محمود شاهين - لقمانيات (33)

321- القتل والجوع يفتكان بأهل غزة ، ولا أمل في العرب ، بل في البشرية كلها أن تهب لإنقاذ الناس. فثمة من يتمتع بالمشهد المأساوي لغزة، ويتلذذ برؤية دماء أطفالها وبروز عظامهم. آه يا زمن!!

322- " من شب على شيء شاب عليه"

هذا مثل شعبي . لو طبقناه على الكائنات الحية لصدق . لكن ماذا لو كان الكائن طفلاّ بشرياّ تربى مع ذئاب مثلا. فهل سيقلد حياة الذئاب؟ الواقع يقول نعم . فمن عاش بين الذئاب صار ذئبا يمشي على أربع ولا يعرف لغة .. ألخ . يقول الأستاذ مجدي ممدوح في كتابه " إشكاليات فلسفية معاصرة " " لقد كان الأطفال الذين تربوا مع الذئاب يمشون على اربع ، ولا يأكلون اللحم المطبوخ ، ولا يأكلون الطعام إلا إذا سفح على الأرض، وينامون بالنهارويسهرون بالليل ويعوون مثل الذئاب. ومن الواضح أن هؤلاء الأطفال بعد اكتشافهم ، لم يكن قد تبقى لديهم أي قدرة لاستيعاب المزيد من التطورإلا بالاتجاه الذي نشأوا عليه ، وأن أي تغييرنوعي في التعلم والتكيف بات بعيد المنال"

" مجدي ممدوح . اشكايليات فلسفية .." ص (32) منشورات وزارة الثقفة. بغداد.

لذلك نرى الانسان لدينا ينشأ على الثقافة التي لقنها له أبواه مهما كان نوعها ، إن كانت اجتماعية أو دينية ، ويصعب عليه التخلي عنها حتى لو واجه في التعليم ما ينقضها.

وهنا تكمن مشكلتنا في عدم تطويرمجتمعاتنا.. بالتأكيد يشذ عن هذه القاعدة بعض الأذكياء والنوابغ.

323- أخطر ( المثقفين ) على الإطلاق ، هم الذين يجدون العلم والفلسفة والأخلاق والعدالة والله والحقائق المطلقة في النص الديني. هؤلاء هم من يزرعون التخلف في المجتمعات المختلفة ، بأبشع صوره

324- آه ثم آه ثم آه ! مائة آه . مليون آه . مليار آه ! أطفال ونساء غزة يصطفون في طوابير بأوعيتهم البلاستيكية والألمنيوم للحصول على مقدار من مرق الفاصولياء يدرأ عنهم الجوع .. أوعية تصبح مضرة إذا ما تعرضت للحرارة وأُكل الطعام منها. القتلى والجرحى يسقطون بالآلاف.. أين أنتم يا عرب . ويحكم ؟ ألم يبق لديكم مقدار ذرة من مروءة وشهامة؟ شعب يذبح أمام أعينكم. تباً لكم.

325- كلما شاهدت طائرا يزهو بألوانه المدهشة، فتاة تتألق بجمالها الأخاذ، حقل ورود يبهر النظر، شلال ينصب من علو شاهق، سنابل قمح تموج في حقل شاسع... زادت قناعتي بأن الخالق طاقة عقلانية تتسم بالوعي والحكمة، تسري في الكون والكائنات وتتجلى فيهما. صدق من قال ليس في الوجود إلا الخالق .

326- الصوفية الحديثة : طريق ثالث في الفلسفة يستفيد من الفلسفتين المثالية والمادية بوجود طاقة عقلانية غير طقمادية تتسم بالوعي والحكمة ، تقوم بعملية الخلق.حيث تسري في الكون والكائنات وتتجلى فيهما.

327- لن تقوم حضارة انسانية ما لم يدرك الانسان حقيقة الخالق والغاية من الخلق وتحقيق قيم الخير والعدل والمحبة والجمال بين البشر.

328- الفرق بين الطاقة العقلانية القائمة بالخلق وآلهة الأديان كلها فرق شاسع جداً، ولا علاقة على الاطلاق بينهما، فالطاقة العقلانية ليست إلهاً ولا تحمل الوهة بالمعنى التقليدي، وهي ليست كاملة بالمطلق رغم عظمتها، وتطور نفسها بنفسها ،وليس لديها قدرة مطلقة رغم قدرتها الهائلة.

329- كل شيء في حياة البشرية يتقدم بسرعات هائلة إلا المعتقدات، فهي تأبى على أي تقدم ، ففهمم البشرية لها ما يزال على حاله ، إن لم يكن أسوأ !!

330- ديانة مستوحاة من ديانات الشرق القديم الكنعانية والبابلية والفرعونية والزرادشتية والهندوسية ، تفرعت إلى ثلاثة مذاهب رئيسة تفرع عنها بدورها مذاهب أخرى ، أدت إلى صراع نشأ منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام وما يزال مستمرأ موقعاً عشرات الآلاف من الفسطينيين ضحايا لهذا الصراع ذي المنشأ الديني.

الملك لقمان

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى