الأحذية والألبسة - ملف

  • مثبت
تقديم “تمّ اختراع الكعب العالي من طرف امرأة سئمت تقبيلها على الجبين” ساشا جيلتي ماذا كان الانسان ينتعل قبل الوصول الى عالم الاحذية الجلدية الناعمة والفاخرة ذات الجودة العالية والعلامات العالمية بمختلف تسمياتها ومسمياتها وأشكالها وتشكيلاتها التي يمكن من خلالها التعرف على شخصية المرء...
هل سيدخل حذاء منتظر الزيدي التاريخ من أوسع أبوابه؟ ثمة صحافي لم يبلغ بعد شهرة محمد حسنين هيكل، ولكنه بضربة حذاء، كأنها ضربة حظ بورقة يانصيب، غدا معروفاً في العالم كله. ثمة حذاء لهذا الصحافي قد لا يصل ثمنه عشرة دولارات يلامس رأس أكبر رئيس في العالم، وحين يفتتح المزاد على الحذاء يصل سعره الى عشرة...
يتلقى التهاني بمناسبة شراء حذاء جديد، بعد سنوات أحجم فيها عن الإقدام على تلك الخطوة؛ إذ كانت تتطلب منه، في كل مرة، تفكيرًا عميقًا وتدبيرًا طويلًا، وبحثًا شاقًّا عن حذاء بمواصفات خاصة. وبعد انقضاء عملنا اليومي المعتاد، الساعة الثالثة عصرًا، في يوم غائم شديد برده، يمشي إلى جواري واضعًا يده في...
الهندام هو أكثر من غطاء للجسد الذي هو ثروة الإنسان الكبرى فوضى اللباس من فوضى العقل وفوضى الحواس وفوضى العقيدة وغياب ثقافة الجسد. الهندام هو أكثر من غطاء للجسد الذي هو ثروة الإنسان الكبرى، اللباس إحالة على منظومة فكرية وأخلاقية كاملة، هو مرآة لواقع اجتماعي معقد، صورة لوضع ديني متناقض، مرآة...
ينظر الناسُ إلى الأشياء الهشّة كأنّها بلا قيمةٍ، فهي- من وجهة نظر البعض– تعكس معنى الضّعة والفوات والتحلُّل. وليست القضية إلاَّ مسألةَ وقتٍ وتصبح الهشاشة نسياً منسيّاً. لكن الفن له توجهات أخرى تماماً، ولاسيما الفنون التشكيلية التي تجعل من الهشَّ ذات أهمية قصوى إزاء أي شيء قوي. وهنا ليست النظرة...
كان اقتناء جزمة أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات في قرانا الفقيرة في الصعيد ترفا واختيالا وربما رأى فيه بعض متشددي العلماء ما يقارب التحريم من الكراهة !!، لكونه إسرافا وتفاخرا وعلوَّا في الأرض ، وكان الذي يقتني جزمة ليس بها إلا رقعة واحدة يجلس متشامخا متفاخرا ويتعمد أن يضع ساقا على ساق في...
في أثناء تدريسي مقطع من سيرة جبرا إبراهيم جبرا " البئر الأولى " ( ١٩٨٦ منشورات رياض الريس في لندن ) كنت أقص على الطلاب حكاية كتابته سيرته وتركيزه فيها على سنوات طفولته المبكرة وتحديدا منذ كان في الخامسة من العمر حتى الثانية عشرة منه . غالبا ما اتهم جبرا بأنه كاتب برجوازي كتب عن المثقف...
1-) أحذية فان غوخ مسكونة ، إنها الإحياء نفسه مع الرسم ، علينا محاولة جعْلها حقيقة ، كما يقول فان غوخ. يبدو أن الفيلسوف هيدغر ومؤرخ الفن شابيرو يتشاركان في هذا الاهتمام بالحقيقة الذي يدعي سيزان أيضًا عندما علقا على لوحات أحذية فان غوخ. هذه الأشياء (على سبيل المثال هذه أو تلك المعاد إنتاجها) ،...
ضحك علينا كبير الأحذية، حين أخبرناه عن نيتنا تشكيل نقابة تحفظ حقوقنا المعنوية، بسبب الإنتهاكات التي تمارسها أحذية البنات الصغيرات المدللات، وهن يحاولن محو تاريخنا العريق بمرافقة العائلة التي تتحكم في هذا البلد في حلهم وترحالهم ، مستقوية علينا ، بإهتمام السيد الرئيس، الذي يكن لهن كل المحبة...
الحذاء الشهير في لوحة فنية من لوحات فان غوخ الشهيرة، في صدارة المقال، لأهميته " المترجم " تعلِمنا الأحذية ، مثل الملابس ، بالكثير عن حياة الأشخاص الذين ينتعلونها. وهم بذلك يشرحون الثقافة والعقليات وتاريخ المجتمع، ويعكسون هيبة أولئك الذين ينعلونها أو، على العكس من ذلك ، يشرحون البؤس والفقر...
لعل الحذاء، والذي يرتدى في القدم، هو الجزء الوحيد من كل الملابس الإنسانية الذي خرج عن دوره الساتر ليصبح أداة اعتداء يعاقب عليها القانون، حتى ولو لم يحدث ذلك بالفعل اكتفاء بالنطق، أو اكتفاء بالإشارة التي تفسر النوايا. والحذاء من أقدم ما استخدمه الإنسان حماية لقدمه أيام كان يتسلل فوق حشائش...
في سلسلة التراث البغدادي كانت لنا محاضرة عن أحذية البغداديين في العقود الاربعة الاولى من القرن العشرين بأعتبارها بداية لأنتهاء الاحذيه التي كان يرتديها أهل بغداد نهاية العهد العثماني وبادئ ذي بدء ان هنالك الكثير من أهالي بغداد في تلك الفترة كانوا من الحفاة لضيق ذات اليد في تلك الازمنه لعدم...
1 تصبح الحياة معقدة حين يكون للون الحذاء، كعبه، ونوعه.. سلطةً أيروتيكية وسلطة مادية. دعيت مرة لأن أكون عريفة حفل يعنى بثقافة الشرق الأوسط في مدينة تورنتو الكندية. لبست في قدمي حذاء أحمر كعبه عال. وكنت أمشي بحذر كلما خرجت إلى المنصة. أثناء الاستراحة أخذنا نتحدث مع الحضور، تقدم أحدهم وأعرب عن...
طارق حرب - بغداد تتنوع فيها الاحذيه من كلاش وكاله وطگطاگيه وبابوج ومداس وسكاربيل وشحاطه وقبقاب والقبغ لي والصندل واللابچين والبسطال في النصف الاول من القرن العشرين تنوعت الاحذيه التي يرتديها اهل بغداد في النصف الاول من القرن العشرين اي نهاية العهد العثماني وفترة الاداره الانگليزيه والحكم...
فرضت جائحة كورونا على الإنسان في العالم أجمع أن يلزم البيت في حظر جزئي أحيانًا، وحظر شامل أحيانًا أخرى، وقد بدأ هذا الحظر من نهاية عام 2019م ليستمر إلى الآن. ماذا يفعل الإنسان حين يجد نفسه فجأة في سجن؟ سجن لم يأت في الأساس من الآخرين بل تحدر إليه من كائن مجهول، فيروس الكورونا الذي راح يتقصد...
فِي عَامِ ١٩١٩، اُغْتِيلَتِ الثَّوْرِيَّةُ رُوزَا لُوكْسُمْبُورْگ فِي بَرْلِين. ضَرَبَهَا قَتَلَتُهَا بِالْبَنَادِقِ وَأَلْقَوْا بِهَا فِي قَنَاةِ مِيَاهٍ. عَلَى طُولِ الطَّرِيقِ، فَقَدَتْ فَرْدَةَ حِذَائِهَا. اِلْتَقَطَتْ يَدٌ مَا فَرْدَةِ الْحِذَاءِ الْمُلْقَاةِ فِي الْوَحْل. تَاقَتْ رُوزَا...

هذا الملف

نصوص
24
آخر تحديث
أعلى