محمد عبدالعزيز أحمد (محمد ود عزوز)

نُريدهن كاملات كاحلام مُبهجة كازهار ناجية من الشتاء باصابع عاشقة و باستوقاف الندى للغصن حاملاً تلويحة مبللة كالذكريات بكل كوارثها ، كم تبدو النافذة المكسورة حين نتأملها من ثقب الايام كم تبدو معافية وكأن الكسور هي الألوان الفوضوية للوحة مربكة ومربط كمالها الشق كم يبدو التهشم العنيف لاظافر القلب...
لقد مات كم هو محظوظ تقول الذاكرة الجريحة للأرض لن يقلق بعد الآن على فرشة اسنانه والمعجون لن يسب حين يجد صف الحمام في مركز النزوح لن يبتسم حين يجلس على المقعد حين يفرغ مثانته ويتنهد لن يفتح هاتفه على جُثةِ او نعي بدلاً عن حبيبته تخبره كم هو فجر يصلح لُقبلة ضخمة لن ينظر الى السماء فيرى المطر يحتشد...
الله. الله الله عتمة بيضاء تسحبني إليها والمخاوف تتجمد كالحيرة في الليل المُختطف بايدي حُلم شرير الله تصرخ الملاءة التي اقعدتها الحُمى عن ارجلي العارية الله الله يصرخ الفِراش الذي يندب حزنه على جسد تعرق هنا للتو مُفتتحاً رصيف يُطل على شهوةِ خالدة. الله الله يصرخ مِصباح متهم بالوشاية، من دل...
تمزحين بلغة الماء تخرّين جُرحاً كالوداع ، تشهقين كالغضب البري تشتعلين كالشهوة المُبللة بخيبة تضعين سرج الدراما الأنثوية، على كتفِ شالكِ الأخضر تُقلدين الغابة في البطش بالزائرين تمزحين مع الموت، كالمراكب المُبحرة في الأحتمال تمزحين مع الحرب في لعبةِ شواء انتِ تأكلين الطعنات كالامومة، هي تكتفي...
كان الأمر خطأ منذ البداية كانت المشيئة ثمِلة كلمة كُن التي امضت ثلاثة أيام دون نوم نعِسة قليلاً لهذا لم اولد كما خطط العشب والبحر والشعر النبيل مثلاً كان ينبقي أن اولد لأب معتوه عالق في تفكيك الرمل كعالم اركلوجيا احمق او كاتب،فقد حبيبته منذ أكثر من حرب وتزوج اُمي مجاملة لأنها استطاعت أن تطيل...
اليوم نظرت الى الشمس كانت بريئة كان.هناك مطر يهطل وكان هناك حنين امرأة يرن في هاتفي وزجاجة ممتلئة على جوار المقعد في السيارة التي اتخذتها مسكنا فكرت في شواطئ توتي في الكمين الذي يستيقظ بعد منتصف الليل في المسرح وموسيقى عقد الجلاد في الحبيبة التي نسيت ثياب تحتية تخصها في حقيبتي ثياب امضت معي من...
للغابات أنة جريحة مُبعثرة كالدعوات تتلفقها اصابع الريح العائد من كرنفال المطر هكذا يقول جدي ذو الاسنان الزرقاء كالكرم وهو يفرك اصابعه بحثاً عن حُلم حطم ارجله في عام 85 عن امرأة اصغر من أن تتسع لفراشه وعن قرية باعت اسرارها للنهر وعن وطن مطلوب في جريمة زنا كنت طفل النهر، ابن النيم وحفيد مركب عاشر...
اليوم نظرت الى الشمس كانت بريئة كان هناك مطر يهطل وكان هناك حنين امرأة يرن في هاتفي وزجاجة ممتلئة على جوار المقعد في السيارة التي اتخذتها مسكنا فكرت في شواطئ توتي في الكمين الذي يستيقظ بعد منتصف الليل في المسرح وموسيقى عقد الجلاد في الحبيبة التي نسيت ثيابا تحتية تخصها في حقيبتي ثيابا امضت معي...
الذين أدركوا فخ اللغة كشطوا ألسنتهم، او تبرعوا بها للسماسرة " تصدعات وبقايا كائنات ذوات بقع غاتمة في اللهجة الأم " نسوا وهم الأبواب المخلوعة للحظة و استمالوا المخيلة ليتعروا من أوهام التلصص شربوا المأساة باكواب زجاجية شفافة، لا ليتعرفوا على المذاق بل ليلفتوا انتباه الموت الذي يأتي غفلة كم كانوا...
الهي تعال نُصفي الحسابات قليلاً اعِد لي ليلي اعِد لك الصلوات التي ابتلعتها الحانة اعِد لي النافذة اعِد لك النساء اللواتي عبرن من هنا مبللات بالحنين و الشهوات اعِد لي الصخرة امام البيت اعد لك الطفل مني يلهو باغصان النيم يُطارد اليعاسيب في الخريف ويحلم بأن يكبر ليتزوج سالي او ساندريلا إلهي هذا...
لم افشل في حُبك ذبحتك فقط لصالح قصيدة هكذا اُبرر يدي حين تلتفت في الظلام و تتشبث باُغنية صامته اُبرر لازهاركِ مذبحة العصافير اُبرر لأوتار متشابكة، كاسئلة الأرض والمانجو في صدرك النائم في ارضية التخمين. ربما في مساء اصفر تكتشفين الأغنية، في مزحة ماكرة تطلقها القهوة يصدقها مُقهى مُتعب قليلاً من...
بليونة تمضي الى جسدها تتنزه تُسمي الطُرق المُفضية نحو الازقة البثور هذه مواضع لأكل الفُشار تُسمي الوجنة اصبع إله شارد الذهن تُسمي فمها عنب غاضب من اصابع صبية تُسمي حلمتيها قُفل يُشجع على السطو انا المُنشغل بجغرافيا العدم اسأل أين المقبرة؟ لا تتعجل هناك موت يميتك و موت تحيا فيه أكثر تقول في سالف...
كتبوا في البداية، ليجربوا النسيان تذكروا أكثر الحبر المعطن بالبيوت التي لم توجد الابواب التي فكت مقابضها غاضبة لأنها لم تُطرق الحبيبة التي خلعت فستان أيامها ومضت بلا ذاكرة الجُندي الذي نسيّ كيف يُمسك شجرة تتهاوى البيت الذي رحل الى الخليج الشارع الذي رفض الالتفات للخلف تذكروا حتى مقبض الباب الذي...
في الطفولة الماكرة كطفل سوداني اسود ، مرقط بالالغاز كطفل جُرح بالخيبة في اول الامر ففي العتمة الصماء التي جئت منها ، في العتمة التي لا لغة نقولها ونزيفها ونضع لها ربطات عنق كان الاطفال هناك ، بتحدثون عن الضوء ، مغشوشين مثلي لم يعرفوا ان الضوء في الخارج كان قرية تحترق في الطفولة وانا اقف في...
سقطت حلقة اذنها وانحنت لإلتقاطها من يومها اصبح الركوع ركن للصلاة ابتسمت امام عصفورة جالسة في امان الشجرة ومن يومها ضبطت الاشجار منبه لاخضرارها اسمته الربيع لوحت للتحية فمسحت المصيبة عن وجه الحرب تمتمت بجملة ما توقفت سُفن الرقيق ، مدافن الموتى ، مواسم الحصاد ، احتفالات الطقس ، انسكاب الضوء في...

هذا الملف

نصوص
571
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى