سعيد ناشيد

ليس هناك من نفاق أسوأ ولا أدنى من أن تطالب بتطبيق الشريعة في بلدك ثم تهاجر للعيش في بلد علماني. ليس هناك من نفاق أوقح ولا أقبح من أن تطالب بزيادة مواد الإسلام في المنهاج المدرسي ثم تسجل أبناءك في إحدى مدارس البعثة الفرنسية أو الأميركية. ليس هناك من نفاق أسخف ولا أقرف من أن تطلب من "بائعة الهوى"...
عندما التقينا المفكر المغربي سعيد ناشيد بمراكش، كانت تفصله ساعات قليلة عن موعد إقلاع الطائرة التي ستقله بعيدا عن بلده بعدما صدر قرار بعزله عن الوظيفة العمومية.كان لهذه المصادفة طعم خاص يذكر بترحال جان جاك روسو ومحنة باروخ دي اسبينوزا وابن رشد. في هذا الحوار نستعيد مع سعيد ناشيد مهمة الفلسفة...
{1/ قرنان من العدمية} قبل بداية القرن العشرين، كتب نيتشه في مؤلّفه الشهير (إرادة التفوّق) يقول: “إنّي أروي تاريخ القرنين القادمين (يقصد القرنين العشرين والواحد والعشرين)، أصف ما سيأتي وما لا يمكن أن يتأخّر في المجيء: انبثاق العدمية، هذا التاريخ قابل للرواية منذ الآن، لأنّ الضرورة نفسها، تعمل...
الموت لا يؤذي، كما تقول وجهة نظر فلسفية قديمة. فعلا لا يؤذي الموت الأموات، لكنه يؤذي الأحياء، كما تقول وجهة نظر فلسفية معاصرة. وفق مقاربة تركيبية ممكنة نستطيع استنتاج ما يلي: تُحررنا وجهة النظر الأولى من الخوف من الموت طالما موتنا لا يؤذينا لأننا بكل بساطة حين نموت لا نكون، ولعل عبارة "لا نكون"...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى