الملتقى الإفروآسيوي للإبداع تعريف بالقامات الثقافية الكبرى المشكلة لنواة الملتقى وأعضاء اللجنة الإستشارية العليا ورموزنا الثقافية(37) حجاج سلامة

الملتقى الإفرو-آسيوي للإبداع
أ. حجاج سلامة
المبدع والصحفي القدير
يسر مجلس الأمناء أن ينضم للملتقى الإفرو-آسيوي قامات مصرية وعربية وإفرو-آسيوية، ومن هذه القامات الرائدة التي قدمت للثقافة الكثير : أدباء ونقاد وعلماء وكتاب مسرح، وصحافيين وفنانين، ، ومبدعين وغير ذلك.
ومن هذه القامات:

1721329264177.png

السيرة الذاتية للصحفي والإعلامي المصري حجاج سلامة:
ملخص:
صحفي ذو خبرة واسعة في ميدان الإعلام، تمتد لأكثر من ٢٥ عامًا، مختص في الإعلام الثقافي والصحافة المطبوعة والرقمية. بدأ مسيرته كمراسل لوكالة الأنباء الألمانية، وعمل لفترات طويلة في عدة صحف ومجلات عربية بارزة. تتنوع إسهاماته بين الكتابة في مجال الثقافة والفنون والتراث، والرؤى النقدية، والتقارير الصحفية، مع خبرة واسعة في الإشراف على عدة إصدارات تغطي مجالات الثقافة والفنون. يحمل تاريخًا حافلاً في تغطية الأحداث والمهرجانات الثقافية. وهو عضو في عدة جمعيات صحفية. كما حاز على عضوية في الاتحاد الدولي للغة العربية.
حاز في مسيرته الإعلامية والثقافية على عدة جوائز وتكريمات، وكانت آخر مشاركاته في الإمارات في معرض أبوظبي للكتاب 2024 بدعوة من مركز أبوظبي للغة لعربية.
السيرة الذاتية:
الإسم الأدبي: حجاج سلامة
الإسم رباعي: حجاج سلامة عمر محمد
تاريخ الميلاد: 13 ديسمبر 1972
رقم الجوّال: 00201553924427
عنوان السكن: مصر – الأقصر – البر الغربي – قرية البُعيْرات – نجع الطود
البريد الاليكتروني: [email protected]
واتساب: 00201553924427
رابط حسابي على فيسبوك:
https://www.facebook.com/HagagSalamaa
رابط حسابي على منصة ((x تويتر سابقا:
https://twitter.com/hagagjournalist
التحصيل العلمي:
● شهادة الإبتدائية الأزهرية
● دراسات حرة في مجال الصحافة والإعلام
الخبرات العملية:
- مراسل وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) منذ 1997 وحتى اليوم.
- صحفي بجريدة الحياة اللندنية، مكتب القاهرة، لمدة تجاوزت العشر سنوات حتى إغلاقها.
- صحفي- الشرق الأوسط السعودية، مكتب القاهرة لأكثر من عشر سنوات.
- مراسل ومحرر في عدد من الصحف اليومية المصرية على امتداد 25 عاما أبرزها: الوفد، والمصري اليوم، وروز اليوسف.
- مراسل بشبكة قنوات تليفزيون الحياة في مصر.
- محرر بصحيفة القاهرة الثقافية الأسبوعية التي تصدرها وزارة الثقافة بمصر.
- محرر بمجلة المصوّر العريقة في القاهرة.
- نشر له عدد كبير من المقالات بعدد من المجلات الثقافية والتراثية الإماراتية التي يكتب بها بصورة دورية أبرزها: مجلة الشارقة الثقافية، ومجلة مراود، ومجلة الموروث الصادرتين عن معهد الشارقة للتراث، ومجلة تراث الصادرة عن نادي تراث الإمارات، ومجلة الرافد الرقمية الصادرة عن دائرة الثقافة بالشارقة، ومجلة مجمع اللغة العربية بالشارقة، ومجلة الحيرة من الشارقة.
- يكتب في مجال الثقافة والتراث والفنون البصرية في مجلات ثقافية عربية معروفة منها: "العربي" الكويتية، ومجلة "المجلة العربية" السعودية، ومجلة "الكويت"، ومجلة "الوعي الإسلامي، ومجلة "الجوبة" السعودية.
- كما يمارس الكتابة في عدد من الصحف والمواقع العربية منها: موقع ميدل إيست أونلاين، وصحف: القبس الكويتية، والعرب اللندنية، والملحق الثقافي لصحيفة الجزيرة السعودية، وجريدة "الصباح" العراقية، وصحيفتي "الرياض"، و"عكاظ" السعوديتين وغير ذلك من المواقع والصحف العربية.
الإصدارات:
- كتاب بعنوان: "منى المنصوري عاشقة مصر" ويروي مسيرة مصممة الأزياء الإماراتية منى المنصوري من منصات البترول إلى منصات الموضة العالمية، ويرصد دورها في تنمية العلاقات بين وطنها الإمارات ومصر.
- دراسة حول "الوطن في كتابات المبدعات السعوديات".
- عدد آخر من الإصدارات المحلية في مدينتي الأقصر بينها: "الٌأقصر اليوم"، ونفرتاري.. للمرأة والطفل والمجتمع"، وكتاب "الأقصر اليوم"، و"توت للأطفال".
- كما صدرت عنه دراسة تناولت قصصه القصيرة وحملت عنوان: "حجاج سلامة.. ورحابة التجريب".
- أشرف على صدور عدد من الاصدارات في مجال الصحافة الثقافية مثل:
- "مجلة الأقصر الثقافية".. كمنبر ثقافي لمدينة الأقصر (طيبة القديمة) عاصمة مصر القديمة.
- "مجلة تشكيل".. لنشر الثقافة والفنون البصرية".
- "مجلة نفرتيتي" كمنبر للمرأة العربية.
- "ملحق صدى الثقافي" ويصدر لليوم كصفحات ثقافية رقمية تصدر عن صحيفة صدى الجنوب المحلية بمصر.
أسس أول موقع إخباري اليكتروني بصعيد مصر.
المشاركات:
● المشاركة بالدورة الثالثة والثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024
● المشاركة في الدورة الـ 28 من معرض مسقط الدولي للكتاب 2024
● المشاركة في الدورة الـ 46 من معرض الكويت الدولي للكتاب 2023
● المشاركة في الدورة الـ 23 من ملتقى الشارقة الدولي للراوي (سبتمبر 2023).
● المشاركة بالدورة الـ 15 (2023) من مهرجان صيفي ثقافي الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت.
● المشاركة في أسبوع الموضة الباريسي “تيفاني فاشن ويك” والذي عقد لأول مرة خارج العاصمة الفرنسية، واستضافته مدينة دبي في شهر مارس عام 2018.
● المشاركة بمهرجان الجونة السينمائي الدولي (عدة دورات).
● المشاركة في مهرجان الأقصر الدولي للسينما الأفريقية (منذ دورته الأولى وعلى 12 دورة متتالية).. وغير ذلك من المشاركات المحلية والدولية.
العضويات:
- عضو جمعية المراسلين الأجانب بالقاهرة
- عضو الاتحاد الدولي للغة العربية.
بداية مبكرة:
وقد بدأت مسيرته في مجال الكتابة في سن مبكرة، حيث مارست الكتابة كمراسل لبعض مجلات الأطفال، مثل العربي الصغير، وماجد، وغيرهما، ومن هنا كانت بداية علاقتي بالكتابة، حيث تلت مرحلة مراسلة مجلات الأطفال وأنا طفل، كتابة القصة القصيرة وأنا في بداية سن الشباب، وقد احتوى كتاب صدر ضمن سلسلة دراسات نقدية التي تصدرها هيئة قصور الثقافة المصرية دراسة تناولت قصصي القصيرة وحملت عنوان: "حجاج سلامة.. ورحابة التجريب".
مع خالص تحياتي
حاتم عبدالهادي السيد
رئيس مجلس أمناء
الملتقى الإفرو آسيوي للإبداع
٠١٠٠٥٧٦٢٧٠٢مصر٠٠٢
٠١٠٧٠١٥١٩٠٥مصر

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى