حسن إغلان

أذعنت للحجر الصحي، ولأول مرة أسكن بيتي ليل نهار، لا أخرج إلا لماما. كشفت بعض العادات السيئة التي تمضغنا بمهل وبكياسة لا حد لها، كما لو كنت في إقامة إجبارية. استغللت الوضع وانخرطت في اللعب مع حاسوبي النقال، أدور عليه كما يدور الحاج على الكعبة مرتقبا ما يتلوه الله في عالمه، ولأني كنت منشغلا...
أنا قطعة من الله. توضأ بضوء القمر، واستحم بدورانه. توقف بالقرب من عزلته. نشفته زوجته برموش عينيها. التفتت يمينا وشمالا، وسألته: وأنا؟ قال: «أنت قطعة مني». اتكأ عليها، وهي لا تفهم ما قاله. صمتت، وتسللت بعينيها الواسعتين نحو النجوم البعيدة. تَعُدُّ الواحدة بعد الأخرى، وتتهرب من الحساب، كما لو كانت...
تطرح المدينة في سياحة راهننا الثقافي سؤال التأمل حول مضمونها والعلامات التي تفترضها وتشكلها، ولأنها كذلك فهي تشكل موضوعة أساسية في التأمل الفلسفي، هنا -نطرح سؤال العلاقة - في تاريخ تشكل الفلسفة والمدينة معاً وذلك أن تاريخ المدينة هو تاريخ المواطنة، في عمقها الفلسفي والسياسي. إن إعادة طرح تلك...
اسمها فكتوريا victoria ، يسميها أصدقاؤها فيتا vita ، ليست كنوع من الدلال بل كنوع من اختصار الإسم أو على الأقل فيما يسمى تحت المخدات باقتصاد الأسماء، vita امرأة قادمة من شرق أوربا هكذا حكت لي (نطاليا) اليوم. حكت حكايتها وطويناها في مكان ما كلما تذكرتها تذكرت الرحيل، رحلة امرأة عطشانة لماء الغرب...
ثلاث روائح تجذبني كلما دخلت بيته،رائحة الأوراق والسجائر والقهوة، لم أكن أميز بينها، كـأنها موغلة في روحي ،أو بالأحرى كأني أحملها بين العظام ، هكذا يبدو البيت، أما هو فقد غيبته الصور المعلقة على الحيطان،ثلاث كنبات بشكل يفيد الجلسة أو ما يشبهها.لم أكن أدخل إلى بيته إلا لأتلمس حواسي البعيدة، حواس...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى