الملتقى الإفروآسيوي للإبداع تعريف بالقامات الثقافية الكبرى المشكلة لنواة الملتقى وأعضاء اللجنة الإستشارية العليا ورموزنا الثقافية(30)أ.دبسيم عبدالعظيم

الملتقى الإفرو-آسيوي للإبداع
أ. د. بسيم عبدالعظيم
يسر مجلس الأمناء أن ينضم للملتقى الإفرو-آسيوي قامات مصرية وعربية وإفرو-آسيوية، ومن هذه القامات الرائدة التي قدمت للثقافة الكثير : أدباء ونقاد وعلماء وكتاب مسرح، وصحافيين وفنانين، ، ومبدعين وغير ذلك.
ومن هذه القامات الكبيرة

1721173764021.png

السيرة الذاتية
للدكتور/ بسيم عبد العظيم عبد القادر
• الدكتور/ بسيم عبد العظيم عبد القادر إبراهيم.
• مواليد محافظة المنوفية ـ جمهورية مصر العربية 1959م.
• ليسانس آداب وتربية (لغة عربية) ـ جامعة المنوفية 1981م.
• ليسانس آداب (لغة عربية) ـ جامعة عين شمس 1984م.
• ماجستير في الأدب الأندلسي ـ جامعة عين شمس ـ كلية البنات ـ عام1991م بتقدير ممتاز، وموضوعها: الصورة الشعرية عند ابن خفاجة الأندلسي.
• دكتوراه في الأدب الأندلسي ـ جامعة عين شمس ـ كلية البنات ـ عام 1995م بمرتبة الشرف الأولى، وموضوعها: شعر الأسر والسجن في الأندلس: جمع وتوثيق ودراسة.
• معيد بكلية التربية ـ جامعة المنوفية 1982م.
• مدرس مساعد بكلية الآداب ـ جامعة المنوفية 1991م.
• مدرس الأدب العربي والنقد بكلية الآداب ـ جامعة المنوفية 1995م.
• أستاذ الأدب والنقد المساعد بكلية التربية للبنات بالأحساء من 1998م حتى 2010م
• أستاذ الأدب والنقد المساعد بكلية الآداب جامعة الملك فيصل بالأحساء من 2010م حتى 2011م.
• عاد من المملكة العربية السعودية في عام 2011م للعمل بقسم اللغة العربية بكلية الآداب ـ جامعة المنوفية.
• أستاذ الأدب والنقد المتفرغ بقسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة المنوفية.
• وكيل مجلس أمناء الثقافة بالمنوفية.
• محاضر مركزي بالهيئة العامة لقصور الثقافة.
• عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.
• عضو أكاديمية الدراسات الأيبيرية العربية بلشبونة.
• عضو الجمعية العلمية السعودية للأدب العربي.
• عضو الجمعية التاريخية السعودية.
• عضو لجنة معجم شعراء الأحساء، بنادي الأحساء الأدبي،عام1431هـ .
• عضو لجنة النشاط الثقافي بكلية الآداب ـ جامعة الملك فيصل ـ عام1430/1431هـ .
• عضو منتدى القصيدة العربية على الشبكة العنكبوتية، ومنتدى قناديل الفكر والأدب وعدة منتديات أخرى، على الإنترنت والفيس بوك.
• عضو مؤسس بصالون يونس الثقافي بالدقهلية.
• عضو بمؤسسة الكرمة للتنمية الثقافية والاجتماعية.
• عضو بصالون اللواء علاء الدين فكري بالجيزة.
• عضو مؤسس بصالون نادي الزمالك الثقافي.
• عضو بصالون الدلتا الثقافي بطنطا، برئاسة اللواء الشاعر إيهاب مصطفى.
• الرئيس الشرفي لصالون أكاديمية أون تايم بشبين الكوم محافظة المنوفية.
• عضو اتحاد الكتاب بمصر، ونائب رئيس اتحاد كتاب مصر (فرع المنوفية) منذ تأسيسه يناير 2016 حتى آخر ديسمبر 2021م حيث انتخب في 31 من ديسمبر عضوا بمجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر.
• رئيس لجنة العلاقات العربية باتحاد كتاب مصر من 2018_ 2019م.
• مقرر اللجنة الفكرية باتحاد كتاب مصر من 2020 _ 2021م.
• عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر من أول يناير 2022م.
• رئيس لجنة العلاقات العربية بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر من أول يناير 2022م.
• شارك في الإشراف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه في الدراسات الأدبية والنقدية والدراسات الإسلامية في كلية الآداب ـ جامعة المنوفية ـ جمهورية مصر العربية.
• أشرف على رسالة الماجستير للباحثة مها محمد الماجد، بكلية الآداب بالدمام، وهي أستاذ للأدب والنقد بكلية الآداب جامعة الملك فيصل، وتقلدت وكالة جامعة الملك فيصل بالأحساء.
• شارك بالكتابة في الصحف والمجلات في مصر والمملكة العربية السعودية، وأهمها مجلة مكة الثقافية التي يصدها نادي مكة الثقافي، ومجلة المشقر التي يصدرها نادي الأحساء الأدبي، كما شارك في جريدة الجزيرة وملحقها الثقافي "الجزيرة الثقافية"، وفي جريدة المدينة المنورة وملحقها الثقافي "الأربعاء" وفي جريدة عكاظ، وجريدة اليوم، بالمقالات والشعر واستطلاعات الرأي في القضايا الاجتماعية والثقافية والأدبية.
• شارك لمدة أربعة عشر عاما في منتديات الأحساء الثقافية، و كان عضوا باللجان الاستشارية في بعضها، وأبرزها أحدية المبارك الثقافية، واثنينية النعيم الثقافية، وثلاثائية العفالق ومنتدى الدكتور نبيل المحيش الثقافي، ومنتدى محمد بودي الثقافي، وسبتية الأستاذ عبد العزيز الموسى ـ يرحمه الله ـ ، ومنتدى بوخمسين الثقافي، ومنتدى الأستاذ سعد الدريبي وغيرها، بالإضافة إلى مشاركته في أنشطة نادي الأحساء الأدبي منذ افتتاحه، إضافة إلى الندوات الخاصة في بيوت الأصدقاء مثل الأديب أحمد بن إبراهيم الديولي والأديب السوري د. محمد إياد العكاري.
• أسس النادي الأدبي بكلية التربية للبنات بالأحساء، وقام بتشجيع الطالبات على الكتابة الشعرية والقصصية والمقالات والبحوث الأدبية، وكان من نتاج ذلك ظهور أديبات كتب عنهن في ندوة المرأة المسلمة والحضارة بعنوان: درر أحسائية : نماذج من الإبداع الأدبي النسائي في الأحساء.
• أسس منتدى الدكتور بسيم عبد العظيم الثقافي، وقام بطبع ديوان الشاعر بسام دعيس أبو شرخ بالاشتراك مع منتدى الدكتور نبيل المحيش الثقافي بالأحساء وعنوانه: توقيعات على رمال النوى.
• عضو منتدى الإبداع الثقافي بالمنوفية ونائب رئيسه الأديب الكبير أ. أحمد بسيوني.
• أسس منتدى د. بسيم عبد العظيم على واتساب.
• أسس صالون الدكتور بسيم عبد العظيم الثقافي في أغسطس عام 2020م وتأجل افتتاحه بسبب فيروس كورونا لمدة عام، وبدأت فعالياته في أغسطس عام 2021م، وينعقد الخميس الأخير من كل شهر ميلادي في بيته بشبين الكوم محافظة المنوفية.(9 شارع علي أبو زيد متفرع من شارع مصطفى كامل البحري، البر الشرقي مقابل برج ساعة جامعة المنوفية مباشرة، منزل د. بسيم عبد العظيم)
• اضطلع بدور كبير في تأسيس فرع اتحاد كتاب مصر بالمنوفية، حيث تبرع بشقة في بيته مجانا لمدة عامين وأسهم في تأسيسها، وظل نائب رئيس الفرع، منذ تأسيسه حتى آخر ديسمبر 2021م تاريخ انتخابه عضوا بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر.
• شارك في تحرير كتاب: فاروق شوشة: صفحة مضيئة في كتاب الشعر العربي ـ كتاب تذكاري من إصدار منتدى الدكتور نبيل المحيش الثقافي واثنينية النعيم الثقافية ـ الطبعة الأولى ـ القاهرة ـ 1428هـ ـ 2007م.
• شارك في تحرير كتاب: الأستاذ الدكتور/عثمان موافي بين الأصالة والمعاصرة ـ كتاب تذكاري من إصدار منتدى الدكتور نبيل المحيش الثقافي واثنينية النعيم الثقافية ـ الطبعة الأولى ـ القاهرة ـ 1428هـ ـ 2007م.
• كتب مقدمة أدبية لديوان توقيعات على رمال النوى للشاعر بسام دعيس أبو شرخ وجعل عنوانها: على سبيل التقديم؛ بين بسام وبسيم، وضمنها بعض معارضاته مع الشاعر،وقد صدر الديوان عن منتدى الدكتور نبيل المحيش الثقافي ومنتدى الدكتور بسيم عبد العظيم الثقافي ـ الطبعة الأولى ـ القاهرة ـ 1428هـ ـ2007م.
• كتب تذييلاً لـ "برميل القلوب الميتة" للأديب والناقد السوري الدكتور سليمان البوطي، جعل عنوانها "أما بعد"، وطبعه في القاهرة ـ الطبعة الأولى ـ 1428هـ ـ 2007م.
• كتب تعقيبا على ديوان فتح العلي في تشطير ديوان الإمام الشافعي للشاعر المرحوم عزت عبد الله ـ الطبعة الأولى 1433هـ/2013م.
• كتب تصديرا لديوان: منازل الحب للشاعر محمد أمان، بعنوان: منازل الحب (قراءة نقدية وشجن مثار) ـ الطبعة الأولى 1433هـ/2012م.
• كتب مقدمة ديوان: "عد إلي" لأميرة الشعراء فوقية السحيمي، بعنوان: فوقية السحيمي الشاعرة الإنسانة: قراءة في ديوانها "عد إلي"2013م.
• كتب مقدمة ديوان: وشم في دمي للشاعرة نجوى يونس ـ دار الفكر العربي ـ الطبعة الأولى 1434هـ/2013م.
• كتب مقدمة: سايق عليكي النبي، ديوان بالعامية للشاعر طاهر صقر بعنوان: المجتمع المصري في مرآة "سايق عليكي النبي" للشاعر طاهر صقر ـ دار الوثائق بشبين الكوم ـ2012م
• كتب مقدمة ديوان: همس الندى للشاعر مصطفى فريد بعنوان: همس على همس الندى للشاعر مصطفى فريد 1433هـ /2012م.
• شارك في كتاب: "شاعرة من مصر: أشعار ودراسات" إعداد أحمد علي حسن ـ مكتبة الآداب بالقاهرة ـ الطبعة الأولى 1427هـ / 2006م ـ بعنوان: "جولة في عالم الأديبة الشاملة الأستاذة/ نوال مهني.
• كتب مقدمة مجموعة قصصية للأديب قطب حبيب.
• كتب مقدمة "في العمر بقية"، مجموعة قصصية للأديب علي الميهي.
• كتب دراسة عن مجموعة قصصية للقاصة سعاد الزامك.
• كتب مقدمة مجموعة قصصية للقاصة نبيلة غنيم.
• كتب مقدمة المجموعة القصصية الرابعة للقاصة وداد معروف بعنوان: همس الملائكة ـ دار النابغة ـ 2018م.
• له معارضات شعرية مع كثير من الشعراء القدامى والمعاصرين، نشر بعضها في المجلات وبعضها في المنتديات الأدبية على الشبكة العنكبوتية، ومن أبرزهم المتنبي، والشاعرة الفلسطينية الأستاذة نبيلة الخطيب، والشاعرة المكية الدكتورة إنصاف بخاري، والشاعرة الأحسائية الأستاذة بشاير محمد، والشاعر الأردني الأستاذ بسام دعيس أبو شرخ، والشاعر السوري المهندس فواز عابدون، والشاعر السعودي المهندس جاسم الصحيح، والشاعر الأحسائي الأستاذ عبد الله العويد، والشاعرة الأردنية بسمة الفراية، والشاعرة المصرية رنا العزام، والشاعر الدكتور شعبان عبد الجيد، والشاعر الأستاذ محمد فايد عثمان، والشاعر الدكتور علاء جانب والشاعر ثروت سليم والشاعرة السورية ناهد شبيب وغيرهم.
• قام بمراجعة عدة أعمال أدبية لأديبات الأحساء، وكتابة مقدمات لها، كما قام بطباعة بعضها، ومنها:
1 ـ رواية الرقص على الجراح لأمل المطير ـ الطبعة الأولى ـ القاهرة ـ الطبعة الأولى ـ 1428 هـ ـ 2007م.
2 ـ جسور متقطعة (قصص وخواطر) لوفاء السعد ـ الدار الوطنية الجديدة ـ الطبعة الأولى1429هـ ـ 2008م
3 ـ نداءات إنسانية ـ ليلى الشواكر ـ الدار الوطنية الجديدة ـ 1430هـ
4 ـ انتفاضة قلم ـ رباب حسن ـ الدار الوطنية الجديدة ـ 1430هـ .
5 ـ كتب مقدمة ديوان "فيمكث في الأرض" للشاعرة الأحسائية مريم الفلاح (تحت الطبع ).
6ـ قام بمراجعة كتاب: في التفحص الأدبي للمرحوم الدكتور سليمان البوطي وكتب مقدمته وصدر بواسطة أصدقائه المخلصين في مجموعة رفقة الضوء من عدة دول عربية.
7ـ كتب مقدمة موسوعة: أم كلثوم وشعراؤها، بعد أن شارك في مراجعتها، ولم تصدر الموسوعة بعد، ويشرف على مراجعتها وطباعتها أ.د. عيد بلبع العميد السابق لكلية الآداب جامعة المنوفية.
8ـ كتب مقدمة كتاب الارتقاء في فن الغناء للدكتور محمود السيد الفخراني وطبع عام 2022م.
9ـ كتب مقدمة كتاب النسائم العطرات في شرح صفوة الشوقيات للدكتور محمود السيد الفخراني، تحت الطبع.
المؤتمرات والندوات:
1 ـ عضو اللجنة العلمية لمؤتمر التعليم وتحديات القرن الحادي والعشرين ـ جامعة المنوفية عام 1997م.
2 ـ شارك في الندوة العلمية الكبرى بجامعة أم القرى بمناسبة اختيار مكة المكرمة عاصمة للثقافة الإسلامية عام 1426هـ .
3 ـ شارك في ندوة الجمعية التاريخية السعودية في المدينة المنورة عام 1428هـ وألقى قصيدة في افتتاح الندوة بعنوان "في رحاب المدينة المنورة".
4 ـ شارك في ندوات ومؤتمرات رابطة الأدب الإسلامي العالمية في القاهرة والرياض.
5 ـ قام بالتنسيق والإعداد لعدة ندوات في كلية التربية للبنات بالأحساء، بتشجيع من عميدتها السابقة الأخت الدكتورة مها محمد العجمي، وتمت طباعتها، وهي على الترتيب:
1 ـ ندوة الأحساء بين الأمس واليوم ـ صفر الخير 1423هـ.
2 ـ ندوة المرأة المسلمة والحضارة ـ 1424هـ.
3 ـ ندوة مكة المكرمة تاريخ وحضارة ـ صفر الخير وربيع الأول 1425هـ.
4 ـ شارك في ندوة التضامن الوطني ضد الإرهاب ـ 1426هـ.
5 ـ شارك في ندوة عن السيد محسن أحمد باروم في منتدى بامحسون الثقافي بالرياض يوم الثلاثاء 5/6/1431هـ ـ 18/5/2010م.
6ـــ شارك في المؤتمر العلمي الثالث لكلية الآداب ـ جامعة المنوفية (4ـ6 نوفمبر 2013م) بعنوان: مصر بعد 25 يناير: رؤى وآفاق، وقام بالمراجعة اللغوية لكتاب المؤتمر، وشارك فيه ببحث عنوانه: تجليات ثورة 25 يناير عند شعراء المنوفية ـ شعر خالد الطبلاوي أنموذجا.
7ــ شارك في مؤتمر اليوم الواحد لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي ـ الهيئة العامة لقصور الثقافة بعنوان: تجليات ثورة 25 يناير في الإبداع الأدبي ـ مايو 2013م، ببحث عنوانه: تجليات الشعر في الثورة المصرية عند شعراء المنوفية.
8ــ شارك في المؤتمر الأول لمركز همت لاشين للثقافة والإبداع ـ مايو 2013م، بعنوان: قراءات في إصدارات العام الأول، وذلك بعنوان: مثلث الإبداع: إطلالة على كتاب "اتجاهات الصورة في شعر محمد سالمان" للناقد الدكتور نادر عبد الخالق.
9ــ شارك في مؤتمر إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي ـ الهيئة العامة لقصور الثقافة ـ قصر ثقافة الجيزة ـ 17 أبريل 2014م، بعنوان: الأدب المصري ..ونبوءة الثورة، ببحث عنوانه: قراءة أولى في نثر نوال مهنى، وهي الشخصية المكرمة في المؤتمر.
- شارك في مؤتمر شعبة شعر الفصحى باتحاد كتاب مصر عام 2015م بعنوان قصيدة الفصحى في مصر: آفاق الواقع والمستقبل، بورقة عمل بعنوان: شبكة التواصل الاجتماعي وأثرها في القصيدة المعاصرة، مبنى ومعنى.
- شارك في مؤتمر اتحاد كتاب مصر فرع المنوفية عام 2017م بعنوان كتاب ضد الإرهاب.
- شارك في مؤتمر إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي (ثقافة المنوفية) ـ مارس 2017م بعنوان: الإبداع بين الثابت والمتغير: المنوفية نموذجا، دروة الشاعر حامد عبد السميع رجب، ببحث عنوانه: الشاعر الإنسان حامد عبد السميع رجب.
ــ عضو أمانة مهرجان المنوفية الثالث للشعر بقصر ثقافة شبين الكوم ـ أبريل 2014م ـ إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي ـ الهيئة العامة لقصور الثقافة ـ فرع ثقافة المنوفية ـ تحت عنوان: الإبداع بين الحرية والالتزام.
ــ مدير النشر بفرع ثقافة المنوفية ـ إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي ـ الهيئة العامة لقصور الثقافة ـ عام 2014م.
ـ أمين عام مؤتمر إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي (ثقافة المنوفية) مايو 2015م بعنوان: الأدب والصراع الطبقي، دورة الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم " أبو همام".
ــ مثل المنوفية في مؤتمر إقليم غرب ووسط الدلتا بالإسكندرية.
ــ مثل المنوفية (شخصية عامة) في مؤتمر أدباء مصر بمحافظة المنيا، عام 2016م، ورأس إحدى جلسات المؤتمر.
ـ أمين عام المؤتمر السنوي الثاني لاتحاد كتاب مصر فرع المنوفية في 21 من أبريل 2018م، بمناسبة اليوم العالمي للكتاب بعنوان: المثقفون والكتاب ومواجهة الإرهاب والفساد ودعم التنمية.
ـــ له إسهامات متنوعة في الإذاعة والتليفزيون المصري في وسط الدلتا وقناة النيل الثقافية والبرنامج العام وإذاعة الإسكندرية وإذاعة مرسى مطروح ومن أبرزها برنامج الرفيق وشاعر العرب وبالورقة والقلم بقناة النيل الثقافية، وبرنامج حوارات التاء المربوطة بالبرنامج العام وبرامج أخرى كثيرة مثل كلثوميات بتلفاز وسط الدلتا وسهرة ثقافية بإذاعة وسط الدلتا.
ــ قررت وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية مقاله بعنوان: شبابنا والمخدرات، في كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط (بنين وبنات) في الفصل الدراسي الثاني، في وحدة سموم قاتلة بوصفه نصا إثرائيا، وكان قد نشر في مجلة مكافحة المخدرات بالمملكة العربية السعودية.
مؤلفاته:
• شعر الأسر والسجن في الأندلس، جمع وتوثيق ودراسة،( رسالة دكتوراه ) ـ مكتبة الخانجي بالقاهرة ط 1، 1995م.
• دراسة في مصادر الأدب الأندلسي، مكتبة الخانجي بالقاهرة - ط1، 1995م.
• ديوان سفير الأدباء وأديب السفراء الشيخ أحمد بن علي المبارك، دار المعالم الثقافية بالأحساء – ط1ـ 1424هـ/ 2003م.
• هموم وأشجان (ديوان شعر) دار المعالم الثقافية بالأحساء – ط 1 – 1425ه/2004م.
• دراسات في الأدب النسائي (بالاشتراك) - دار المعالم الثقافية بالأحساء – ط1 ـ 1425هـ/2004م.
• مكة المكرمة في رؤية أحمد المبارك ومحسن باروم - دار المعالم الثقافية بالأحساء – ط1 – 1426هـ/ 2005م.
• في النقد التطبيقي - دار المعالم الثقافية بالأحساء – ط1- 1426هـ/2005م.
• اللغة العربية نصوص تطبيقية - دار المعالم الثقافية بالأحساء – ط1، 1426هـ /2005م.
• لو تطلبين العمر (ديوان شعر) - مطبعة دار الوثائق الجامعية بشبين الكوم ط1 -1433هـ/ 2011م.
• دراسات وبحوث أدبية – مطبعة دار الوثائق الجامعية بشبين الكوم – طبعة تجريبية - 2017م.
• دراسات وبحوث أدبية – دار عيون النشر- القاهرة – 2022م
• من وحي الأحساء (ديوان شعر) - مطبعة دار الوثائق الجامعية بشبين الكوم- ط1- 2020م.
• ديوان فراديس الحب ـ مطبعة دار الوثائق الجامعية بشبين الكوم ـ ط1 ـ 2021م.
بحوث أدبية ونقدية :
أولا: بحوث محكمة:
1ـ مكة المكرمة في رؤية أحمد المبارك ومحسن باروم ـ بحث مقدم إلى الندوة العلمية الكبرى بجامعة أم القرى بمناسبة اختيار مكة المكرمة عاصمة للثقافة الإسلامية عام 1426هـ ـ 2005م.
2ـ قراءة في ديوان أغاني الغرباء ـ مجلة مركز الخدمة للاستشارات البحثية ـ كلية الآداب ـ جامعة المنوفية ـ أغسطس 2006م.
3 ـ نظرات في أدب الدكتور محمد إياد العكاري وقراءة في رسائله الشعرية إلى أبنائه ـ مجلة مركز الخدمة للاستشارات البحثية ـ يوليو 2007م.
4 ـ موال بغدادي لفاروق شوشة : قراءة نقدية ـ مجلة كلية دار العلوم ـ جامعة الفيوم ـ إصدار خاص ـ ديسمبر 2008م.
5 ـ الصورة الفنية في شعر المرقشين ـ مجلة كلية الآداب ـ جامعة عين شمس ـ2010م.
6 ـ قراءة في أدب الدكتورة هيفاء اليافي، مجلة مركز الخدمة للاستشارات البحثية ـ كلية الآداب جامعة المنوفية.
7ـ النقائض المعاصرة للشاعرين عزت عبد الله ومحمد فايد عثمان: قراءة نقدية ـ المؤتمر الدولي الأول لقسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة المنوفية عام 2015م.
8 ـ الجغرافي شاعرا: صلاح عبد الجابر نموذجا ـ المؤتمر العلمي الخامس (الدولي الأول) لكلية الآداب ـ جامعة المنوفية ـ عام 2016م ـ بعنوان: أزمة العلوم النسانية في عالم متغير.
9- تجليات الثورة عند شعراء المنوفية: الرؤية والأداة ـ د. بسيم عبد العظيم عبد القادر ود. مصطفى محمد أبو طاحون ـ مجلة بحوث كلية الآداب ـ جامعة المنوفية ـ السنة 27 العدد 106ـ الجزء الأول ـ يوليو 2016م.
10ـ تجليات جائحة كورونا في الشعر العربي المعاصر ـ مؤتمر كلية الآداب جامعة المنوفية عام 1421م.
ثانيا: بحوث ودراسات أدبية غير محكمة:
1ـ جولة في عالم الأديبة الشاملة نوال مهني أحمد وقراءة في ديوانيها نبع الوجدان وأغاريد الربيع.
2ـ قراءة في (درة من الأحساء) قصة بقلم : بهية عبد الرحمن بو سبيت ـ ضمن كتاب دراسات في الأدب النسائي بالاشتراك.
3ـ قراءة في أدب الأميرة سلطانة السديري ـ ضمن كتاب دراسات في الأدب النسائي بالاشتراك.
4ـ همسات نقدية: قراءة في أدب الكاتبة السعودية الأديبة الدكتورة هيفاء اليافي ـ ضمن كتاب دراسات في الأدب النسائي بالاشتراك.
5ـ درر أحسائية :نماذج من الإبداع الأدبي النسائي في الأحساء ـ ضمن كتاب دراسات في الأدب النسائي بالاشتراك.
6 ـ بعض القيم الإسلامية في شعر شوقي للأطفال ـ مجلة المشقر ـ العدد الأول ـ نادي الأحساء الأدبي. كما نشر في مجلة مكة الثقافية ـ نادي مكة الثقافي الأدبي ـ العدد الثالث عشر ـ رجب _ رمضان ـ 1431هـ ـ يونية _ أغسطس 2010م.
7 ـ الأحساء في عيون الشعراء ـ مجلة المشقر ـ العدد الثاني ـ نادي الأحساء الأدبي.كما نشر ضمن كتاب: في النقد التطبيقي ـ مؤسسة المختار بالقاهرة ودار المعالم الثقافية بالأحساء ـ ط1 ـ 1426هـ ـ 2005م.
8 ـ بوح على "بوح البوادي" للبابطين ـ ضمن كتاب : في النقد التطبيقي ـ مؤسسة المختار بالقاهرة ودار المعالم الثقافية بالأحساء ـ ط1 ـ 1426هـ ـ 2005م.كما نشر في كتاب: في رحاب المنتدى : محاضرات ودراسات ـ اثنينية النعيم الثقافية بالأحساء ـ الإصدار الأول ـ 1428هـ ـ 2007م.
9 ـ مقاومة الإرهاب في الشعر السعودي المعاصر : شعر عبد الرحمن العشماوي أنموذجا ـ نشر في ندوة ندوة التضامن الوطني ضد الإرهاب بكلية التربية للبنات بالأحساء ـ 1426هـ .ومجلة الأدب الإسلامي ـ رابطة الأدب الإسلامي العالمية ـ العدد ( )كما نشر ضمن كتاب : في النقد التطبيقي ـ مؤسسة المختار بالقاهرة ودار المعالم الثقافية بالأحساء ـ ط1 ـ 1426هـ 2005م. وأعيد نشره ضمن كتاب ندوة اتحاد كتاب مصر فرع المنوفية عام 2017م بعنوان: كتاب ضد الإرهاب.
10 ـ الخطابة في العصرين الإسلامي والأموي: ما لها وما عليها ـ ضمن كتاب: في النقد التطبيقي ـ مؤسسة المختار بالقاهرة ودار المعالم الثقافية بالأحساء ـ ط1 ـ 1426هـ 2005م.
11ـ حديث الجوهري عن العبقرية : محمد إقبال أنموذجا ـ ضمن كتاب: في النقد التطبيقي ـ مؤسسة المختار بالقاهرة ودار المعالم الثقافية بالأحساء ـ ط1 ـ 1426هـ 2005م.
12ـ في رحاب الأديبة الراحلة عائدة أبو زهرة ـ ضمن كتاب: في النقد التطبيقي ـ مؤسسة المختار بالقاهرة ودار المعالم الثقافية بالأحساء ـ ط1 ـ 1426هـ 2005م.
13ـ قراءة أولى في نصوص " عندما يبكي القمر " لحليمة مظفر ضمن كتاب: في النقد التطبيقي ـ مؤسسة المختار بالقاهرة ودار المعالم الثقافية بالأحساء ـ ط1 ـ 1426هـ 2005م.
14ـ قصيدة " أيا أماه " لأبي فراس الحمداني : قراءة نقدية ضمن كتاب: في النقد التطبيقي ـ مؤسسة المختار بالقاهرة ودار المعالم الثقافية بالأحساء ـ ط1 ـ 1426هـ 2005م.
15ـ الدكتور ربيع عبد العزيز ناقدا.
16ـ الماء في القرآن الكريم والشعر الأندلسي.
17ـ الرياح والأعاصير في القرآن الكريم والشعر الأندلسي ـ مجلة مكة الثقافية ـ نادي مكة الثقافي الأدبي ـ العدد الثالث عشر ـ رجب _ رمضان ـ 1431هـ ـ يونية _ أغسطس 2010م.
19ـ الدكتور فهمي مقبل: مؤرخا وأديبا، نشر ضمن كتاب تكريمي للمرحوم أ.د/ فهمي مقبل من إصدارات أحدية المبارك الثقافية بالاشتراك مع اثنينية النعيم الثقافية بالأحساء.
وله تحت الطبع:
• شعر ابن خلدون: جمع وتوثيق ودراسة.
• الصورة الشعرية عند ابن خفاجة الأندلسي، (رسالة ماجستير).
• عنوان المرقصات والمطربات لابن سعيد المغربي: تحقيق ودراسة.
• قراءات في الأدب النسائي السعودي.
• قراءات في الأدب النسائي المصري.
• دراسات في الأدب السعودي.
• ظاهرة الإرهاب في الشعر السعودي المعاصر: نصوص ودراسة.
• في رياض الأدب والفكر والثقافة (من ثمار المجالس الأدبية في الأحساء، أحدية المبارك الثقافية).
• في رياض الأدب والفكر والثقافة (من ثمار المجالس الأدبية في الأحساء، اثنينية النعيم الثقافية).
• جولة في عالم الأمثال الشعبية المصرية.
• معارضات الدكتور بسيم عبد العظيم مع الشعراء القدامى والمحدثين.
كتب عنه وعن شعره:
1 ـ الأستاذ عبد الله الشباط (جريدة اليوم).
2 ـ الأستاذ خليل الفزيع ـ هموم وأشجان (جريدة اليوم).
3 ـ الأستاذ سعد البواردي ـ هموم وأشجان لبسيم عبد العظيم (الجزيرة الثقافية) ونشرت في نهاية ديوان هموم وأشجان في طبعته الثانية 2019م.
4 ـ الأستاذ عبد الله القنبر (ملحق الأربعاء بجريدة المدينة)
5 ـ الدكتورة فاتن محجازي قدمت قراءة نقدية لقصيدته "خطاب الحبيب" نشرت في منتدى الدكتور نبيل المحيش الثقافي.
6ـ الأستاذ الدكتور محمد فكري الجزار رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب ـ جامعة المنوفية ـ كتب مقدمة الديوان الثاني وعنوانه: لو تطلبين العمر الصادر عام 2011م، بعنوان: الشاعر والنص.
7ـ الشاعرة السعودية تهاني الصبيحة، تعليق على ديوان: هموم وأشجان للدكتور بسيم عبد العظيم عبد القادر.
8ـ الدكتور مصطفى أبو طاحون ـ شعرنة الذات: قراءة نقدية في ديوان هموم وأشجان للدكتور بسيم عبد العظيم، طبع ضمن كتاب اللغة العربية للشعب غير المتخصصة ـ قسم اللغة العربية ـ 2017م، وتم تدريسه لطلبة كليتي الآداب والتربية جامعة المنوفية.
9ـ الدكتور مصطفى أبو طاحون ـ الرؤية والأداة في شعر الدكتور بسيم عبد العظيم :"لو تطلبين العمر أنموذجا"، نشر ضمن كتاب: في الشعر المصري المعاصر، دراسة شعراء المنتدى الثقافي بالمنوفية ـ دار البشير للثقافة والعلوم ـ ط1 ـ 1439ه ـ 2018م
10ـ الشاعر والناقد الدكتور محمد الفقي ـ دراسة نقدية لديوان هموم وأشجان للدكتور بسيم عبد العظيم.
11ـ الشاعر والناقد الدكتور محمد الفقي ـ دراسة نقدية لديوان لو تطلبين العمر للدكتور بسيم عبد العظيم.
12ـ الدكتورة سوسن رجب ـ لو تطلبين العمر للدكتور بسيم عبد العظيم"رؤية نقدية".
13ـ الناقد العراقي الدكتور أحمد الجبوري ـ قراءة نقدية في ديوان لو تطلبين العمر للدكتور بسيم عبد العظيم.
14 ـ الأستاذ عبد الرحمن البجاوي ـ الدكتور بسيم عبد العظيم شاعرا، نشر في صحيفة المنوفية، وضمن كتابه من أدباء المنوفية ـ الجزء الأول.
15ـ الشاعرة والناقدة السعودية أديم الأنصاري، أستاذ البلاغة والنقد المساعد بقسم اللغة العربية ـ كلية الآداب ـ جامعة الدمام.
16ـ د. وفاء شريف زكي ـ أستاذ البلاغة والنقد الأدبي المساعد بجامعة القصيم ـ دراسة أدبية لجماليات الخطاب الشعري: دراسة لديوان "لو تطلبين العمر" شعر الدكتور بسيم عبد العظيم ـ ط1 ـ دار إشراقة بالقاهرة ـ 1443ه ـ 2021م.
17ـ أ.د. مها خضر أستاذ الأدب والنقد المساعد، دراسة بعنوان: صيد الخواطر، قراءة في شعر الدكتور بسيم عبد العظيم.
18ــ أ.د. صبري أبو حسين ـ أستاذ الأدب والنقد بكلية الدراسات العربية والإسلامية بمدينة السادات ـ خماسيات الإنسان في شعر الدكتور بسيم عبد العظيم، نشره على صفحته في الفيسبوك.
19ــ أ.د. عوض الغباري ـ أستاذ الأدب والنقد بكلية الآداب جامعة القاهرة ـ دراسة لديوان هموم وأشجان للدكتور بسيم عبد العظيم، نشر على صفحته وفي بعض المواقع الإلكترونية.
20ـ د. صلاح عدس ـ مقال بعنوان "عيد بأية حال عدت يا عيد" ـ جريدة اللواء الإسلامي ـ الخميس 2 من شوال 1437ه ـ 7 من يولية 2016م ـ منبر الرأي ص 6.
.........مقال بعنوان "الإسلام والعلمانيون والشعراء الحقيقيون" ـ جريدة اللواء الإسلامي ـ صفحة الرأي.
21ـ ترجم له معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين في طبعته الثالثة.
22ـ له ترجمة في الموسوعة الكبرى للشعراء العرب المعاصرين (1956/ 2006م) ـ إعداد وتقديم فاطمة بوهراكة ـ ص 288.
وهناك دراسات تحت الإعداد للأصدقاء:
أ.د/ أسامة مدني، وأ.د. خالد فهمي، وأ.د. أحمد سعد محمد، وأ.د. آمال إبراهيم، وأ.د/ سعيد شوقي، وأ.د. محمد أبو الفتوح العفيفي، وأ.د/ محروس إبراهيم ود. إيمان جلال ود. رمضان القلماوي، وأ.د. صباح صابر حسين من مصر، ود. عبد الوهاب بوشليحة من الجزائر، وآخرين.
الجوائز والتكريم:
- فاز بجائزة أحسن قصة على مستوى كلية التربية جامعة المنوفية عام 1981م.
- فاز بجائزة التميز في النقد الأدبي من اتحاد كتاب مصر عام 2019م، حيث حصل على أعلى الأصوات(13) صوتا، وحصل الثاني على (9) أصوات، وحصل الثالث على (5) أصوات، ولكنه حرم الجائزة ومنحت للثاني والثالث، بحجة واهية، وهي أنه نائب رئيس فرع اتحاد الكتاب بالمنوفية، بخلاف المعمول به في السنوات السابقة حيث فاز بالجائزة نفسها رئيس فرع اتحاد الكتاب بالمنوفية عام 2017م، كما فاز بجائزة الشعر عضو في مجلس إدارة فرع اتحاد الكتاب بالدقهلية عام 2018م، وقد أسفر التحقيق الذي تم في التظلم الذي تقدم به لاتحاد الكتاب عن أحقيته، ومع ذلك تم حرمانه من الجائزة ظلما، فاحتسب ذلك عند الله ولم يشأ رفع قضية على الاتحاد حرصا على صورته، ولو رفعها لحصل على الجائزة والتعويض.
- تم تكريمه بدرع جامعة أم القرى بمكة المكرمة لاشتراكه ببحث في مؤتمر مكة المكرمة عاصمة للثقافة العربية.
- تم تكريمه بوصفه أول مقيم يكرم فنال درع نادي الأحساء الأدبي في ملتقى جواثا الثاني وسلمه له أمير محافظة الأحساء الأمير بدر بن جلوي آل سعود نظرا لدوره في إثراء الأدب والثقافة في الأحساء والمملكة العربية السعودية.
- تم تكريمه فنال درع نادي المنطقة الشرقية الأدبي بالدمام، نظرا لدوره الفعال في إثراء الحركة الثقافية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.
- تم تكريمه والاحتفال به من أحدية المبارك الثقافية بالأحساء، نظرا لدوره في فعاليات الأحدية وإسهامه في برامجها مشاركة وتغطية وتقديما على مدى سنوات بلغت أربعة عشر عاما، وذلك في ليلة مشهودة من ليالي الأحدية ونال درع الأحدية.
- تم تكريمه والاحتفال به من اثنينية النعيم الثقافية بالأحساء، نظرا لدوره في فعالياتها منذ تأسيسها ومشاركته في إصداراتها واحفالياتها بأدباء وأديبات المملكة العربية السعودية والوطن العربي، فنال درع الاثنينية وسلم له في القاهرة بنقابة التجاريين، ثم تم تكريمه والاحتفال به في ليلة من ليالي الأدب في الأحساء قبل مغادرته للأحساء بعد انتهاء إعارته عام 2011م، ونال درع الاثنينية مرة أخرى.
- تم تكريمه في كلية التربية للبنات مرات عديدة، وقد توجت هذه التكريمات بتكريم جامعة الملك فيصل له على جهوده في إثراء الحركة الأدبية في الأحساء، بعد انضمام كلية البنات إلى الجامعة بعد إنشاء كلية الآداب جامعة الملك فيصل بالأحساء.
- تم تكريمه في جمعية الثقافة والفنون بالأحساء عام 2011م، تقديرا لجهوده الثقافية والأدبية ورعايته للمواهب الأدبية لطالباته في كلية التربية للبنات وجامعة الملك فيصل وإسهامه في أنشطة الجمعية الأدبية.
- تم تكريمه من قبل جماعة السرد بالأحساء نظير جهوده في رعاية أديبات الأحساء وذلك عام 2011م.
- تم تكريمه من منتدى بامحسون الثقافي بالرياض، فنال درع المنتدى أثناء الاحتفال بالأديب السعودي محسن باروم عام 2011م.
- تم عمل احتفالية مشهودة قام بها الشاعران الكبيران الصديقان عبد الله بن ناصر العويد وأحمد بن إبراهيم الديولي، في ضيافة المربي الفاضل أ. عبد الله اليوسف بقرية الشقيق، وشهدها وجهاء الأحساء وأدباؤها وألقيت فيها مجموعة من القصائد الشعرية في وداعه والإشادة بجهوده الأدبية والثقافية، كما قدمت له الهدايا التذكارية، وسيتم طبعها في كتاب قريبا يتضمن ذكرياته في الأحساء وجهوده الثقافية والأدبية والنقدية وعلاقته بأدبائها ومنحه الصديقان الحبيبان درعا تذكارية.
- تم تكريمه والاحتفاء به حين زار الأحساء في فراير عام 2019م، بعد رحيله عنها بجسده بسبع سنوات ونصف، فألقى محاضرة في الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في دارة نورة الموسىى للثقافة والفنون المبدعة، بعنوان: (شاعرات من كلية البنات) حضرها ولأول مرة جمع غفير من أدباء الأحساء وأديباتها على السواء ونال شهادة تقدير من الجمعية.
- كما احتفى به الأديب والناقد والإعلامي أ. محمد بن عبد الله بودي رئيس نادي المنطقة الشرقية الأدبي والأمين المساعد لاتحاد الكتاب العرب، وذلك في بيته العامر وحضر الأمسية لفيف من أدباء الأحساء ومصر وسوريا والسودان من زملائه بجامعة الملك فيصل.
- كما احتفت به أحدية السفير أحمد بن علي المبارك في هذه الزيارة وألقى بها محاضرة بعنوان: علاقتي بأدباء الأحساء، حضرها حشد كبير من أدباء الأحساء والدول العربية، والزملاء من الدول العربية بكلية الآداب جامعة الملك فيصل بالأحساء.
- تم تكريمه بمصر كثيرا، منذ عودته من المملكة العربية السعودية عام 2011م، ومن أبرز هذه التكريمات:
ـ تم تكريمه بدرع كلية الصيدلة جامعة طنطا وعلم الكلية لمشاركته بمحاضرة عن تطور الشعر العربي عبر العصور.
ـ نال شهادة تقدير من مركز همت لاشين، على الجهود الكبيرة والمشاركة الفعالة في حياتنا الثقافية، في مايو 2013م.
ـ نال شهادة تقدير من جريدة أرباب القلم الأدبية عام 2018م.
ـ تم تكريمه بالصالون الثقافي لنقابة الأطباء بالمنوفية عام 2019م.
ـ تم تكريمه بشهادة تقدير من جامعة المنوفية لكتابته أنشودة افتتاح أسبوع شباب الجامعات الثالث عشر والتي تم تلحينها وأدتها الفنانة الشابة تقى حرب وكورال الجامعة عام 2017م.
ـ تم تكريمه بشهادة تقدير من جامعة المنوفية لمشاركته الفعالة في إنجاح أسبوع شباب الجامعات الثاني لمتحدي الإعاقة من 1 – 6 سبتمبر 2019م
ـ تم تكريمه بدرع جامعة المنوفية عند إحالته للتقاعد في عيد الجامعة في 25 من أكتوبر 2019م.
ـ تم تكريمه بشهادتي تقدير وميدالية ودرع الشعر لفوزه بالمركز الثاني على مستوى الجامعات المصرية في أسبوع الجامعات الأول بجامعة سوهاج للطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس في فبراير 2020م.
