عبدالرحيم مركزو - طفولتنا هل كانت علمانية بقصد

كنا نخرج صباحاً من بيوتنا لنشاهد مواكب الترانيم التي تنطلق نحو الكنيسة في دلامي و كدبر إحتفالاً بعيد رأس السنة، و كنا نرقص على أنغامها دون أن نكترث إلى كنه معانيها.
تأتي زيارات البعثات الكنيسة "الخواجات" إلى دلامي قبيل عيد الكريسماس، أحياناً تكون الزيارة مصحوبة بالسينماء المتجولة، حيث يقدم لكافة المواطنين الدعوة عبر مكبر صوت لحضور عرض السينماء بعد صلاة المغرب مباشرة . كنا ننتظر بشغف مساء يوم الخميس نهاية الإسبوع لنشاهدة الأفلام في استراحة كبار الضيوف في مركز تحسين نسل الأبقار "الجنوبية" سمي المركز باسم الجنوبية لكثرة الجنوبيين العاملين فيه من أطباء و مساعدين طبيين ، في ذات مرة شاهدت فلم يصلب فيه المسيح عيسى عليه السلام، فكانت لحظات حزينة و أنا أشاهد رجل يصلب على صليب في لوح خشبيّ وهو يتلوى من شدة الألم، فبكينّ النساء و الفتيات . هذا ما جادت به ذاكرة طفولتي لأنني نمت بعد تشغيل الفلم بدقائق... توزع لنا الحلوى و تمرات البلح أثناء عرض الفلم ... و بعد إنتهاء العرض ينفض سامر الحضور رجلاً و نساءً و أطفالاً و أولاداً و بنات دون أن يدعوهم عارض الأفلام لإعتناق المسيحية... نادري رجل مسيحي الوحيد الذي يسكن حي تلايجن، له كنتيناً صغيراً يبيع فيه الحاجات الضرورية من سكر و زيت و بصل و ملح و كبريت. كنا نحبّذ الذهاب إليه رغم بُعد المسافة لنشتري منه لأنه كان رجلاً مرحاً ، يقصص لنا القصص و يروي لنا الحكايات ثم يمنحنا قطعة من حلوى أو تمرات بلح. كما كانت فرصة ننتهزها لنتفرج على الخنازير المربوطة تحت مخزن الذرة "السويبة" لنسمع خنخنة صوتها المخيف. و كما كان للشيخ خليفة كجو هناي شيخ الطريقة القادرية بدلامي كنتيناً أيضاً بجوار بيتنا .
في بيتنا في دلامي كنا نقيم عيد ميلاد شقيقي الأصغر عيسى تزامناً مع الإحتفال برأس السنة الجديدة "الكريسماس"، كنا ندعو الجيران و الأهل و المعارف و الأصدقاء، كلهم يلبون الدعوة و كل من يشاركنا الحفل يحمل معه هدية عبارة عن كيس حلوى يقدمها للمحتفى به في أمسية رأس السنة .
حمدان كنو رجل مسلم من قبيلة كادقلي، يقيم في دلامي، عامل صحة...قارئ فنجان، حاذق في كشف اللصوص و السّراقين، من خلال طقوس ريش الدجاج الملصق بالطين. كما هو بيته قبلة للنساء العانسات، الباحثات عن الأزواج و الولدان اللائي يذهبنّ إليه خفية و تستر حتى لا ينكشف مساعهنّ ... الفكي كولو من غرب السودان يعالج ممسوسين الشياطين و الجن بعد دفع أتعاب الخيرة ... حواء بت الريف مسلمة تعالج شياطين النساء و الجن عن طريق فتح العلبة و دق الظار، كما أنها تشفي ملدوغين العقارب و الثعابين عن طريق مص مكان اللدغ بدون دفع قيمة العلاج... كجور الصاعقة بنكي يعاقب اللصوص السارقين للتيوس عن طريق حرق منازلهم أو قتلهم أو قتل أحد اقربائهم، كما هو الذي يمس مقتول الصاعقة و يرشه بالرماد ، لأن مقتول الصاعقة لا يغسل و لا يمسه أحد خوفاً من ردة فعل الصاعقة... عشيرة لولرو في دلامي هم المسؤولون من جلب الجراد في أوقات الجوع و المسغبة عن طريق طقوس حجر المرحاكة... كما أن عشيرة لوكوبي هم المسؤولون من جلب الرياح و الهبوب أيام الحصاد و ضر الذرة و السمسم ... و في جبل درى و جبل كليري في نيق نيق تكمن أسرار جلب المطر من داخل بيوت الكجور... من لم يعالج و يُشفى أو يسعد و يهنأ بهذا التنوع من الطيف الخيالي الواسع عليه بالتوجه إلى شفخانة دلامي لمقابلة التمرجي كومي الباشا و الحكيم دفع الله جودة من منطقة غبيش بشمال كردفان للفحص و الكشف السريري عن طريق الطب...
يتبع..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى