فاروق شوشة

حين طلبت من الصديق العزيز الدكتور/ سمير سرحان ـ رئيس هيئة الكتاب ـ منذ ثلاث سنوات‏,‏ أن يهتم بنشر الكتابات غير المصرية ضمن مطبوعات الهيئة‏,‏ وأن يتيح لمبدعي الأقطار الناطقة بالعربية ـ والذين لانعرف عنهم شيئاً ـ فرصة انطلاق أعمالهم وكتاباتهم من القاهرة ـ ليتحقق لهم ميلاد حقيقي ـ حين طلبت منه ذلك...
يعتبر الشاعر واللغوي والإذاعي المصري الكبير فاروق شوشه رحمه الله واحدا من أبرز الشعراء والمثقفين والإعلاميين العرب الذين أكدوا وجودهم المستمر , وحضورهم الفاعل , وتواجدهم المضيء على الساحة الثقافية المصرية والعربية , منذ أكثر من ستة عقود . وقد يكون معروفا من كل تلك الأجيال التي واكبت نشاطه...
نستطيع ــ إذا غابت الأرض ــ أن نتخيل خارطة‏,‏ وحدودا‏,‏ ونملأ هذي الحدود نقاطا لتصبح هذي النقاط دوائر يطلع من بينها وطن ووجوه يعششن فيها الغياب سنسكن ملء ملامحها نتنقل عبر تضاريسها ونحاول أن نستعيد الذي مايزال بعيدا وننظر للأفق المستحيل هنالك لاصوت تنطقه الخارطة وهنالك‏...‏ لا لون يقفز بين...
تلبية لدعوة كريمة من المجلس الأعلي للآثار وأمينه العام الصديق الكريم الدكتور زاهي حواس‏,‏ كنت سعيدا بالمشاركة في البرنامج الثقافي الذي تعده إدارة التنمية الثقافية بالمجلس‏,‏ التي تشرف عليها الأستاذة إنجي فايد‏.‏ كانت الأمسية الثقافية تدور في جو رائع, وأنا اتحدث في حديقة المتحف المصري عن الآثار...
ألقى النيل عباءته فوق البر الشرقي, ونامْ هذا الشيخ المحنيُّ الظهر, احدودب.. ثم تقوّس عبر الأيام العمر امتد, وليل القهر اشتد وصاغ الوراقون فنون الكِذبة في إحكامْ! لكن الرحلة ماضية... والدرب سدود والألغام ! حمل العُكَّازَ, وسار يحدق في الشطآن, وفي البلدانْ قيل : القاهرةُ ـ توقفَ.. جاء يدق الباب ـ...
في منتصف الخمسينيات أتيح لي أن أري عزالدين إسماعيل وأستمع اليه عن قرب‏,‏ وهو يتوسط بعض رفاقه المؤسسين للجمعية الأدبية المصرية‏:‏ صلاح عبدالصبور وفاروق خورشيد وعبدالرحمن فهمي‏,‏ كان الأربعة ـ في بداية إعلانهم عن ميلاد جمعيتهم ـ قد رحبوا بدعوة اللجنة الثقافية في كلية دار العلوم وحرصوا علي أن يقوم...
" متفرقات " من أطرف المناقشات التي دارت بين علماء لغتنا العربية في مستهل هذا القرن، تلك التي كانت حول معنى كل من الفقير والمسكين: أيهما الذي لا مال له، وأيهما أسوأ حالا من الآخر. ووجه الطرافة أنهم اختلفوا في ذلك الحين على ثلاثة أقوال: القول الأول يرى أن المسكين أسوأ حالا من الفقير، لأن الفقير...
شيِّق وشائق يخطئ بعض الناس في التمييز بين كلمتين متشابهتين هما: شيِّق وشائق. يقولون مثلا: هذا كتاب شيِّق.. والصواب أن يقال: هذا كتاب شائق، لأن كلمة شيِّق معناها مشتاق. تقول لغتنا الجميلة: شاقني الشيء شوقا، واشتقت إليه فأنا مشتاق وشيِّق. ويقول الشاعر الطائي: من مبلغٌ قومَنا النائين إذ شحطوا =...

هذا الملف

نصوص
8
آخر تحديث
أعلى