فولفغانغ بورشرت

أنت أيها الرجـل أمام الآلـة ، والرجـل في المشغـل : إذا أمروك غـداً أن لا تصنع المزيد من أنابيب المياه وقدور الطهو ، بل خوذاتٍ فولاذية وبنادق رشاشة ، فهناك حل واحد فقط : قل لا ! أنت أيتها الفتاة خلف حاجز المتجر ، والفتاة في المكتب ، إذا أمروك غداً أن تعبئي القنابل ، وأن تركبي مواسير التهديف...
قل : لا أنت أيها الرجل وراء الآلة ، أيها الرجل في المصنع عندما يأمرونك صباحا : عليك ألا تصنع ماسورة ماء وطنجرة طبيخ . عليك أن تصنع خوذة فولاذية ومدفعا ، فثمة شيء واحد فقط قل : لا ! أنت أيتها الفتاة خلف طاولة البقالة ، وأنت أيتها التي في المكتب ، عندما يأمرونك صباحا : عليك أن تملأي القنابل وأن...
استفاقَت على حين غرّة. الساعة الثانية والنصف. تساءلَت عما جعلها تستفيق. نعم! في المطبخ، هناك مَن اصطدمَ بكرسيّ. أرهفَت السمع في اتجاه المطبخ. سكينةٌ تسود. سكينة تامة تسود؛ ولما مسحَت بيدها على الفراش إلى جانبها ألْفَتْهُ شاغرا. ها هو ذا السبب في هذه السكينة التامة: لا أثرَ لتَنَفُّسِه. نهضَت...
( هذه النصوص قد كتبت أثناء الحرب العالمية الثانية ) 1 اثنان من الرجال حفروا لهم حفرة واسعة ومريحة ( تقريبا ). كقبر يمكن أن يطاق. أمامهم كانت بندقية اخترعها شخص ما، كي يطلقوا الرصاص منها على بشر، في أغلب الأحيان لا يعرفونهم ولم يرهم في حياتهم ولو مرة واحدة… ولكن، وبأمر، فرض عليهم أن يفعلوا هذا...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث
أعلى