ـ تم تكريمه من صندوق الزمالة لأعضاء هيئة التدريس عدة مرات لإسهامه في مجلس إدارة الصندوق عدة دورات وكونه نائبا لرئيس الصندوق.
ـ كرمه حزب الشعب الجمهوري بمناسبة انتصارات العاشر من رمضان 1393ه، السادس من أكتوبر 1973م، وذلك في العاشر من رمضان، الموافق 22 من أبريل 2021م.
ـ كرم عدة مرات من أكاديمية انطلاقة للعلوم الإدارية والبحث العلمي، ومنحته وسام رواد الأعمال المتميزين في يونيو 2021م، ومنحته كذلك وسام القادة المتميزين ودرع الأكاديمية.
ـ كرم عدة مرات من أكاديمية أون تايم للتدريب والاستشارات ونال درعها في سبتمبر 2021م.
ـ كرم عدة مرات من صالون يونس الثقافي بالحاكمية بشهادات تقدير، ثم تم تكريمه بدرع الصالون ضمن ثلاثين أستاذا جامعيا وأديبا بمناسبة مرور خمسة أعوام على تأسيس الصالون في أكتوبر 2021م.
ـ نال شهادات تقدير من صالون نادي الزمالك الثقافي.
ـ نال وسام الاحترام والتقدير من مؤسسة العالم العربي الدولية.
ـ نال شهادة تقدير من منتدى الأديبات والمبدعات، وصالون التميز الثقافي تقديرا لجهوده المتميزة في إثراء الحياة الثقافية والأدبية بالوطن العربي.
ـ تم اختياره من أكثر من مؤسسة ثقافية ضمن أكثر مائة شخصية مؤثرة في العمل الثقافي والاجتماعي أعوام 2019، و 2020م، و 2021م و 2022م.
ـ شهادة شكر وتقدير من ملتقى السرد العربي برئاسة الصديق الناقد القدير د. حسام عقل لمشاركته في فعاليات ملتقى السرد العربي عام 2021م.
ـ تم تكريمه بوصفه فارسا للسجال في أكثر من منتدى أدبي.
ـ شهادة تقدير من صالون تغريد فياض الثقافي اللبناني.
ـ تم تكريمه بشهادة تقدير وميدالية من مؤسسة الحسيني الثقافية بالقاهرة.
ـ تم تكريمه من منتدى الأقلام الذهبية للمفكرين والمثقفين العرب مرات عديدة آخرها ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة ثقافيا لعام 2021م، ثم منحه وسام شرف للتميز والإبداع تقديرا لدوره الفعال في إثراء المشهد الثقافي العربي ونشر ثقافة المحبة والسلام، آخر عام 2021م، ومنح وسام التميز والاستحقاق في اليوم العالمي للكتاب عام 2021م، وكذلك منحه المنتدى وساما شرفيا من لجنة المسابقات تقديرا لدوره في تحكيم المسابقة الشعرية "فلسطين في قلوبنا".
ـ منحه المجلس العالمي للسلام والتنمية، ومركز الشريف للتدريب والتطوير والاستشارت، شهادة أفضل 100 شخصية مؤثرة عام 2021م، وذلك بعد البحث والاطلاع على مسيرته ومواقفه لدعم السلام ونشر العلم والثقافة في ربوع الأرض.
ـ تم تكريمه في كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس، عدة مرات لاشتراكه في الفعاليات الثقافية بقسم اللغة العربية، وكان آخرها منحه شهادة تقدير لمشاركته ببحث عن وسائل تنمية اللغة العربية في ندوة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، وعمل أمسة شعرية حضرها رئيسة قسم اللغة العربية وأعضاء القسم وطالباته، وقدمتها أ.د. صباح صابر حسين، مقررة الندوة وذلك يوم الأربعاء 23 من ديسمبر 2021م.
ـ تم تكريمه بدرع وشهادة تقدير من صالون اللواء علاء فكري ومؤسسة الخير للكل ومؤسسة التنمية الثقافية في يوم تكريم نجوم التميز والإبداع لكونه من الشخصيات الأكثر تأثيرا في مجال الإبداع والتميز الإنساني لعام 2021م.
ـ شهادة شكر وتقدير من أسرة مجلة الديوان الجديد الأدبية تقديرا لإبداعه المتميز ودوره في الرقي بالمجلة ونشر الثقافة والأدب في 7 من يناير 2022م.
ـ تم تكريمه في فرع اتحاد كتاب مصر بالمنوفية يوم السبت 15 من يناير 2022م، تقديرا لدوره البارز في تأسيس الفرع وكونه نائبا لرئيسه على مدى ست سنوات منذ تأسيسه حتى انتخابه عضوا بمجلس إدارة النقابة العامة باتحاد كتاب مصر في 31 من ديسمبر 2021م، وتوليه رئاسة لجنة العلاقات العربية بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر في 2 من يناير 2022م.
ـ تم تكريمه في الصالون الثقافي لنقابة الأطباء يوم الجمعة 21 من يناير 2022م، تقديرا لدوره الفاعل في النشاط الثقافي بمصر والوطن العربي.
ـ تم تكريمه من الاتحاد المصري للمجالس الشعبية المحلية قائمة تحيا مصر والمنظمة المصرية العربية الدولية لحقوق الإنسان، يوم الجمعة 21 من يناير 2022م، تقديرا لدوره الفعال في تنمية الثقافة والنهوض بها في مصر والوطن العربي.
ــ تم تكريمه من مؤسسة الشعراء والأدباء والمبدعين العرب والاتحاد الدولي للأدباء والشعراء العرب في ملتقى الشعراء والأدباء العرب الدولي (العاشر) دورة أمير الشعراء أحمد شوقي.
ــ تم تكريمه من مهرجان بيت الشعراء العرب عدة دورات آخرها في أول أغسطس 2023م.
مع خالص تحياتي
حاتم عبدالهادي السيد
رئيس مجلس أمناء
الملتقى الإفرو آسيوي للإبداع
٠١٠٠٥٧٦٢٧٠٢مصر٠٠٢
٠١٠٧٠١٥١٩٠٥مصر


1721173868290.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى