العربي مفضال

"زهرة العمر: شذرات من سيرة ذاتية" للأستاذ العربي مفضال (منشورات الملتقى، مراكش، 2021)، كتاب مُركَّب البناء، فيه الذاتي والموضوعي، الذاتي والجماعي، الاجتماعي والسياسي، الثقافي والفكري. يحتوي الكتاب على فصول يمكن تقسيمها إلى "سرد كرونولوجي" يغطي سنوات المدرسة، والثانوية، والجامعة، من جانب؛ وإلى...
يشعر القارئ في تقديم المفكر والأستاذ الجامعي والمثقف العضوي الدكتور عبد الصمد بلكبير لسيرة المناضل الجسور العربي مفضال المعنونة ب “زهرة العمر “شذرات من سيرة ذاتية ” الصادرة عن مطبعة النجاح الجديدة الطبعة الأولى2021 نشر الملتقى الجديد ، بسعادة وسرور يغمران الأستاذ، وبفرحة عارمة هي في الحقيقة...
في ربيع 1998، التحقت بديوان عبد الله ساعف، الوزير المكلف بالتعليم الثانوي والتقني. ورغم أن المهمة المعلنة التي أنيطت بي هي مستشار الشؤون البرلمانية، فإني كنت أقوم بمهام أخرى من بينها إعداد تقرير يومي عن الصحافة الوطنية ينبه إلى بعض القضايا السياسية ذات الأهمية، ويرصد ما تناولته من قضايا تربوية...
ازداد شعوري بالضيق في تلك الرئاسة الغريبة لهيأة تحرير أنوال، خاصة بعد ظهور مسلكيات لم يكن لنا بها عهد. ومن أمثلة ذلك أن بعض الرفاق الذين كانت لهم مصالح عادية مع إحدى الدوائر الحكومية.. نابوا عن المسؤول الحكومي المعني، واشتكوا إلى الأمين العام ما نشرته أنوال من انتقادات لهذا المسؤول. وكان الأمر...
في بداية 1992، كانت أنوال قد حققت انتقالها إلى الصدور اليومي، وكان على رأس تحريرها الرفيق الأطلسي، وفي هذه الفترة قاطعت اجتماعات الكتابة الوطنية احتجاجا على استفزاز أحد أعضائها الذي كان يرى، ضمن من يرى، أن أعضاء هيأة تحرير أنوال يشكلون مركز قوة يتعين قصفه، وتفكيكه على كل راغب في الانفراد...
لم يعرف المؤتمر الثاني للمنظمة سنة 1990 تفاعلات فكرية جديدة، لأن مختلف القضايا الوطنية لم تكن تحمل جديدا، ولأن الاتفاق حولها، بصورة عامة، كان حاصلا من قبل. ولأن التحولات الدولية العاصفة، لم يكن قد تم تشكيل قناعات مؤسسة في شأنها. في انتخابات اللجنة المركزية المنبثقة عن هذا المؤتمر، حللت رابعا...
شهدت نهاية ثمانينات القرن الماضي حدثا بالغ الأهمية تمثل في الإفراج عن الدفعة شبه الأخيرة من المعتقلين السياسيين اليساريين الذين “تبرعت” عليهم جنايات البيضاء، سنة 1977، بأحكام “مجنونة” تراوحت بين المؤبد وثلاثين سنة٠ وكما أصبح معروفا، تعرض هؤلاء المناضلون الذين كان المحكومون منهم بخمس سنوات وعشر،...
في بداية 1986، وفي أعقاب المؤتمر الوطني الأول للمنظمة، الذي اعتمد قيادة جديدة تحت اسم “الكتابة الوطنية”، كنت عضوا فيها، عرض علي الرفاق في هيأة التحرير مجددا منصب رئيس التحرير، وقبلت هذه المرة بشرط واحد ألا يعلن هذا الأمر، سيما في الجريدة. وكان أحد دوافعي في اشتراط هذا الأمر، الوضع المادي...
الحلقة 12 تعرضت المنظمة لضربة قمعية غاشمة إثر أحداث يناير 1984 بعد أقل من سنة على كسب الشرعية القانونية استعدت الكثير من حيويتي ونشاطي بين رفاقي في جريدة “أنوال”، وكانت الروح الجماعية بصورة تبدو أحيانا زائدة عن اللزوم. فقد كانت الافتتاحية تناقش في اجتماع هيأة التحرير، وكذلك بعض المقالات...
كانت العودة إلى البلاد والأهل والرفاق في الثامن من مارس 1981، حدثا فاصلا، طويت معه فكرة اغتراب دامت سنوات. خصص لنا رفاقنا وأهلنا وحلفاؤنا والحقوقيون في بلادنا استقبالا فاق انتظاراتنا بكثير. احتفت بعودتنا جريدتنا “أنوال”، ومعظم الصحف الوطنية، وعممت وكالة المغرب العربي للأنباء خبر رجوعنا متمتعين...
في أوائل 1975، تمكن أعضاء من اللجنة الوطنية، وهم إبراهيم ياسين والقدوري وزنيبر وملوك، من مغادرة البلاد، وكذلك الشأن لأطر أخرى، من بينهم محمد السمهري والفاطمي العلوي، وكان بعض هؤلاء قد سافروا من مطار الرباط – سلا، بجوازات سفر مزورة، في حين سلك الآخرون، وهم الأغلبية طريق الحدود الجزائرية. والجدير...
انطلقت اعتقالات نونبر 1974، إثر إيقاف الأستاذ الكرفاتي من قبل دورية للأمن، كانت تراقب وثائق الدراجات النارية، وكان الأخير متابعا منذ 1972، ويحمل أوراق هوية مزيفة، ورغم الجهود التي بذلت للإفراج عنه، فقد تبين أن البوليس تعرف على هويته الحقيقية مبكرا، وظل يناور من اجل كسب الوقت وتوسيع المجال لصيده،...
لم يكن النصف الأول من 1973، حافلا بأنشطة كثيرة، فقد اكتفيت بالمواظبة على حضور اجتماعات “المجلس الاستشاري” في البيضاء، ونجحت في تأسيس لجنة مكونة من ثلاثة تلاميذ ومدرس جديد، ونسجت علاقة مع أحد الحرفيين، وواصلت الاتصال بأحد المناضلين بالجديدة، وحاولت تأسيس فرع نقابي للتعليم تابع للاتحاد المغربي...
في كلية الآداب بفاس، اندمجت بسهولة وسط الطلبة الاتحاديين، وحضرت عددا من حلقاتهم، وفي إحداها تعرفت على عبد الصمد بلكبير، وانبهرت بالعرض الذي قدمه. وكان زميلي في الثانوية وفي الكلية، ثم بعد ذلك في السكن، لحسن مصطفاوي، يهتم بي ويلازمني، ويطرح معي آراء لم تكن متداولة بعد في الوسط الاتحادي، وتبين لي...
حضرت مهرجانا حاشدا ترأسه المهدي بنبركة كسرت فيه القدرة تهكما على مرشح الفديك أحمد رضى كديرة عندما أتذكر بدايات اتصالي بالسياسة والنضال، ألاحظ أن هذا الاتصال كان مبكرا، وتزامن مع دخولي إلى المدرسة، وهكذا انخرطت، تحت أحد أقربائي، الذي كان مسؤولا على أحد مكاتب حزب الشورى والاستقلال، في الكشفية...

هذا الملف

نصوص
22
آخر تحديث
أعلى