د. محمد عباس محمد عرابي - الآراء التربوية في تربية وتعليم الأطفال لدى ابن خلدون

إعداد /محمد عباس محمد عرابي


يعد ابن خلدون (732هـ-808هـ)من العلماء الأفذاذ الذين سبقوا بعلمهم عصرهم يتضح ذلك من آرائه التي تضمنه كتابه الشهير (العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر "وإن ابن خلدون تحدث في كتبه عن العمران البشري، ووضع علم الاجتماع، إلا أن كتبه تضمنت الكثير من الآراء التربوية في تربية وتعليم الأطفال، ويتحدث هذا المقال عن أبرز هذه الآراء.
بداية يرى ابن خلدون أن مرحلة الطفولة ذات أهمية كبرى في تكوين الشخصية؛ لذا دعا إلى تربية وتعليم الأطفال منذ الصغر إيمانًا منه أن التعليم في الصغر أشد رسوخًا وهو أصل لما بعده.
*أهداف تربيةوتعليم الأطفال عند ابن خلدون:
ويرى ابن خلدون أن هدف تربية وتعليم الأطفال تهدف إلى:
- تنمية ملكات وقدرات الأطفال العقلية، وزيادة دافعية الأطفال للتعلم.
- تزويد الأطفال بالمهارات والعلوم والمعارف التي تفيدهم في حياتهم.
*التدرج في تربية الأطفال:
حيث يرى ابن خلدون أن تلقين العلوم للأطفال إنما يكون مفيدًا إذا كان على التدريج شيئا فشيئا، وقليلا قليلا مع مراعاة قدراتهم واستعداداتهم.
فقد حث ابن خلدون على مراعاة قدرات واستعدادات الأطفال حيث يرى أن الطفل يُراعى البدء معه بالتدريج، وبالأمثال الحسية، ثم لا يزال الاستعداد فيه يتدرج قليلا بتكرار هذه المعلومات حتى يستطيع فهمها واستيعابها.
*تعليم الأطفال القرآن:يشير ابن خلدون إلى أهمية تحفيظ الأطفال القرآن لما له من دور في غاية الأهمية في ترسيخ العقيدة في نفوسهم وتنمية ملكاتهم.
*عدم خلط علمين معًا في تعليم الأطفال:طالب ابن خلدون بعدم خلط علمين معًا في تعليم الأطفال؛ لأنه قلما يظفر بواحد منها، لما فيه تقسيم البال وانصرافه عن كل واحد منهما إلى تفهم الآخر؛ وطالب بالحرص على أن يركز الطفل ولا يتشتت ذهنه في التحصيل
وعلى المعلم عدم الانتقال إلى علم آخر قبل إتقان الأطفال العلم الأول
* تربية الأطفال على عزة النفس والشعور بالذات:
وعدم الخنوع والجبن، مما يسهم في تربية طفل إيجابي له استقلالية.
*توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة في تدريس الأطفال:
طالب ابن خلدون بتوظيف استراتيجيات التدريس الحديثة في تدريس الأطفال مثل الطريقة القياسية؛ بأن يُعطى المتعلم فب البداية موضوعات عامة وأفكارا رئيسة ثم يتدرج معهم (أي الأطفال) من العام إلى الخاص حتى يفهموا، وطريقةالحوار.


المراجع:
ابن خلدون، المقدمة، القاهرة، دار الكتب العلمية ،1994م
عبد الله بن عقيل العقيل، التربيةالإسلامية، الرياض، مكتبةالرشد.
محمد آل عمرو ومحمود الشيخ، أصول التربية الإسلامية، الرياض، مطابع الحميضي ،2007م

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى