عفيف شليوط

عندما قرأت كتاب "مستقبل الثقافة في مصر" لعميد الأدب العربي د. طه حسين، تبين لي أني أكتشف هذا الكاتب والمفكر العربي من جديد، بعد أن تعرفت عليه من خلال ابداعاته الأدبية وخاصة كتابه "الأيام"، الذي طالما ترك أثرًا في نفسي، وجعلني أعود إليه بين الفينة والأخرى. كيف لا، وهذا الكتاب يستعرض سيرة شخصية...
البحر كان دائماً يعني لي الكثير ، كنت أحلم دائماً باكتشاف هذا العالم ، ما وراء البحار . السفر الى حيفا كان يعني لي الكثير ، أن أراقب أمواج البحر القادمة من البعيد ، أن أنتظر السفن القادمة من ذلك العالم الذي أحب . هذا البحر لم أكن أشاهده في قريتي لأنها بعيدة عن البحر والأمواج والسفن. قريتي تتربع...
هنالك جانب في مجالنا الثقافي شبه مهمل أو مغيّب، رغم أهميته وضرورة تطويره من أجل دعم مسيرتنا الأدبية ورفع شأنها والمساهمة في زيادة انتشار أدبنا. هذا الجانب الذي ربما لم ندرك بعد أهميته، أو حاولنا لكننا عجزنا عن اختراقه. إن موضوع ترجمة أدبنا الفلسطيني الى اللغات الأخرى لطالما أقلقني، وكم من المرات...
دعاهم الليلة الى البيت بشكل مفاجىء ، وأصر أن يحضر جميعهم في الميعاد . لم يعتادوا على مثل هذه الدعوات المفاجئة ، انتظروا حلول المساء بفارغ الصبر لمعرفة سر هذه الدعوة غير العادية . مع حلول المساء توافد الواحد تلو الآخر ، وانتظروه في غرفة الاستقبال . أما هو فكان يجلس في غرفته طالباً عدم إزعاجه ،...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى