المقاهي - ملف

  • مثبت
من منا لم تقتطع المقاهى ساعات مديدة من بياض يومه وعتمته.. ومن لم تشتك منه كراسيها لكثرة الجلوس عليها طول النهار او بعضه.. هكذا يقتلع المرء اوقاتا ثمينة من فائض زمانه المنفلت ليمضيه بين حيطان هذه الأمكنة المزنرة بالألفة والخواء في آن.. يلجأ إليها حينما يحاصره الفراغ والتيه، يعقد صداقات وينسج...
عندنا أشهر رواية عربية تناولت المقهى وهي رواية الكرنك للعظيم نجيب محفوظ وزاد من شهرتها الرؤية السينمائية التي قدمها علي بدرخان الذي قال بتواضع أن العبقرية كانت للنص الروائي وذلك خلال مقابلة أجريتها معه 2019، وقد دارت أحداثها في مقهى الكرنك حيث يجتمع أبطال الرواية وهم مجموعة من رواد المقهى...
كنت في سنوات الهجرة الاولى ارتاد مقهى اسمه ( تحت الشمس) وكنت أراقب الثلج المكدس على جانبي الطرقات واقرأ واكتب … كان الاقرب إلى سكني وواسعا ويقدم المأكولات الخفيفة بطريقة انيقة. هناك احببت ( شيز كيك والقهوة المرة ) وكنت اكتشف النكهات الكندية. كنت التقي بالأصدقاء هناك احيانا. ( نحن في كندا لا ندع...
في العصر العثماني ( القرن الخامس عشر ) عرف المصريون شراب القهوة، وقد قيل أن أول من أهتدى إليه هو أبو بكر بن عبد الله – المعروف بالعيدروس – وكان أصل إتخاذه له أنه مر في إحدى سياحاته بشجر البن، فأكل من ثمره حين رآه متروكا لا ينتفع به أحد مع كثرته. فوجد فيه تخفيفا للدماغ وإجتلابا للسهر، وتنشيطا...
كيف يمكننا أن نحكيَ حكاية وطنٍ سكن مقهىً، أو حكاية مقهىً اختصر وطناً؟ كان يُسمّى "مقهى القسّيس". لا أحد يعلم سبب التسمية أو حتّى يعرفها! لأنّ أحداً لا يتخيّل أنّ ذلك المقهى الشعبيّ، المعروف بـ"قهوة العكّاكوي"، يمكن أن يحمل اسماً مغايراً. سأخون روايتي، التي أشتغل عليها، وأحكي شيئاً عن ذلك المكان،...
"كلما ودعت مكانا أحبه ، أحس أني أترك فيه جزءا مني" شمس التبريزي دفتان خشبيتان كبيرتان لباب المقهى مصبوغتان بلون أزرق غامق. داخل المقهى يحتوي على صالة وغرفة صغيرة. قاعة متوسطة تضم عددا قليلا من الكراسي الحديثة، وطاولات خشبية مربعة مصفوفة أمام كراسي تقليدية طويلة وقديمة مصنوعة من الخشب، وغير...
لم أعد أجلس في مقهى رومانتيك بفعل الضوضاء التي يعملها ورش البناء بالجوار، وخنقه لجمالية المقهى بسور أسود من البلاستيك.. جلست في بعض المقاهي المجاورة، لكنها لم تعجبني، فقررت اختيار مقهى بالاص لقضاء جزء من فترة الصباح مؤقتا.. بالاص مقهى يغص بالزبائن خاصة في فترة المساء.. أغلب المقاهي داخل حي...
أسهل طريقة لمعرفة أفكار الناس وطرق تفكيرهم هي معرفة المقهى الذي يجلسون فيه. لا تنفع هذه الطريقة إلّا في الضواحي، حيث لكلّ قهوة ميولها. تنتشر المقاهي التي تحمل ميولاً واضحةً في أغلب الأحيان على الطرقات الأساسية للمناطق والأحياء. ترى مقهى للمتشددين وآخر لمن هم أقلّ تشدداً منهم، مقهى أغلب رواده من...
.............................
تمّت ولادة مقهى المصرف في أوائل الثلاثينيات من القرن العشرين، بعرصة كانت تسمى "الشريفة" بين فندق المامونية و فندق الشمس ، في مكان الحديقة الحالية "للا حسناء" ، قرب مسجد الكتبية . ـ عرصة الشريفة كانت تملكها سيدة من عائلة محمد الخامس ، زوجها م. مصطفى . ـ سميت مقهى المصرف هكذا نظرا لوجود ساقية (...
مقهى ما بعد الحداثة: ( علاقة القهوة بالنقد الأدبي) قال صديقي الناقد د. / رمضان الحضري : هل يوجد ناقد لا يعرف عمل وصناعة فنجان قهوة لنفسه' قلت : الناقد هو من يشرب القهوة ثم ينتقد صانعها'.. فضحك وقام ليصنع لي فنجان قهوة معتبر' وانتظر رأيي في الفنجان.. قال ما رأيك في القهوة؟. نظرت إليه وتفرست...
لعبت المقاهي دورًا كبيرًا في إثراء الحراك الأدبي في الوطن العربي خلال القرن العشرين، فمنها بزغت عشرات الحركات الأدبية، واكتلمت مواهب عدد كبير من الشباب الذي أثرى المكتبة العربية بعشرات المؤلفات الإبداعية، بل كان المقهى أنيس المبدع وصديقه المقرب، حين يجلس وحده ساهمًا يفكر وهو يمسك بيده «لَيّ...
عندما اقرر ان ازور بلد ما استحضر نصيحة الكاتب البرازيلي باولو كويللو عندما قال ذات مرة أن المقاهى مرايا المجتمع والتاريخ. قبل زيارتي الاولى لمقهى ريش ارتبط اسمه عندي بقصيدة عظيم مصر احمد فؤاد نجم والتي غناها عظيم آخر اسمه الشيخ أمام عندما صدح صوته يصف حال المثقفين :، يعيش المثقّف على مقهى ريش...
عبد الله الناصر يروي قصتها مرتحلاً بين منابع البن وطرق الحج «كثيرون يذهبون إلى المقهى، قليلون يذهبون للقهوة»، بهذه العبارة الدالة اختصر عبد الله الناصر نصه الحسي الثقافي الذي سرد به سيرة القهوة، مرتحلاً بين منابع البن وطرق الحج إلى القهوة، وذلك من خلال كتابه «قهوة نامه – مرويات القهوة والنور»،...
في مقهى «ريش» أنتجت كثير من الكتب وفي مقهى «الحلمية» انقسم الشعراء بين مؤيد ومعارض لإمارة شوقي للشعر في أغلب المدن العربية والعالمية، هناك مقاه صنعت أدباء، ومقاه صنعها الأدباء وكانت محور ابداعاتهم. «الشرق الأوسط» تجولت بين هذه المقاهي وروادها بحثا عن الأجابة عن ذلك السؤال: كيف يمكن للمكان أن...
لا يستطيع المثقف أن يعيش منعزلًا عن الناس، فكلّ من كان في دائرة الإبداع لا بدّ وأن يتصل بالناس اتصالًا مباشراً أو غير مباشر، ويختلف هذا الاتصال من شخص إلى شخص على أن كثيراً من أرباب العلم لا يصفو لهم الذهن إلا بالعزلة عن المجتمعات العامة والخاصة. لكن يأتي أمر مهم وهو مِن أين يحصل المبدع على...

هذا الملف

نصوص
147
آخر تحديث
أعلى