د. نور الدين السد - لزوم الاهتمام بتوظيف البحث العلمي...

البحوث والدراسات في العلوم والفنون -وفي مختلف حقول المعرفة- التي لا تخرج من أسوار الجامعات، والمدرجات، والقاعات، والمخابر، وتظل حبيسة رفوف المكتبات، ولا تطبق ميدانيا في الاقتصاد والاجتماع والسياسة والثقافة، ولا يستفاد مما حققت من منجزات، وما وصلت إليه من اكتشافات ونتائج، تكون بحوثا ودراسات دون جدوى، ودون أهداف، وتكون هدرا الجهد والمال والوقت.
إن الدول التي تراهن على تحقيق أمنها واستقرارها وتنميتها وتقدمها، تضع الإفادة من منجزات العلوم أولوية الأولويات في استراتيجياتها، ولا ترى غاية للبحوث والدراسات العلمية على تنوعها؛ إلا بإسهامها في حركية التنمية الشاملة، وتطوير الإنسان وترقية ظروف الحياة..
إن الرهان على العلم والمعرفة في تحقيق الأمن والتنمية والتقدم أضحى أكثر من ضرورة، ولذا تعمل معظم المؤسسات والهيآت في الدول المتقدمة على تسهيل ظروف الهجرة والعمل للعلماء والباحثين، وتقتنص المتميزين والمتفوقين منهم لدمجهم والإفادة من خبراتهم ودراساتهم لتحقيق مزيد التطور والرفاه لمجتمعاتها، والأمثلة كثيرة و متعددة على هجرة الأدمغة من الدول السائرة في طريق النمو إلى الدول النامية، ولا أقول أصبحت الإفادة من منجراتهم العلمية بالتواصل المباشر وغير المباشر؛ بل أصبحت الإفادة مما ينجز من علوم في مختلف حقول المعرفة بالتحويلات الافتراضية، وبالإغراءات المالية، وبتوفير الامتيازات للكفاءات...

نورالدين السد - الجزائر

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى