عبدالكريم الناعم - الملحق الثقافي...

أينما فتحت صحيفة أو كتاباً يعنى بالشأن الثقافي، فسوف تجد ما يقودك إلى عدم الرضى عن المشهد برمته.. لا الشاعر راضٍ ولا الروائي ولا كاتب القصة ولا الناقد أيضاً.
في جعبة كلٍّ منهم ما يكفي من سهامٍ لرمي الآخر، بعضها حاد ومصوَّب بدقَّة وقسم آخر ليس إلا خشباً غير مثقوف، والدائرة تزداد كل ساعة.
في هذا الخضم من القراءات المتفاوتة المشتبكة، يظهر كتاب الأستاذ الشاعر «عبد الناعم» الذي حمل اسم» شُرُفات للشعر والثقافة» تأليف: «عبد الكريم الناعم» وهو عبارة عن مقالات في الشعر والثقافة، بما بينهما من تواشج عضويّ يبلغ حد الضرورة في الشعر: رؤى، ونظرات، وآراء تتناول الشكل، والإيقاع بقيمته النفسية والجمالية والتعبيرية، وثمة فسحة لقصيدة النثر، وطرح لسؤال: هل القافية والوزن قيدان بإطلاق؟ وعن تفتّح ورد القافية.
في الثقافة: ثمة أمداء أكثر اتساعاً من حيث تنوّع الموضوعات، تشمل فيما تشمل النقد وشرعنة ما لا يُشرعن، وأين تكمن بعض أزمة الشعر، ومأزق النقد الشعري المُواكب، مروراً بالحداثة والإبداع، وأحد معاني الإبداع، وعلاقة الثقافة بالوجدان، دخولاً في زمن «الحريق الإرهابي الرجعي» وما كان له من حضور ثقافي، ولا سيما بالنسبة إلى الذين تبنّوا دعوات موقدي ذلك الحريق، وعن تدنّي المستويات الثقافية التي تقدمها منابرنا الثقافية.
هذه الأفكار والرؤى قُدّمت من خلال ثقافة شاعر، يذهب إلى فضاءات النقد عبر تذوّق نقدي شعري، مستنداً إلى ثقافته العامة، وحساسيته، وذوقه في هذا المجال.
الكتاب يشكل سفراً مهماً في الرؤى النقدية، التي تأخذ طابع المقال الثقافي لكنها تحمل في عمقها الكثير من الجدية التي صقلتها تجربة الشاعر الكبير، من خلال أكثر من ستين عاماً في الشعر والنقد والتنظير، والعمل الإعلامي الثقافي.
يقدّم «عبد الكريم الناعم» في هذا العمل المهم، مقاربات نقدية هي اليوم حبر النقاش حول الحداثة والنقد والبحث عن مشروعية النقد ومعاني الإبداع، ودور المثقف في هذه الحرب المجنونة علينا، وكذلك عن الشعر والجمهور.. هي عناوين مهمة جداً، برؤى الشاعر وعمق النقد يقدمها، الناعم للقارئ والمبدع أيضاً، عبر كتابه هذا.


(شُرُفات للشعر والثقافة) تأليف: عبد الكريم الناعم، يقع في 317 صفحة من القطع الكبير، صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2020

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى