الطير والحيوان في الأدب

ليس هذا السفر الجليل مما تجوز معه القراءة السريعة والنظرة العجلى، لأنه ليس لغواً من القول وحشوا من الكلام، بل لابد لك، إن أردت أن تحصل مما فيه شيئاً، من وقفة طويلة يحدوها الصبر الجميل. ذلك لأنك بصدد بحث علمي دقيق فهو معجم لأسماء الحيوانات بقلم الفريق أمين المعلوف، ذكر فيه لكل حيوان اسمه العربي...
ربما كانت العصور التي بنى فيها الحمار الحضارة عصور الربة الأم، فكانت الكلمة للنساء. والمرأة بطبعها بعيدة عن الحرب والضرب والقسوة والعنف. وكان عهدها عهد سلام وهدوء وطمأنينة، وهو العهد الذي برز فيه الحمار بطلا حضاريا. فالصفات النبيلة للحمار كلها من هذه الفترة التي تسيدت فيها المرأة السلطة. ولكن...
الثور من أعظم الأبطال الحضاريين، وله من الأنواع أكثر مما للحمار. وما زال بعضها متوحشا كبعض أنواع الحمر. إنه عظيم ولكن ليس بمستوى الحمار. عاشا معا. الأرجح أن يكون تدجين الثور قد أعقب تدجين الحمار بفترة، ربما لا تكون طويلة. قوته وخطورته حالتا دون تأهيله المبكر. وقد ظل يرمز إلى القوة حتى يومنا هذا...
وجرى حديث الفيل ليلةً فأكثرَ من حضر وصفَه بما لم يكن فيه فائدةٌ تعاد، ولا غريبةٌ تستفاد. فحكيتُ: إن العلماء بطبائع الحيوان ذكروا أن الفيلة لا تتولد إلا في جزائر البحار الجنوبيَّة وتحت مدار برج الحَمَل، والزَّرافة لا تكون إلا في بلاد الحبشة، والسَّمُّور وغزال المسك لا يكونان إلا في الصحارى...
١. يا أيُّها المُعتَدِي الغازي على فَرْخِي أنا الحمامَةُ؛ لَن تَقوَى على سَلْخِيْ ! ٢. لا تَصغَرَنَّ دَهائِيْ لا وَ لا خُطَطِي إِذْ لَم أَكُنْ في البَراري طائِرَ الرُّخِّ ! ٣. في الحربِ يَنتَصِرُ الأَذكى بِِحُنكَتِهِ وَ هكذا يَقَعُ الصَّيَّادُ في الفَخِّ !
أَذِئبَ الغَضا قَد صِرتَ لِلناسِ ضِحكَة تغادى بِها الرُكبانُ شَرقاً إِلى غَربِ فَأَنتَ وَإِن كُنتَ الجَريءَ جَنانُهُ مُنيتَ بِضِرغامٍ مِن الأسدِ الغُلبِ بِمَن لا يَنامُ الليلَ إِلا وَسَيفُهُ رَهينَةُ أَقوامٍ سِراعٍ إِلى الشَّغبِ أَلَم تَرَني يا ذِئبُ إِذ جِئتَ طارِقاً تُخاتِلُني أَنّي اِمرؤٌ...
في يوم من أيام الله جلس الأسد قرب صخرة في الغابة وهو يتأوه من شدة الألم، وهو في تلك الحالة مرّ عليه أحد الذئاب فتظاهر بالشفقة عليه وسأله: ـ ما بك يا أسد؟ فردّ الأسد بصوت متألم: ـ أسكت فقط يا ذئب البرد الشديد بسبب الجليد سبّب في تورم قوائمي وانتفاخها ما شلني تماما فأنا عاجز على المشي والحركة...
قصة بوفسيو والسبع وتصنت يا من هو سمع هذا في ذاك ما شفع قاموا في الحركة تضادو في الملكية - كلها يضرب على حكامتو بوفسيو يحكم على الطيور السبع يحكم على الوحوش كلها جار لي من وراه جيوش يا السامع ليا كلها يضرب على كلمتو السبع جلس في باب دارو طلع عينيه مع شفارو هبط عينيه مع اظفارو قال في...
نواصل نشر دراسة الذئب وتجلياته في الشعر العربي القديم، وفي هذا المقال نتوقف عند شاعرين من كبار شعراء العصر الجاهلي هما كعب بن زهير ومالك بن الريب. ذئب كعب بن زهير نص كعب بن زهير الذي يتحدث فيه عن الذئب هو جزء من قصيدة لامية يقول في مطلعها: ألا بكرت عرسي تلوم وتعذل وغير الذي قالت أعف...
تحدثنا في مقال سابق عن الطيور في ديوان عبق الأمسيات للدكتور حمزة أحمد الشريف؛ وفي هذا المقال نواصل الحديث حول هذا الموضوع، حيث بين أن سرب الجمام يحوم، بين الشاعر الدكتور حمزة أحمد الشريف، أن العصفور يعيش طليقًا وتحدث عن التمتع بسماع شدو الطيور، كما تحدث عن الاستماع لهديل الحمام، وبين أن الطائر...
للأديب المغربي الصّديق نور الدين برحيلة مقال بعنوان “لماذا انتحر الحمار” مُثقل بالرّموز والرسائل التي لا يقوى على استعمالها، وتوظيبها ،وتوظيفها، وتطويعها، واستكناهها، واستغوارها، واستبطابها سوى صفوة من الأدباء النابهين، جاء المقال فى عرضٍ رائع، وانسياب في السّرد لا يستطيع القارئ منه فكاكاً...
الشاعر المكسيكي “ألبرطُو بلانكو” صاحب ديوان شعري فريد في بابه في أدب أمريكا اللاتينية، تحت عنوان: «كتاب الطيور»، الذي تدور كل قصائده حول موضوع غناء الطيور، وشدو العصافير، وزقزقة البلابل من أي نوعٍ كانت، وعنوان كتابه يدل على مضمونه. يعتبر الشاعر هذه المخلوقات الصغيرة الوديعة جزءاً لا يتجزّأ من...
منذ نعومة أظفارنا، وغضاضة إهابنا، وطراوة عُودنا، وشرخ شبابنا، وريعان عمرنا أدركنا أنه في هذا البلد القصيّ الأمين تغيب أو تنام أو تغربُ الشمس بعد رحلتها الطويلة من المشرق البعيد..(المغرب) ! هذا البلد الذي وَسَمَه الرحّالون والمؤرّخون فيما مضى من الأزمان بـ: ”ذيل الطاووس”، قيّض الله لنا أن نرى...
اهتم الفارس العربي قديمًا بفرسه اهتمامًا كبيرًا؛ لكونه مصدر فخر، وعلاقة اهتمام الفارس بفرسه علاقة وطيدة في الحل والترحال في السلم وفي الحرب، وقد رصد هذه الظاهرة الشعراء الجاهليون، وخاصة شعراء المعلقات، و يحاول هذا المقال إلقاء الضوء على ذلك من خلال الحديث عن: الخيل العاكفة لدى عمرو بن كلثوم،...
اشتهر عنترة بن شداد بالبسالة والشجاعة تمشيا مع طبيعة الحياة في البيئة التي نشأ فيها حيث الصحراء، وتحدث عن ذلك في معلقته الشهيرة ،كما تحدث عن الطير المرتبط بالبيئة ،والذي كان له عدة دلالات لدى عنترة ،وهناك عدة دراسات فنية أكاديمية أجريت في هذا المجال منها دراسة " توظيف الطير في الشعر الجاهلي...

هذا الملف

نصوص
61
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى