في الأدب المغربي القديم

قد يكون من الصعب إن لم يكن من المستحيل الإحاطة بكل جوانب موضوع أدب الصحراء وشعرائها في عرض موجز كهذا، فرجال الأدب، والشعر بالصحراء المغربية كل واحد منهم يكفي لعدة محاضرات، أو أمسيات شعرية للتعرف على أساليب شعره، ونقاش مختلف أغراض إنتاجه، لكن قد يكون من باب التهاون ان يغفل الموضوع بسبب ما يعتور...
ما بال عينيك طول الدهر لم تنم *** كأنها أكتحلت بمردود الألم قل لي بماذا تحس غير محتشم أمن تذكر جيران بذي سلم *** مزجت دمعا جري من مقلة بدم قل لي قضاياك إن العشق ذو سمة *** تبدو وإن يخفه بكل كاتمة أهيج الشوق منك لوم لائمة أم هبت الريح من تلقاء كاظمة *** وأومض البرق في الظلماء من إضم فهاج ما بصميم...
1 أكلما لاح طيف في دجى الظلم *** نام الخلي، .. ولكـــن أنت لم تنم تكفكف الدمع في خوف وفي سدم امن تـــــذكر جيران بذي سلم *** مزجت دمعا جرى من مقلة بدم 2 ترعى النجوم بعين جد كاســـفةٍ *** وتـرتجي رحمة من غير رائمة كصابئ خاف من جراءغائمة أم هبت الريح من تلقاء كاظمة *** وأومض البرق في الظلماء من...
عندما يسكت المؤرخون ولاسيما كتاب الطبقات منهم عن علم من أعلام الفكر أو رائد من رواد المعرفة. فإن سكوتهم هذا لا يعني شيئا في حقيقة الواقع. وإن كان في بعض الأحيان ستارا كثيفا لابد للباحث من أشعة كاشفة قوية المفعول لتمزيقه.. وتاريخ الفكر والحضارة في الإسلام يشتمل على سلسلة طويلة ذات حلقات من الرواد...
أحطنا في العدد الماضي بظروف نشأة الدولة الموحدية، وبمجهود بعض خلفائها في سبيل تشجيع الأدب وتذوقه، كما ألممنا ببعض أقوال العلماء والمؤرخين في هذه الدولة، وكلها تنوه بها وتقدر فضلها حق قدره، فلم يبق هناك مجال للتنقيص منها أو رميها – زورا وبهتانا بأنها أعملت يد التدمير والخراب في معالم الحضارة...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث
أعلى