د. محمد عباس محمد عرابي - "الصورة الفنية عنـد الشعـراء العميـان في القرنين الثالث والرابع الهجريين" للباحثةهبه الجميلي

عرض /محمد عباس محمد عرابي


الصورة الفنية عنـد الشعـراء العميـان- في القرنين الثالث والرابع الهجريين -رسالة تقدمت بها الباحثة/هبه محمد سلمان الجميليإلى مجلس كلية الآداب – الجامعة الإسلامية ببغداد ، وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها بإشراف /أ.م.د. سوسن صائب المعاضيدي1431 هـ / 2010 م
وفيما يلي عرض لمكوناتها ونتائجها :
مكونات الدراسة :
تكونت الدراسة - كما ذكرت الباحث- من مقدمة وتمهيدوثلاثة فصول وخاتمة .

التمهيد:
تَكون التمهيد منقسمين:
القسم الأول: الحياة الأدبية في القرنين الثالث والرابع الهجريين
القسم الثاني:يتكون من دراسة نفسية مبسطة لأثر كف البصر لدى الشاعر .

الفصل الأول: سلطة الحواس:
واشتمل على أربعةمباحث:
المبحث الأول: الصورة البصرية .
-المبحث الثاني: الصورة السمعية .
-المبحث الثالث: الصورة اللمسية .
-المبحث الرابع: حاسة الذوق والشم وتبادل الحواس .

الفصل الثاني: الحياة الشخصية وأساليب التعبير عن الذات .
تضمن ثلاثة مباحث:
-المبحث الأول: ملامح من الحياة الشخصية للشعراء.
-المبحث الثاني: السخرية عند الشعراء المكفوفين.
-المبحث الثالث: التشاؤم والنفور.

الفصل الثالث: الصورة الفنية عند الشعراء العميان:
واشتمل على مبحثين :
-المبحث الأول : الخيال والتكرار عند الشعراء العميان
-المبحث الثاني : المستوى الدلالي عند الشعراء العميان .

الخاتمة: تضمنت أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثةفي هذا البحث ثم قائمة بالمصادر المعتمدة.

نتائج الدراسة:
ومن أهم نتائج الدراسة ما ذكرته الباحثة فيما يلي بنصه:
* أثر فقدان البصر على الشاعر: يؤدي فقدان البصر إلى تركيز الاهتمام بالنفس، مما يؤدي إلى ظهور الحالة النفسية في الشعر من خلال التعبير عن التشاؤم والنفور والألم الذي يكون واضحاً في التعبير عن الذات، أو رثاء الذات بالمعنى نفسه.
*البناء الفني والصورة الفنية لدى الشعراء العميان: تعتمد البناء الفني والصورة الفنية لدى الشعراء العميان على المستوى الذي من خلاله يعتمد عليها في التعبير عن الذات والحالة النفسية من جهة، ومستوى دلالة الألوان من جهة أخرى، إذ الألوان هي الشيء الخيالي للشعراء العميان الذي يتم من خلاله التصوير الحسي والذهني للأشياء.
*إدراك الحياة ومعرفتها على الحواس الأخرى: اعتماد الشعراء العميان في إدراك الحياة ومعرفتها على الحواس الأخرى مستخدمين إياها بصورة كبيرة، حتى إنهم قد استخدموا أحدها مكان الحاسة المفقودة فعوضت عن (البصر) وذلك كان سلوك تعويضي باستخدام الحواس الأخرى فنياً ونفسياً، وإن هذا التعويض كان يحاول التخفيف من الشعور بالنقص والخوف.
*أثر الحالة النفسية في عملية الإبداع الشعري: أثرت الحالة النفسيةلدى الشعراء العميان في عملية الإبداع الشعري، وفيرسم خطوط العمل الأدبي.
*أثرتالحياة الشخصيةللشعراء العميان الإبداع، والثقافة التي حصل عليها هؤلاء الشعراء، فضلاً عن إلى أساليب التعبير عن الذات.
*الاعتماد على الخيال في بناء القصيدة الأدبية: كان لعنصر الخيال دور كبير وأساسي في رسم الصورة في ذهن الشاعر، إذ أن الشاعر الأعمى يعتمد على الخيال في بناء القصيدة الأدبية ورسم الركائز الأساسية لها.
* السخرية تقلق القلق النفسي :السخرية التي هي الغرض الرئيس من أغراض شعراء العميان لكونه يوفر لهم حماية نفسية واجتماعية، لأن السخرية من العاهات التي تقلل القلق النفسي ، وتبعث في النفس الرضى والاستغناء والتخلص من التوتر وتحقق له قوة معنوية لمواجهة العاهة .
المراجع :المقال عرض لرسالة :
-هبه محمد سلمان الجميلي،الصورة الفنية عنـد الشعـراء العميـان- في القرنين الثالث والرابع الهجريين،كلية الآداب – الجامعة الإسلامية ببغداد ، رسالة ماجستير في اللغة العربية وآدابها1431 هـ / 2010

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى