أ. د. عادل الأسطة - دراسات نقدية وأبحاث نشرت في كتب المؤتمرات التي شاركت فيها : ١

- صورة اليهود في القصة القصيرة الفلسطينية: يعقوب الأطرش وغريب عسقلاني ، مؤتمر أدب الانتفاضة الذي عقدته جامعة النجاح الوطنية في العام ١٩٩٣ ، ونشرت الدراسة في مجلة جامعة النجاح للأبحاث في عدد العام ١٩٩٥ .
٢ - الوطن في شعر إبراهيم طوقان ، مؤتمر إبراهيم طوقان الذي عقدته جامعة النجاح الوطنية في العام ١٩٩٤ ، ونشرت الدراسة في مجلة جامعة النجاح في العام ١٩٩٦ .
٣ - فلسطينية الأدب والأديب : سؤال الهوية ، مؤتمر الأدب الفلسطيني الذي عقدته جامعة بير زيت في العام ١٩٩٧ ، ونشرت في كتابي " فلسطينية الأدب والأديب : سؤال الهوية " وصدر عن دار شروق في العام ٢٠٠٠ .
٤ - استقبال أعمال فدوى طوقان بالألمانية مقارنة مع استقبالها بالعربية ( الترجمة والدراسات ) ونشرت في كتاب " حفل منح الدكتوراه الفخرية لفدوى.. " وصدر عن جامعة النجاح الوطنية في العام ١٩٩٨ وأعده خليل عودة ( ص ١٠٥ - ١٢٣ ) .
٥ - تطور السرد في الرواية الفلسطينية ، مؤتمر جامعة القدس في ١٩٩٨ ، ونشرت الدراسة في مجلة " كنعان " وفي كتابي " قضايا وظواهر نقدية في الرواية الفلسطينية الصادر عن دار الأسوار في عكا في العام ٢٠٠٠ / ٢٠٠١ .
٦ - القدس في الأدب العربي الحديث ، نشرت الدراسة في كتاب مؤتمر الندوة الخامسة التي عقدت في جامعة النجاح في نيسان ١٩٩٩ في كتاب ضم أوراق المؤتمر حرره خليل عودة وصدر عن ااجامعة ( ص ٨٢ - ١١١ ) .
٧ - إشكالية القراءة .. إشكالية النص : قراءة في سطر محمود درويش الشعري " وتحذر الفقراء من لغة الصدى " من قصيدة " وتحمل عبء الفراشة " ، مؤتمر النقد الأدبي في جامعة اليرموك الذي عقد في العام ٢٠٠٠ ، ونشرت الدراسة في مجلة " الكلمة " الصادرة عن اتحاد الكتاب الفلسطينيين في العدد ٦ خريف ٢٠٠٠ ( ص ٦٩ - ٨١ )
٨ - النص وصلته بالنصوص في " أسرار الدوري " لأكرم هنية ، ونشرت في كتاب " تأملات نقدية في نماذج من الأدب الفلسطيني " أعده عزت الغزاوي ونشر عن دار أوغاريت في العام ٢٠٠١ . ( ص ٨١ - ١٠١ )
٩ - محمود درويش ولغة الظلال ، مؤتمر الجامعة الإسلامية - غزة ، ونشرت في كتاب المؤتمر في الجزء الثاني منه في ٢٠٠١ ( قضايا الأدب واللغة والتحديات المعاصرة ) ( ص ٦٩١ - ٧٢٥ ) .
١٠ - صورة الأتراك في نماذج قصصية من بلاد الشام ، وصدرت في كتاب " العلاقات العربية - الآسيوية : نحو مستقبل مشرق " الذي ضم أوراق المؤتمر وصدر عن الجامعة الأردنية في العام ٢٠٠٣ ، وأعده سامي خصاونة ( ص١٦٥ - ١٨١ )
١١ - إحسان عباس والأدب المقارن ، جامعة بير زيت ، ٢٠٠٣ / ٢٠٠٤ . ندوة جامعة بير زيت في ذكرى إحسان عباس ذ
١٢ - جبرا إبراهيم جبرا والقصة القصيرة ، وصدرت في كتاب " مؤتمر جبرا إبراهيم جبرا الذي عقدته جامعة بيت لحم " وقد أعد الكتاب محمود أبو كتة وعزيز خليل وصدر عن جامعة بيت لحم في العام ٢٠٠٤ ( ص ١٣٨- ١٥٥ )
١٣ - النص الموازي في رواية غالب هلسا " البكاء على الأطلال " ونشرت في كتاب " وعي الكتابة والحياة : قراءات في أعمال غالب هلسا " وضم أوراق مؤتمر رابطة الكتاب الأردنيين عن غالب هلسا. صدر الكتاب عن دار أزمنة في ٢٠٠٤ ( ص ١١١ - ١٢٩ )
١٤ - الذات والآخر في رواية غسان كنفاني " عائد إلى حيفا " على ضوء صورة كل منهما في رواية ( ليون اوريس ) " اكسودس " ، ونشرت في كتاب " الحوار مع الذات " الذي ضم أوراق مؤتمر ٢٠٠٣ ، وأعده صالح أبو اصبع وعز الدين المناصرة ومحمد عبيد الله ، وصدر عن جامعة فيلادلفيا في العام ٢٠٠٤ ( ص ص ٥٧٩ - ٥٨٩ )
١٥ - محمود درويش وأبو فراس الحمداني ، مؤتمر جامعة بير زيت " محمود درويش الرؤية والأداة " الذي عقد في العام ٢٠٠٥ .
١٦ - استقبال شعر المقاومة في النقد العربي ، ونشرت في كتاب " ثقافة المقاومة في الآداب والفنون " وصدر عن جامعة فيلادلفيا في العام ٢٠٠٦ وأعده صالح أبو اصبع وعز الدين المناصرة ومحمد عبيد الله ( ص ٧٤ - ٩٣ )
١٧ - ظاهرة الحذف في أشعار سميح القاسم : الحذف والدلالات ، ونشرت في كتاب " الأدب الفلسطيني في المثلث والجليل " وضم أوراق مؤتمر قسم اللغة العربية في جامعة بيت لحم ٢٠٠٦ . صدر في ٢٠٠٧ ( ص ٢٩ - ٤٢ )
١٨ - القدس في كتابات كتاب القصة القصيرة الفلسطينية ، ونشرت في كناب مؤتمر حضور القدس في المشهد الأدبي الفلسطيني المعاصر ما بين ١٩٠٠ - ٢٠٠٩ ، وصدر في العام ٢٠٠٩ ( ص ٦٢ - ٨٤ )
١٩ - سلطة اللغة ولغة السلطة : تأملات في تجربة محمود درويش الشعرية ، نشرت الدراسة التي شاركت فيها في الجامعة الأردنية في كتاب " آفاق جديدة في الخطاب " وصدر في المغرب في العام ٢٠٠٩ عن جامعة سيدي محمد بن عبدالله / فاس . ( ص ٥ - ٣٤ ) .
٢٠ - إميل حبيبي أديبا ومفكرا ، مؤتمر جامعة البتراء في العام ٢٠٠٩ لتكريم يوسف زيدان وعزمي بشارة ، ولم تصدر الجامعة كتاب المؤتمر ، وقد نشرتها في كتاب " أوراق مقارنة في الأدب الفلسطيني " الصادر عن أكاديمية القاسمي في العام ٢٠١٤ .
٢١ - المرأة اليهودية محبوبة في نماذج من الأدب الفلسطيني ، ونشرت في كتاب " ثقافة الحب والكراهية " الذي ضم أوراق مؤتمر جامعة فيلادلفيا ٢٠٠٨ ، وأعده صالح أبو اصبع ومحمد عبيد الله ومحمد عصفور ويوسف ربايعة ، وصدر عن منشورات جامعة فيلادلفيا في العام ٢٠١٠ ( ص٢١٠ - ٢٢٢ )
٢٢ - ليانة بدر : سماء واحدة وخيبة العائد ، مؤتمر جامعة الخليل " الأدب الفلسطيني بعد أوسلو ، وصدر الكتاب الذي أعده حسام التميمي وهاني البطاط في العام ٢٠١٠ عن جامعة الخليل ( ص ١٤٠ - ١٤٦ ) .
٢٣ - تأثير الرواية الغربية في الرواية الفلسطينية : مقاربة أولى ، ونشر في كتاب أعده محمد القاسمي والحسن السعيدي وصدر الكتاب في الأردن عن دار عالم الكتب الحديث في العام ٢٠١١ ( ص ١١١ - ١٢٥ )
٢٤ - ترجمة رواية ( ثيودور هرتسل ) " أرض قديمة جديدة " ونقض الخطاب الأدبي الفلسطيني لها ، مؤتمر جامعة قفصة ٢٠١٣ تحت عنوان " الخطاب السياسي " ونشرت في كتاب ضم أبحاث المؤتمر ، وأعدت نشرها في كتاب " أوراق مقارنة في الأدب الفلسطيني " ٢٠١٤ .
٢٥ - سؤال الهوية في الرواية العربية ، ندوة رابطة الكتاب الأردنيين ( ندوة المرحوم سامح الرواشدة ) وقد عقدت في العام ٢٠١٧ ، وكان يفترض أن تنشر في عدد خاص لمجلة الرابطة .
٢٦ - الرواية العربية في القرن الحادي والعشرين : لعبة الشكل " المابعد " . نشرت في كتاب أعده محمد القضاة وسامي عبابنة وعنوانه " " ما بعد " : في الأدب والنقد واللغة " وصدر في الأردن عن دار كنوز المعرفة في العام ٢٠١٨ . ( ص ٤١ - ٥٥ ) .
٢٧ - رواية القدس بين الداخل والخارج ، ونشرت في كتاب " المدينة الفلسطينية في الأدب والفن " وصدر الكتاب عن محمع القاسمي واكاديمية القاسمي في باقة الغربية وأعده ياسين كتاني وصدر في ٢٠١٧ ( ص ١١٩ - ١٣٦ )
وشاركت في الورقة موسعة في مؤتمر جامعة البتراء في العام ٢٠١٩ ، ونشرت الدراسة موسعة في كتاب المؤتمر الذي صدر عن الدار الأهلية في الأردن في العام ٢٠٢٣ .
٢٨ - العجائبي في القصة القصيرة الفلسطينية : أكرم هنية نموذجا ، ونشرت في كتاب " السرد العجائبي في السياقات الأدبية ، الدينية والفلسفية " الصادر عن أكاديمية القاسمي في باقة الغربية في ٢٠٢١ ، وأعده ياسين كتاني ( ص ٦١ - ٦٨ )
٢٩ - تجليات القدس في الشعر المعاصر ، مراجعة كتاب الدكتور محمد حور الصادر في العام ٢٠٢٢ عن المؤسسة العربية في بيروت وعمان . قدمت المراجعة لمؤتمر أكاديمية القاسمي في باقة الغربية في ٢١ / ٣ / ٢٠٢٣ .
٣٠ - ندوة معرض الكتاب في سلطنة عمان ٢٧ / ٢ / ٢٠٢٤ :
التشبث بالوطن في الرواية الفلسطينية . مسقط / عمان
.
وهناك أوراق أخرى .
عادل الاسطة

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى