صلاح نيازي

تقتصر هموم هذه القراءة الوجيزة، على الأبيات الأحد عشر الأخيرة، من معلقة امرئ القيس :قفا نبك، أيْ من :"أحارِ ترى برقاً"، نأمل على ضوئها أن نقف على بعض تقنيات هذا الشاعر المفطور، وما سرّ ثرائه، وكيف يؤثث تكويناته الشعرية النادرة، حتى ليصدق الحدس أنه من أكثر الشعراء تنوعاً، وإيقاعاته نفائس. بحر...
لكل لدى صلاح نيازي، عبر لحظاته المتقاطعة في مجموعته الشعرية الجديدة هذه، يبدو شخصيا ومباشرا وبسيطا في دفق واثق وقلق في آن، مقاد بمهارة معلّم مغامر حتى في اثراء لغة مشهودة الطيب اصلا. لكن هذا الكل يظل في وجهه الآخر متعاليا وغامضا وعصيّا عبر توقه المدهش الى تهميش الانفعالي والعابر والمعتاد مستفيدا...
" كاتب القصيدة شاعر إيرلندي مجهول. ترجمتها الليدي أوغستا غريغوري عن الإيرلندية القديمة، واختارها الشاعر الإنكليزي المشهور تَدْ هيوز كأفضل قصيدة. يقول عنها: قصيدة الفتى دونال قصيدتي المفضلة، أعتقد أنّه ما من قصيدة قصيرة سواها، صعقتني بقوة، وبقيتْ ملازمة لي عن كثب". الهزيع الأخير من الليل كان...
مصادفتان تزامنتا في آنٍ واحد. باتتا وكأنهما توأمان متلاصقان، لا بدّ لهما من عملية جراحية لفصلهما. قلت لأهتبلْها فرصة، إذا كان لا بدّ مما ليس منه بدّ. الأولى قراءة قصيدة "الأسلحة والأطفال"، والثانية قراءة "رسائل السياب" من النافلة إن السياب - شاعراً – هو غيره – ناثراً- لا يشكلان بأيّة حال، وجهيْن...
قصيدة المنخّل بن يزيد اليشكري هذه، من مفاتن الشعر العربي، وعيونه. إنها ابنةُ مَلَكَةٍ شعرية، ربّما لا أخت لها. اشتهرت هذه القصيدة بمقطعها الثاني الذي يبدأ: ولقد دخلتُ على الفتاة = الخدرَ في اليوم المطيرِ المناهج التعليمية، تُهملُ مقطعها الأوّل، ربّما لأنّ مؤرخي الأدب لم يجدوا، واهمين، صلةً...
فرادة هذا البيت: "تكاد يدي تندى إذا ما لمستها = ويخضرّ في أطرافها الورقُ النضْرُ" هي التي هدتني إلى قصيدة الهذلي: " عجبت لسعي الدهر بيني وبينها = فلمّا انقضى ما بيننا سكن الدهرُ". القصيدة لا ريب إحدى عجائب القريض، ومن بين أعمق الشطحات الشعرية. كيف تسنّى ليد إنسان من لحم وعظم وخلايا بيض وحمر...
هكذا، من بلدٍ الى بلد أفتّش بين النجوم عن بنات نعش وأقول إذن من هنا العراق درجت معهنّ منذ الطفولة أعرّفهن واحدة واحدة، ويعرفنني من بين كل الصبيان في بعض الأحيان يغمزن لي حين أكون وحيداً يومها دخلت رهبوت السر، وانتشيت كطائر، كطائر هنّ كالقناديل في صواني العرس يطفن في السماء وفي الليالي الغائمة...
دامت حرب داحس والغبراء بين عبس وذبيان أربعين عاماً. وما معلقة زهير بن أبي سُلْمى، إلاّ في مديح الحارث بن عوف وهرم بن سنان (وقيل غيرهما) اللذين سعيا في الصلح بينهما وتحمّلِ ديّات القتلى من القبيلتين. لا بدّ أيضاً من التعرف على" أمّ أوفى" التي ذكرها الشاعر في الشطر الأول من المعلقة: "أمنْ أمّ أوفى...

هذا الملف

نصوص
8
آخر تحديث
أعلى