إبراهيم ناجي

أحد الاحبة ، إقترح عليّ الكتابة عن الشاعر المصري الطبيب الدكتور براهيم ناجي الذي عرفه الكثيرون من خلال القصيدة الرائعة التي غنتها السيدة كوكب الشرق أم كلثوم ، واقصد قصيدة (الاطلال ) . في حياته لم يكن الدكتور ابراهيم ناجي يحظى بالإهتمام الذي حظي به بعد وفاته سنة 1953 رحمة الله عليه ، وتلك حظوظ لا...
يا فؤادي رحم الله الهوى كان صرحاً من خيال فهوى اسقني واشرب على أطلاله واروِ عني طالما الدمع روى كيف ذاك الحب أمسى خبراً وحديثاً من أحاديث الجوى وبساطا من ندامى حلم هم تواروا أبداً وهو انطوى يا رياحا ليس يهدا عصفها نضب الزيت ومصباحي انطفا وأنا أقتات من وهم عفا وأفي العمر لناسٍ ما وفى كم تقلبت على...
يا ميَّةُ الحسناء هل يغزو الهوى قلبين ما كانا على ميعاد لا شيءَ إلا أن ذُكرتِ فهزّني طربٌ وبات على الحنين فؤادي وظللتُ أحلم والتفتُّ لساعةٍ تدنو إِليَّ بطيفك الميّاد يا مَيَّ إني قد مُنيت بظلمةٍ والليلُ يجثم فوق صدر الوادي فأنرتِ لي قلبي وصرتُ كأنما هذا السواد الجَهمُ غير سواد
لِمَن العيونُ الفاتراتُ ذبولا ومَنِ الخيالُ موسِّداً محمولا يا همّ قلبي في صبا أيامه وسهاد عيني في الليالي الأولى عيناي كذّبتا وقلبي لم تدع دقاتُه شكاً ولا تأويلا يا أيها الملك العليل أفق تجد مضناك بين العائدين عليلا يوم المآب كم انتظرتك باكياً وبعثتُ أحلامي إليك رسولا خاطبت عنك فما تركت مخاطباً...
غرامكِ لي معبدٌ طاهرٌ = دعائمُهُ شُيِّدتْ من ولوعي تعهدتُ محرابَه بالوفاء = وأوقدتُ فيه الهوى من شموعي جوانبُه من دموعيَ قامتْ = وأضلعُه بُنِيتْ من ضلوعي ومن ذا رأى هيكلاً في الوجودِ = يُقام على عمدٍ من دموعِ؟ *** إني لأقنع من ظلالِ أحبّتي = بحنان أحتٍ أو بكفّ مسلّمِ وبجلسةٍ طابت لديّ بغرفة =...
حان حرماني وناداني النذير ما الذي أعدَدت لي قبل المسير زمني ضاع وما أنصفتني زاديَ الأول كالزاد الأخير ريّ عمري من أكاذيب المنى وطعامي من عفاف وضمير وعلى كفك قلبٌ ودمٌ وعلى بابك قيدٌ وأسير حانَ حرماني فدعني يا حبيبي هذه الجنة ليست من نصيبي آه من دار نعيم كلما جئتها أجتاز جسراً من لهيبِ وأنا إلفك...
إبراهيم ناجي القاص المجهول ماذا تعرف عن إبراهيم ناجي غير أنه شاعر الأطلال التي غنتها أم كلثوم؟ لا بأس أن تتردد طويلا كما ترددت أنا، لتبحث في ذاكرتك عن شيء آخر لإبراهيم ناجي.. ربما تتذكر بالكاد أن له أربعة دواوين شعرية هي: وراء الغمام، 1934م. ليالي القاهرة، 1944م. في معبد الليل، 1948م...
جلست فيفى أمام المرآة ، وبينما هى تضع الأحمر فى شفتيها ، وبينما هى تفكر فى إخوتـها الذين ينتظرونها . وفى السينما التى ستذهب إليها معهم . خطر لها خاطر أضحكها . أن الفرق بين المرآة والمرأة بسيط مدة وهمزة كل ما هنالك . هل لاحظ ذلك مجدى الفيلسوف الشاعر الذى لا يفوته شئ ؟ إن لم يكن قد لاحظ ذلك قبلا...
كنا نتلاقى فى شرفة لوكاندة الأقصر كل مساء : أصحابى الثلاثة وأنا . جمعتنا الغربة وألف بيننا الشباب والفراغ والكسل . وكان أكثر حديثنا - كالشباب - عن المرأة . كان كل من الأصدقاء الثلاثة يبوح بتجاربه همساً . أما أكبرنا سناً فمدرس وله شهرة خاصة عن النساء وبسبب فضيحة سابقة نفته وزارة المعارف إلى...
مدينة الأحلام فى صباح يوم من أيام الشتاء كانت حارة علام بقرب شارع محمد على قذرة متراكمة الأوحال وكان البقال عبد الدايم يفتح حانوته وبائعة اللبن تقرع باب المنزل المجاور . ومرت بضع عربات كارو . وأخذ صاحب القهوة البلدى المواجهة للمنزل يصف كراسيه ويسعل سعالاً جافاً وتبادل البقال عبد...
ولما ألتقينا بعد نأي وغربة = شجيين فاضا من أسى وحنين تسائلني عيناك عن سالف الهوى = بقلبي وتستقضي قديم ديون فقمت وقد ضج الهوى في جوانحي = وأن من الكتمان أيّ أنين يبث فمي سرّ الهوى لمقبّل = أجود له بالروح غيرَ ضنين إذا كنت في شك سلي القبلة التي = أذاعت من الأسرار كل دفين مناجاة...
يا حبيبي اسْقيِني الأمانِيَّ واشْرَبْ = بوُرِكَتْ خمرةُ الرضَا وَهْيَ تُسكَبْ بُوركَ الكَأْسُ والحَبَابُ الذي يَرْ = قُصُ في الكَأْسِ والشُّعاَعُ المُذَهَّبْ نَضَبَتْ رَحمةُ الوجودِ جميعاً = وَبِكَ الرحمةُ التي ليس تَنْضَبْ وَلئن ضاقَتِ السماءُ بِشَجْوِى = فالسماءُ التي بِعَيْنيْكَ أرْحَبْ...

هذا الملف

نصوص
12
آخر تحديث
أعلى