللغة العربية للناطقين بغيرها- جامعة شريف هداية الله الإسلامية- جاكرتا – أندونوسيا 2017.
- شارك في مؤتمر الدراسات الاجتماعية – البحرين 22-24 أغسطس 2017.
- شارك في مؤتمر تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها- جامعة عمَّان العربية – الأردن 2017.
- شارك في المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية – دبي 4-7 مايو 2016.
- شارك في مؤتمر أدب الطفل النشأة والتطور- جامعة كيرالا – الهند 2016.
- ورشة عمل/أدب الطفل بين المكونات التقليدية والأدوات البصرية / الشارقة 2015.
- شارك في مؤتمر حول الأنا والآخر في الأدب الأفريقي الخرطوم 2014.
- شارك في ورشة ثقافية أقامتها دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة بدراسة بعنوان الأدب النسوي مقوماته وخصائصه الفنية 2014.
- ورشة عمل/المذاهب الشعرية النشأة والتطور/ الشارقة 2015.
- شارك في المؤتمر الدولي في الإدارة والتخطيط المنامة، البحرين 2018.
- دورة تربوية في أساسيات تصميم المعلومات 2016.
- الابتكار في العمل الحكومي، مركز محمد بن راشد للتطوير 2016.
- مؤتمر ومعرض تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها : كوالالمبور ، ماليزيا 2017.
- دورة تربوية : مهارات التطور المهني 2016.
- دورة تربوية بعنوان "علم بثقة" من أكاديمية الملكة رانيا للتدريب والتطوير ، عمان ، المملكة الأردنية 2016.
- دورة تربوية بعنوان : أسرار التخطيط للنجاح 2016.
- دورة تربوية: "الصحة النفسية للطفل" أشرف عليها د. هشام حمودة عضو هيئة تدريس في جامعة هارفارد2017.
- مساق "تعلم اللغة الإنجليزية؛ مهارات المحادثة" المجلس البريطاني 2016.
- دورة تربوية بعنوان : مهارات تحديد الهدف وتطوير الذات 2016.
- دورة بعنوان "مدخل في التغيير " بإشراف د. محمد الجفيري دكتوراه في ريادة الأعمال بريطانيا. 2017.
- دورة تربوية تدريبية بعنوان "تصميم الدروس التعليمية" 2016.
- دورة تدريبية تربوية بعنوان : إيكولوجيا التعلم المدعوم بالتكنلوجيا 2016.
- دورة تربوية تعليمية بعنوان "تدبر القرآن الكريم" 2016.
- دورة تعليمية تدريبية بعنوان: مبادرة مايكروسوفت للمعلمين وتطبيقاتها في التعليم "دورة استمرت أربعة أشهر وتم الحصول على تقدير 80% ، 2017.
- دورة تدريبية بعنوان: كيف تصمم مادة تعليمية في المنصات التعليمية المفتوحة هائلة الالتحاق 2017.
- دورة بعنوان : "تصميم التدريس/ مستحدثات تكنلوجية 2017.
- مقدمة في الموهبة والتفوق العقلي 2017.
- مهارة الاستماع وطرق تدريسها، منصة مهارة للتعليم المفتوح 2016.
- مهارات المعلم الناجح ، منصة مهارة للتعليم المفتوح 2017.
- تصميم وتقييم الأنشطة التعليمية للقرن الحادي والعشرين ، منصة رواق للتعليم المفتوح 2016.
- دورة تدريبية بعنوان "تصميم الدروس التعليمية" 2016.
* من المشاركات المسرحية:
- شاركت مسرحياته في عدة مهرجانات عربية ودولية ونالت العديد من الجوائز؛ منها:
- تظاهرة بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013.
- مهرجان الخرافي المسرحي ـ الكويت 2010.
- مهرجان الجزائر المسرحي 2010 .
- مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي – مؤلفاً لمسرحية شيزوفرينيا – القاهرة 2009
- مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي – مؤلفاً لمسرحية بارانويا – القاهرة 2010.
- مهرجان دمشق المسرحي 2006 .
- عضو مؤسس لمسرح الجلسة في الشارقة- الإمارات العربية المتحدة، 2016.
- مؤسس لفرقة الفرات المسرحية في أبو ظبي، وقد قدمت مسرحية يداً بيد عام 2006 في مهرجان دبي للمسرح المدرسي ، ومسرحية معاً عام 2014.
***
* من كتبه المطبوعة:
- زوايا الميل والانحراف في مغامرة الرواية العربية الجديدة، مطبوعات جائزة كتارا، قطر 2016.
- نحو أدب طفل جديد ومتطور في الوطن العربي (دراسة نقدية). دار فضاءات، عمان2015.
- رواية: فصول من سيرة صاحب الكرامة أبي صابر حامل الأسفار ومؤنس الزوار. دار فضاءات. عمَّان2015.
- مسرحية: بارانويا. دائرة الثقافة والإعلام. الشارقة 2015.
- نخلة حمدان (قصص للأطفال). مطبوعات وزارة الثقافة ، الإمارات العربية المتحدة 2015.
- مسرحية: انفصام. منشورات جائزة الطيب صالح، الخرطوم 2014.
- عطر وأوراق وأشواك (رواية): مطبوعات وزارةا لثقافة دبي ، الإمارات العربية المتحدة 2013.
- حكيم من الشرق (مسرحية تاريخية للفتيان)، مطبوعات علوم الأمة ، القاهرة 2013.
- دراسة نقدية: مرحلة الإحياء الشعرية بين أزمة النقد والملامح الخفية. دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة2011.
* من البحوث المحكمة والمنشورة في مجلات معتبرة:
- نظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها العملية في التربية والتعليم.
- أثر برامج الأطفال في بناء شخصية الطفل وتنميتها.
- نشاط الأطفال الحركي وأثره في بناء شخصياتهم.
- تحفيز الذكاء الإبداعي وتنميته لدى طلاب المرحلة الثانوية.
- البنبة السردية في الأدب الشعبي لدول الخليج.
- نشأة الأدب التمثيلي وتطوره.
- تاريخ الموسيقا في بلاد الرافدين.
- الكلمة الشعرية.
* كُتِبَ عنه:
- دراسة نقدية بعنوان : "ينابيع الكلام للناقد الدكتور عزت عمر ، منشورات دائرة الثقافة والإعلام: الشارقة 2009.
- رسالة دكتوراه قدمها الباحث الدكتور سامي أحمد محمد أمين القضاة في العام 2016 ؛ والدراسة بعنوان: "عبقرية صاحب الكرامة: دراسة للبنية الإبداعية في رواية فصول من سيرة صاحب الكرامة للأديب السوري حسام الأحمد، وقد نالت درجة الامتياز ويدرِّس صاحبها الآن في جامعة عجلون في المملكة الأردنية الهاشمية.
- العالم الغائب في رواية فصول من سيرة صاحب الكرامة للكاتب حسام الأحمد، دراسة نقدية للدكتورة خيرة بن ضحوى، مطبوعات الكتاب الجامعي 2018، جامعة تلمسان.
- العديد من الدراسات الأدبية والنقدية في الصحف والمجلات وعدد كبير من اللقاءات التلفازية.
مع خالص تحياتي
حاتم عبدالهادي السيد
رئيس مجلس أمناء
الملتقى الإفرو آسيوي للإبداع
٠١٠٠٥٧٦٢٧٠٢مصر٠٠٢
٠١٠٧٠١٥١٩٠٥مصر

1721142853925.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى