عرض /محمد عباس محمدعرابي
مقاييس نقد الأسلوب الشعري دراسة في تراث العرب النقدي للدكتورة عقيلة محمد القرني
ويقع في 462 صفحة من القطع المتوسط، وهو من نشر النادي الأدبي الثقافي بالطائف عام 1441هـ
وهو يشتمل على مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة
*المقدمة: تحدثت فيه الكاتب عن طبيعة الموضوع، وأسباب اختياره، ومكوناته
*التمهيد: الأسلوب في التراث النقدي (مفهوم –مهمته)
فصول الدراسة:
الفصل الأول: مقاييس اختيار اللفظة المفردة
ويتضمن على خمسة مباحث دارت حول: الدقة، السهولة، الجزالة، الإلف، الطرافة.
الفصل الثاني: مقاييس بناء التراكيب:
واشتمل على ستة مباحث تناولت:
مقاييس بناء التراكيبالتالية: المناسبة بين الألفاظ، التحام أجزاء النظم، استواء النسج الشعري، حسنالتأليف، وسلامةالنظم، مشاكلة الألفاظ لمعانيها، الإيجاز.
الفصل الثالث: مقاييس البنية الإيقاعية:
واشتمل على أربعة مباحثتناولت مقاييس البنية الإيقاعية:
الوزن، القافية، التوازن الإيقاعي الصوتي.التوازن الإيقاعي الدلالي
الفصل الرابع: مقاييس البنية التصورية:
واشتمل على أربعة مباحث تناولت مقاييس البنية التصورية:
إصابة الوصف، مقاربة التشبيه، صحة الاستعارة، حسن الكناية
الخاتمة: اشتملت على أبرز النتائج والتي منها:
*اهتم النقاد بشروط اختيار اللفظة المفردة الستة الدقة، السهولة، الجزالة، الإلف، الطرافة، وحرص النقاد على وضوح الدلالة والغرض من الكلام في ذهن المتلقي مع احتفاظ الشعر بصحته اللغوية وجماله الفني.
لم يهتم النقاد بالألفاظ إلا إذا كانت دالة في السياق معبرة عن المعنى، وحرصوا على تشاكل ألفاظ النص لمعانيه وصحة تأليفه.
*كانت هناك معايير خاصةو مقاييس فيبناء التراكيب تمثلت في : المناسبة بين الألفاظ، التحام أجزاء النظم، استواء النسج الشعري، حسن التأليف، وسلامة النظم ،مشاكلة الألفاظ لمعانيها ،الإيجاز
يعد الإيقاع عند النقاد وسيلة أسلوبية يستعين به الأديب ليحقق الخطاب هدفه، والكلام مغزاه في نفس متلقيه من إمتاع واستمالة وإقناع وإحداث أثر فيه.
وقف القدماء على أنواع متعددة من الإيقاع على مستوع تناغم الأصوات وانسجامها، وعلى مستوع إيقاع الدلالات وائتلافها؛ رغبة منهم في تكثيف الإيقاع، وزيادة طاقته التناغمية داخل النص الشعري، مما يشد انتباه السامع، ويوقع فيه أثرا متوخى سلفا.
*أن صحة الدلالة ووضوحها كانتا ديدن النقاد، ومبلغ همهم الأول، مع حسن تأليفها، والتلطف في إخراجها.
المراجع:
الدكتورة عقيلة محمد القرني،مقاييس نقد الأسلوب الشعري دراسة في تراث العرب النقدي، الطائف، النادي الأدبي الثقافي بالطائف عام 1441هـ
مقاييس نقد الأسلوب الشعري دراسة في تراث العرب النقدي للدكتورة عقيلة محمد القرني
ويقع في 462 صفحة من القطع المتوسط، وهو من نشر النادي الأدبي الثقافي بالطائف عام 1441هـ
وهو يشتمل على مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة
*المقدمة: تحدثت فيه الكاتب عن طبيعة الموضوع، وأسباب اختياره، ومكوناته
*التمهيد: الأسلوب في التراث النقدي (مفهوم –مهمته)
فصول الدراسة:
الفصل الأول: مقاييس اختيار اللفظة المفردة
ويتضمن على خمسة مباحث دارت حول: الدقة، السهولة، الجزالة، الإلف، الطرافة.
الفصل الثاني: مقاييس بناء التراكيب:
واشتمل على ستة مباحث تناولت:
مقاييس بناء التراكيبالتالية: المناسبة بين الألفاظ، التحام أجزاء النظم، استواء النسج الشعري، حسنالتأليف، وسلامةالنظم، مشاكلة الألفاظ لمعانيها، الإيجاز.
الفصل الثالث: مقاييس البنية الإيقاعية:
واشتمل على أربعة مباحثتناولت مقاييس البنية الإيقاعية:
الوزن، القافية، التوازن الإيقاعي الصوتي.التوازن الإيقاعي الدلالي
الفصل الرابع: مقاييس البنية التصورية:
واشتمل على أربعة مباحث تناولت مقاييس البنية التصورية:
إصابة الوصف، مقاربة التشبيه، صحة الاستعارة، حسن الكناية
الخاتمة: اشتملت على أبرز النتائج والتي منها:
*اهتم النقاد بشروط اختيار اللفظة المفردة الستة الدقة، السهولة، الجزالة، الإلف، الطرافة، وحرص النقاد على وضوح الدلالة والغرض من الكلام في ذهن المتلقي مع احتفاظ الشعر بصحته اللغوية وجماله الفني.
لم يهتم النقاد بالألفاظ إلا إذا كانت دالة في السياق معبرة عن المعنى، وحرصوا على تشاكل ألفاظ النص لمعانيه وصحة تأليفه.
*كانت هناك معايير خاصةو مقاييس فيبناء التراكيب تمثلت في : المناسبة بين الألفاظ، التحام أجزاء النظم، استواء النسج الشعري، حسن التأليف، وسلامة النظم ،مشاكلة الألفاظ لمعانيها ،الإيجاز
يعد الإيقاع عند النقاد وسيلة أسلوبية يستعين به الأديب ليحقق الخطاب هدفه، والكلام مغزاه في نفس متلقيه من إمتاع واستمالة وإقناع وإحداث أثر فيه.
وقف القدماء على أنواع متعددة من الإيقاع على مستوع تناغم الأصوات وانسجامها، وعلى مستوع إيقاع الدلالات وائتلافها؛ رغبة منهم في تكثيف الإيقاع، وزيادة طاقته التناغمية داخل النص الشعري، مما يشد انتباه السامع، ويوقع فيه أثرا متوخى سلفا.
*أن صحة الدلالة ووضوحها كانتا ديدن النقاد، ومبلغ همهم الأول، مع حسن تأليفها، والتلطف في إخراجها.
المراجع:
الدكتورة عقيلة محمد القرني،مقاييس نقد الأسلوب الشعري دراسة في تراث العرب النقدي، الطائف، النادي الأدبي الثقافي بالطائف عام 1441هـ