د. زهير الخويلدي

إن مفهوم "الطبيعة" يعتبر بشكل عام أساس الفلسفة والسياسة البيئية، إلا أن "الطبيعة" مفهوم غامض في أفضل الأحوال يفلت من التعريف الواضح. لقد نجح الفلاسفة تقليديًا في تجنب هذا الغموض من خلال الدعوة إلى الاختزالية أو التعددية. في كتابه "التفكير مثل المركز التجاري" اختار ستيفن فوجل بدلاً من ذلك...
تمهيد نحن جميعًا على دراية بكلمة "المعرفة". ومن المحتمل أنك قلتها وسمعتها في العمل أو في حياتك الشخصية في الأشهر القليلة الماضية. ولكن هل تعلم أن هناك العديد من أنواع المعرفة المختلفة؟ إن فهم كيفية اختلاف "المعرفة الصريحة" عن "المعرفة الضمنية" على سبيل المثال يمكن أن يساعدك كثيرًا في فهم العالم...
تمهيد يقترح الفيلسوف بابلو جيلبرت إعادة التفكير في الاشتراكية بناء على متطلبات فكرة الكرامة الإنسانية. فهو يجمع بين تراث كانط وماركس، ويحدد الظروف اللازمة لمجتمع موحد متحرر من الهيمنة. بعد أربع سنوات من نشر عمل يستكشف الطريقة التي يدعم بها المثل الأعلى للكرامة الإنسانية حقوق الإنسان ، يتناول...
إن كتاب جان جاك روسو، الذي ولد في 28 يونيو 1712 في جنيف وتوفي في 2 يوليو 1778 في إرمينونفيل، "إميل" أو "في التعليم" هو عبارة عن نصف أطروحة ونصف رواية تحكي قصة حياة رجل خيالي يدعى إميل. في هذا الكتاب، يتتبع روسو مسار تطور إميل والتعليم الذي تلقاه، وهو تعليم مصمم ليخلق فيه كل فضائل "الشخص الطبيعي"...
لقد اعتقد غاستون باشلار الذي ولد في 27 يونيو 1884 وتوفي في 16 أكتوبر 1962 بأن العلم لا يأتي من صقل الحدس الحسي. فالحقيقة العلمية لا يمكن العثور عليها في التجربة؛ إنها تجربة يجب تصحيحها من خلال تجريد المفاهيم. لكن هذه العوائق المعرفية ليست أخطاء عرضية بسيطة، فهي تتضمن أطروحة تم التعبير عنها في...
إن كتاب هوارد كايجيل "عن المقاومة" كما يشير عنوانه الفرعي، هو محاولة لتطوير "فلسفة التحدي": وهو المشروع الذي يسعى الكتاب إلى تحقيقه من خلال مجموعة من التأملات النقدية حول مجموعة واسعة من الكتاب والفلاسفة والحركات المرتبطة بالمقاومة السياسية. إنه كتاب غني بشكل غير عادي، واختيار كايجيل للنضالات...
تمهيد يتعرض العالم هذه السنوات الى هزات كبيرة على الصعيد السياسي والمناخي ويشهد مخاضا كبيرا في اتجاه التخلص من النمط الامبراطوري الأحادي في الهيمنة الغربية الى النمط التعددي في تقاسم النفوذ. وفي المقابل تعيش الفلسفة المعاصرة نوعا من السجال الأكاديمي القوي محالة الخرج عن باراديغم اللغة والتوجه...
الحاضر وحده هو سعادتنا ناقش بيير هادوت في كتابه الفلسفة كطريقة للعيش، وهي مجموعة من المقابلات التي أجريت في عام 2001 مع جيني كارلييه وأرنولد ديفيدسون، حياته كانسان وفيلسوف. وقال بهذه المناسبة إنه يجب علينا أن نتحلى بالشجاعة لمواجهة سر الوجود الذي لا يمكن وصفه. متخصص في فيكتورينوس، بورفيري،...
تمهيد في الفلسفة، تقوم الواقعية على الاقتناع بأن الواقع موجود خارج الفكر ومستقل عنه. ولذلك فإن المصطلح يتعارض مع المذهب المعاكس: المثالية. ومع ذلك، فإن التمييز بين هذين الاتجاهين دقيق. يؤكد أفلاطون أن الأفكار المعقولة التي نسخها العالم المحسوس هي أفكار حقيقية، في حين أن أرسطو، الواقعي، يجعل...
تمهيد يعد ديريك بارفيت (1942-2017) أحد أهم فلاسفة إنجلترا في جيله، والذي ندين له بشكل خاص بطرح إشكالية واجباتنا تجاه الأجيال القادمة. تقدم سيرة ذاتية حديثة صورة دقيقة لهذا العبقري الذي يعتبر أحيانًا غريب الأطوار. بالنسبة للكثيرين، يمكن إدراج الفيلسوف الإنجليزي ديريك بارفيت في مجمع فلاسفة...
يقول البروفيسور كيفن ريتشاردز، رئيس قسم الآداب في أكاديمية بنسلفانيا للفنون الجميلة إن "الفلاسفة الإسلاميين هم مفتاح النمو الذي حدث في الفكر الغربي خلال أواخر العصور الوسطى".ويضيف أيضًا أن "شخصية مثل ابن سينا تشكل جزءًا لا يتجزأ من الحفاظ على مجموعة المعرفة من العصور القديمة وتطويرها والتي كانت...
لسنوات عديدة، اتفق أصحاب المصلحة في قطاع التعليم على طبيعة المشكلة، أو ما يسمى "نقص التمويل" للجامعات، واقتصروا على مناقشة الحلول: زيادة التمويل العام للبعض، وزيادة الرسوم الدراسية للبعض الآخر. ولم يكن الأمر كذلك حتى عام 2012 عندما أدرك أحد الوزراء أخيرًا أن خطاب العمداء كان يستند إلى طريقة...
تمهيد إذا كنت تشعر بالضياع وعدم الهدف في عالم اليوم ولا تستطيع أن تكتشف ما هو مهم حقًا، فأنت لست وحدك. التشخيص المعتاد لهذا الفقدان للمعنى في الحياة هو العدمية. لكن العدمية ليست سوى أحد أعراض مشكلة أكبر. تجعل العدمية الأمر يبدو وكأن الكون مكسور والحلول الوحيدة شخصية - سواء كان ذلك وجوديًا أو...
تُدرَّس الفلسفة "الغربية" على نطاق واسع في الجامعات في مختلف أنحاء العالم اليوم. وهيمنتها كبيرة إلى الحد الذي يُشار إليها عمومًا ببساطة باسم "الفلسفة". وهي تأتي مصحوبة بسرد تاريخي مألوف، بدءًا بطاليس الملطي، أول فيلسوف يوناني، وهو أمر مألوف لكل من ألقى نظرة خاطفة على الصفحات الافتتاحية لكتاب...
يعتقد تشارلز تاليافيرو، أستاذ الفلسفة في كلية سانت أولاف في الولايات المتحدة، أن تأثير الفلاسفة المسلمين على الفلسفة الغربية وخاصة في العصور الوسطى "ضخم". ويقول تاليافيرو: "مع بدء مشاريع الترجمة المختلفة في إسبانيا وجنوب أوروبا، أصبح من الواضح أن الفلسفة المسيحية واليهودية لديها الكثير لتكسبه...

هذا الملف

نصوص
484
آخر تحديث
أعلى