كتاب جديد... (مجدي محمود جعفر... الرؤية والتأويل) لعبدالوهاب

عن دار الربيع للنشر والتوزيع صدر للكاتب والناقد العربي عبدالوهاب كتابه النقدي الجديد ( مجدي محمود جعفر .. الرؤية والتأويل ) وجاء في مقدمته للكتاب : " ولأنني أؤمن دائما بالبدايات، وأقسم على شرف الكلمة، فقد اضطلعت بهذا الدور منذ نعومة أظفاري كما يقولون. وصارت الكتابات النقدية التي أمارسها قادرة على تقديم جانب من مشهد صغير، لكنه في الحقيقة الأمر، مهم في حياتنا الأدبية، لأنه برغم انشغال النقاد الكبار عن شباب المبدعين إما لمصالحهم الخاصة، أو لاكتفائهم بالتدريس في الجامعات، فقد تراجع النقد عن مسايرة ومتابعة المشهد الثقافي، إلا لماما. "

ويضيف : " وهاأنذا الآن أخصص هذا الكتاب لواحد من كُتّاب السرد المتميزين جدا في مصر، وفي العالم العربي، وربما كان هذا التوجه متاخرا قليلا، وهأنذا أخصص كما انتويت من قبل في أعمالي النقدية كتبا متخصصة لكُتّاب السرد الذين يستحقون الوقوف بتأن، والاهتمام الحقيقي بمشاريعهم ..

تحية طيبة للكاتب المبدع ( مجدي محمود جعفر ) الذي ملأتني إبداعاته بالنشوة العارمة، وتعلمت منه الكثير "

وقسم الكاتب كتابه إلى قسمين، القسم الأول : دراسات في الرواية، وتناول بالنقد والدرس والتحليل خمس روايات للكاتب، وجاءت عناوين هذا القسم كالتالي :

1 – عزلة الكاتب الافتراضية في رواية ( ليلة في حياة كاتب )

2 – ( على شفا حفرة ) رواية تستحلب طعم التاريخ.

3 – صراع الأضداد في رواية ( الشتات ).

4 – الوجه والظل في مسرواية ( زمن نجوى وهدان ).

5 – رواية ( أميرة البدو ).

وفي القسم الثاني تناول بالدرس والنقد والتحليل مجموعتين قصصيتين للكاتب وهما (أم دغش ) و ( الزيارة وتحولات الرؤى )

والجدير بالذكر أن هذا هو الاصدار السادس للعربي عبدالوهاب في مجال النقد، وله أكثر من عشرة كتب إبداعية توزعت بين القصة القصيرة والرواية.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى