سطوة المكان وشعرية في رواية د. محمد عباس محمد عرابي - ذاكرة الجسد (دراسة في تقنيات السرد) للدكتور الأخضر بن السايح

عرض محمد عباس محمد عرابي


كتاب سطوة المكان وشعرية في رواية ذاكرة الجسد (دراسة في تقنيات السرد) للدكتور الأخضر بن السايح كتاب من القطع المتوسط يقع في 225 صفحة، وهو صادر من مكتبة عالم الكتب الحديثة – إربد – الأردن 2011م، وهو يشتمل على مقدمة وثلاثة فصول
وقد تكون الكتاب من الفصل الأول: قسنطينية وتداعيات المكان، الفصل الثاني: قرائن الفضاء القسنطيني الفصل الثالث: الأبعاد الرمزية قسنطينية
الخاتمة وفيها بين المؤلفة أن الكاتبة في بنائها للرواية بدأت من النهاية واتجهت إلى البداية من خلال مغامرة للسفر في ذاكرة رجل جزائري هو "خالد بن طوبال "
حيث أشار المؤلف إلى أن أحلام مستغانمي وذاكرة الجسد يصل الماضي بالحاضر في لحظة إبداع يحاور قضايا الشعب العربي ونضالاته من أجل وطنه.
والرواية تشريح للفضاء الجزائري ككل إذ نلمس عاداته وأذواقه ومعتقداته وأنماط سلوكه وتاريخه وحياته، وسمت الكاتبة أحلام مستغانمي في ذاكرة الجسد مستوى الحقائق التي يعيشها المواطن الجزائري والعربي على السواء.
ملامح المكان عند أحلام مستغانمي هو المكان الممسوك بالخيال، والذي يسكن الإنسان، ويظهر على شكل حفريات تظهر على الشخصية.
والمكان عند أحلام مستغانمي ليس موقعا جغرافيا جامدا، وإنما شخصية من الشخصيات الرئيسة التي تمثل دور البطولة والحركة والحيوية.
وهو مركز استقطاب ومكان ثقافي، وهو يمتد من الجزء في استدعاء الكل (علاقة الجزء بالكل)
وقد هيمنت أحلام مستغانمي على عالمها الحكائي بما فيه من أبطال يتحركون على واجهة تشبه واجهة النواة الجاذبة للكل.
وحولت أحلام مستغانمي عنصر المكان إلى أداة للتعبير عن موقف وتصور من خلال تلك الثنائية الضدية التي اعتمدت عليها مكونة فضاء روائيا شاملا يتوزع بين أمكنة واقعية وأخرى مجازية.
- مزجت الكاتبة بين عناصر الواقع، وصور الخيال الاعتماد على لغة حية دافئة موحية أقرب إلى الشعر عن طريق تكوين مجموعة من المتواليات الصوتية الكفيلة بتحقيق درجة قصوى من الغنائية
- ربط المكان بالمعطيات الحسية، واعتمدت الكاتبة على الوحدات الصوتية المتشاكلة، وعلى مجموعة من التحولات الدالة للحزم الصوتية هو الذي أثرى العملية الإبداعية للكاتبة، وجعل الرواية في مستوى الحدث شكلا ومضمونًا.
- الواقعية هي السمة الغالبة على هذه الرواية، بالإضافة إلى الكتابة الشعرية، وهيمنة ضمير المخاطب على أسلوب الحوار.
المراجع
الدكتور الأخضر بن السايح سطوة المكان وشعرية في رواية ذاكرة الجسد (دراسة في تقنيات السرد) مكتبة عالم الكتب الحديثة – إربد – الأردن 2011م

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى