كنتُ محتاجاً أن أنتظر في اتحاد كتاب وأدباء العراق في بغداد، رئيس اتحاد كتاب وأدباء الموصل د. عمار أحمد، يحمل لي دواوين البستاني، ومن حينها بدأتْ القراءة تمتع أوقاتي خطوة تلاقح أخرى، وكان انسجامي يذيع امتحان صفات النص، وصحة احكامه، وفي الوقت ذاته إفادة مميزة تكشف عن أسرار ومعرفة المباني الطموحة...
الشعر، بداية هو شجو الروح للواعجها وعذاباتها ومستقرها في مكان ما، حيث قلنا في دراسات سابقة، إن من صفات الشعر تجلي المتخيل الفطري analytical، أي قدرة الشاعر، الشاعرة على قياسات تحديد القدرة على الموائمة بين الخيال والموهبة، وهو ما يعبر عن الانسجام المشترك لتخصيب أفكار جديدة، تتساوى وتتلازم في...
مما يزيد من وجاهة الشاعرة الفذة نازك الملائكة، إنها تصاهرت فأبدعت، وعاصرت الكبار فحازت على مكانة في الصف الأول من شعراء جيلها، وهذا بشهادة الشاعر الناقد جبرا أبراهيم جبرا، ونقاد عرب آخرين، سوف نأتي إلى تقديم آرائهم وحواراتهم، وما توصلوا إليه من سبر أغوار شعر الملائكة وعالمه التنويعي. أيضاً مما...
الطريقُ من العراق إلى العراق
خيطٌ حَلَزُونيٌّ رفيع
في الرؤيةِ الغامضةِ
هناكَ
سطوٌ
وحذرٌ
وعيونٌ غريبة
أرقٌ يبيتُ في حضنِ المدن
ينسلُ في الظلمةِ
يختالُ غيلةً
واحتيالاً
هناكَ أنا وحدي
أمثلُ اللامنتمي
بقيتُ غائباً
مندثراً في الهضاب
وهناكَ
دبيبٌ مستترٌ تحتَ المفازات
ينتظرُ الحبوة
ليلتفَ على رقابِ...
إعادة المسار:
يَعْبرُ الأديب قصي عسكر عبر خصوصية تمايز تدوير المسار الروائي، وذلك بتحرير جنسه من ثقل المصطلحات التي تعم بعضَ جمعٍ ممن شكلوا هزيمة للرواية العربية، في الربع الأخير من القرن المنصرم، بعد أن شاخت النصوص وشابها النعاس، وظهور قارئ لم يعد يلتفت إلى الجنس السردي كما كان في...
صدر حديثا عن دار إي كتب في لندن- "موسوعة الجنسانية العربية والإسلامية قديما وحديثاً" من إعداد وإشراف الأديب المتفرد أ. د. محمد عبدالرحمن يونس، وما أشار إليه وأزاد من أهميته في ما أضاء سراجه التربوي المُحدث، سعيه المبصر في إحداث تقديم وعي معاصر، استدعى مخزون الذاكرة الثقافية من صفحات التراث وفيها...
اتجهتُ، بموسوعتي "الشعر النسويّ العربي" أن أُفْعِلَ سمات التفضيلَ الصوتي المختلف ببُعْدِهِ التنويريّ، من مبدأ متن اللغة الفنيّة المُركّبة الدالة على الاشتقاق اللفظيّ، من منطلق أهمّيّة اتّجاهاته وميله الإنسانيّ التطويريّ، إلى صحيح ملكة اللسان النحويّ، الذي وجدت فيه حداثة إشراق أدبيّ، يُشبع نهم...
تقدمة:
يقول الآمدي: "أن خبرُ النص ما أفاد َ الآخر، فهو غير مطردٍ ولا منعكس*" إذن فالنص مهما تعددت ميزاته يبقى جناسه محصورا في دائرة التقدير الدلالي، بما خطه لوح المضامين المحركة لِمّا يناسب ما ينطق به المعنى، من سريان سر يتوخاه علوه، فالعين تحقق، والبصيرة تنطق، والملمس الذكي يكشف، والتوحد...
تقدمة:
تأثير هزل النقد السطحي المعاصر:
دأب الكثير ممن يسموّن ب"النقاد" في العراق، إلى الولوج من باب المديح أوسعهُ، فأعلوا من شأن البعض من المقلدين والمقلدات، حتى أصبح الجمع ضاراً بالحال الذي لن يفرقوا به بين الشعراء الحقيقين، وبين شعراء التقليد والتأليف، ولم يُوقِع أكثرهم...
يقول أدوار عازوري: " أن الفن لا زمن له، إلاَّ أن لكل زمن ذوقه ومقاييسه الجمالية*" فإذا كان الرسم يمثل حالة إشباع لرغبة ما تحقق عملاً فنياً يثير تنويعات تخاصرت ألوانها بمساق تدويرها، حتى تجعلنا نتواضع بإخلاص بين إلهام الرسام، وصلاحية أسلوب التعبير، الذي يجنح إلى تحقيق النجاح، وبين تصاعد الوعي في...