مبارك ربيع

لماذا هذا العنوان؟ ألم نتعود على تعميق القراءة حول المكونات السردية من وجهة نظر شكلية، إن في القصة القصيرة وإن في الرواية؟ هناك ثلاث محفزات للخروج عن المألوف، والتركيز هنا على موضوعة طالما غابت في الدراسات النقدية للمتون السردية المغربية والعربية، نعدد بعضها في النقط الموالية: 1 – يبدو أنه آن...
1 ـــ سؤال العالمية وظروفه لعل مثل هذا الموضوع لم يكن ليطرح، لا كسؤال ولا كإخبار بحقيقة، لو لم تستلزمه ظروف ثقافية، ترتبط بموقع الإبداع والثقافة العربيين من عصرهما اليوم، وهو بالتأكيد لم يكن ليطرح، في عهود ازدهار الثقافة العربية، وقد كانت إذ ذاك، لا مجرد مساهم في ثقافة عصرها، بل كانت المورد...
ترحيب ابتسامة وشبه انحناء، بخطو هادئ تتقدم، بدوره يتقدم النادل أمامها مجانباً يكرر حركاته وابتساماته: مرحبا للا مرحبا، تفضلي... بخطو هادئ تتقدم، ملقية نظرات جانبية في غير اكتراث إلى طاولات الزبائن، ،مطعم رومانسي جميل بألوان وظلال خافتة مريحة، منعرجات صغيرة مصطنعة، موسيقى رخية عذبة بلا مصدر ولا...
انحناءة خط شبه دائرية ملتوية بغير انتظام حول العين اليسرى، شاملة جزءاً من منطقة الخد لا كلها، لونها الأبيض الخالص بالصابغ الثخين؛ بالصابغ نفسه حول ناظر العين شبه ظل أسود، تبرز منه الأشفار نابتة مكبرة بصابغ ولاصق، هكذا يبدو المشهد: بؤبؤ أحمر بلون دموي طبيعي، يغذي بروزه خليط ما حوله من صوابغ لون؛...
1 ـــ سؤال العالمية وظروفه لعل مثل هذا الموضوع لم يكن ليطرح، لا كسؤال ولا كإخبار بحقيقة، لو لم تستلزمه ظروف ثقافية، ترتبط بموقع الإبداع والثقافة العربيين من عصرهما اليوم، وهو بالتأكيد لم يكن ليطرح، في عهود ازدهار الثقافة العربية، وقد كانت إذ ذاك، لا مجرد مساهم في ثقافة عصرها، بل كانت المورد...
معادلة ثلاثية العناصر، قد لا تستقيم منطقياً أو معقولياً، لكنها أكثر استقامة ومثولا في واقع وفي تعبير عن واقع كذلك؛ معادلة لعلها تبقى الأمثل لحديث عن الفقيد الأديب محمد بيدي، أو هي ضرورة ما يفرضه واجب صداقته والتعرف عليه عن بعض قرب. شخص متعدد المواهب والقدرات في المجالات الإبداعية، كتب القصة...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى