كاظم حسن سعيد - الكاودائية ديانة تجمع الاديان

ولد نغو فان تشيو (1878 – 1932 ) في جنوب فيتنام وهو موظف حكومي درس الادب والفلسفة الكونفوشيوسية واهتم بالدين مبكرا من حياته .
بدا يرى سنة 1920 رؤى والهامات روحية من الآله الاعلى ( كاو داي ) قادته لتاسيس الديانة الكاو دائية التي اعلن رسميا عنها في احتفال ضم خمسين الفا سنة 1926.
تجمع هذه الديانة التي تعد الرابعة تصنيفا بفيتنام البوذية والمسيحية والطاوية والكونفوشيوسية والاسلام فهي ديانة توفيقية .
لقد ادعى نغو فان انه تلقى رسائل من روح او كيان يعتقد انه الرب مجسدا بشكل عين متوهجة اخبره ان حان الوقت لتوحيد البشرية في دين عالمي واحد .
تؤمن هذه الديانة بتناسخ الارواح وتدعو لتجنب القتل والكذب والشهوانية والسرقة والامتناع عن اكل اللحوم وهم كما المسلمين يقيمون عدة صلوات في اربع اوقات صباحا ظهرا مساء ومنتصف الليل , كل ست ساعات .
سنة 1930 وجد ما يقدر ب خمسة الاف من اتباعها سنة 1941 اصبح اتباعها مليوني فردا جنوب فيتنام. لقد مر اتباعها بمحن عدة فاثناء السيطرة الفرنسية قام الادميرال ديكو الحاكم في الهند الصينية باغلاق معابد الكاودائية والقي القبض على قادتها وتم نفيهم الى مدغشر ووفقا لمؤرخين ل الكاودائية قتل الاف منهم بعد استيلاء الشيوعيين على السلطة في 1945
تغير كل ذلك عام 1997وتم الاعتراف بالكاودائية .
لهم الان الف معبد ويوجدون بكثرة في كاليفورنيا .
اسم كاو داي يعني الرب الاعلى حيث الاله هو العين على الكون .
على بعد90 كم من مدينة سايغون في مقاطعة تاي ننه جنوب غرب كمبوديا يقع معبد كاو داي يتكون من عشرين مبنى من معابد ومستشفيات ومدارس ومساكن وهيئات دينية .
ويحتوي المعبد على برجين من الداخل واجهتهما الامامية تشبه الكنيسة الكاثوليكية وعلى السطح في الوسط قبة تشبه المسجد الاسلامي رسم عليها خارطة العالم ولها تمثال حصان تنين .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى